كاسترو.. ملهم الحركات الثورية على امتداد قرنين

255

نصرى الصايغ

مائة ساعة مع فيدل كاسترو، روت سيرة قائد وشعب بصوتين اثنين. حدث ذلك منذ عشرة أعوام. لقاء رئيس تحرير «لوموند ديبلوماتيك» آنذاك ايناسيو رامونيه بالزعيم الكوبي، انتهت بكتاب من700 صفحة. كاسترو وايناسيو، صوتان يقولان ويسجلان المسيرة منذ بداياتها بتحدياتها وجسامتها: الانتصارات الصعبة، فى لحظة انفجار كونية كان فيها العالم على وشك حرب نووية، بين العملاقين الأمريكي والسوفييتي، بسبب كوبا، احدى أصغر الدول التي قالت لا لأمريكا، وهي على مرمى قذيفة من حدودها.
ماذا قال كاسترو؟ أكتفى بالنهاية فقط. الثورة التي انتصرت حرَّرت كوبا. يستحيل أن تعود مستعمرة أمريكية.
يستحق كاسترو أن يُفرد له مكان شاسع فى التاريخ. هذا حق اكتسبه من دون توصية من أحد ومن دون اقتحام من فوق. هو تاريخ بطريقة مختلفة. يكفيه أنه ظل صامداً فى فم التنين، لأكثر من ستين عاماً. تعب التنين ولم يتراجع كاسترو. ظلت كوبا عاصية على أمريكا. قاومت غزوها مراراً. قاومت حصارها نصف قرن. قاومت عصابات «الكوبيين المتأمركين» المدعومين من أجهزة المخابرات ومسيَّرة منها. يقال، لا أحد يستطيع إحصاء محاولات الاغتيال التي نجا منها. هي 600 محاولة. بل هي ألف. بل قيل أيضاً، إنها ما يقارب 2600 محاولة… أبرز ما انجزه فى أزمة الصواريخ السوفييتية، أنه منع الولايات المتحدة من غزو كوبا، مقابل تفكيك الصواريخ السوفييتية وإعادتها من حيث أتت. الجزيرة الصغيرة كانت كبيرة جداً. هذا ما صنعه كاسترو والرفاق..
بعض سيرته موقّع ببنادق الثورة، بالخطب المطوَّلة، بصداقة تشي جيفارا. هذا الذي مارس الثورة مثل كتابة الشعر. أجمل القصائد هي جيفارا. «الحالم بعالم حقيقي لإنسان يستحق أن يتطلع إلى الشمس ويرمق الدنيا بملء قلبه».
لم يكن موسكوبيًّا، برغم يساريته وشيوعيته. لا يشبهه أحد من قادة العالم. إنه مزمن وحقيقي ودائم… جاء النضال من وجع المظلومين وقهر المضطهدين وجوع الكادحين وكرامة المهانين. لم يولد من كتاب أو من عقيدة. هذه جاءت إبان النضال وبعده. من عائلة ميسورة الحال كان. صفق الباب خلفه ومضى لمواجهة البؤس، بثورة البؤساء.
انتمى كاسترو لغير طبقته. قال: زمن الاستغلال والاستعباد انتهى. امتشق السلاح ليسقط الطاغوت المحلي المرتبط بالطاغوت العالمي. كان العالم مظلماً جداً. ثورة كاسترو وجيفارا أضاءت القارة اللاتينية. انتقلت العدوى إلى الحديقة الخلفية للبيت الأبيض. خافت أنظمة. اندفعت واشنطن بأنيابها للدفاع عن حصتها الكبرى فى القارة اللاتينية اليتيمة. أفضل خيارات أمريكا، عسكر وإقطاع وأصحاب أموال. هؤلاء هم الحكام فى «المدن الأمريكية الفاضلة» التي تدر لبناً وعسلاً وطاعة.
فى كتاب رامونيه سؤال ختامي: «البعض يتساءل عما إذا كان المسار الثوري فى كوبا مهدّداً بالاندثار».
جواب كاسترو مقلق: «لقد طرحت هذا السؤال على نفسي مراراً. اسمع جوابي (يا رامونيه) الامريكيون لا يستطيعون تدمير المسار الثوري فى كوبا، لأن شعبنا كله سيحمل السلاح. وبرغم كل أخطائنا، المستوى الثقافى للشعب الكوبي هو بحيث لا يترك أبداً أي فسحة ليعود هذا البلد مستعمرة أمريكية. ولكن، هل تستطيع هذه الثورة (الكوبية) ان تدمر ذاتها؟ نعم. نحن نستطيع ان ندمرها. وهذا الخطأ سيكون خطأنا. هذا ما سيحصل، إذا لم نصحح اخطاءنا، وإذا لم نوقف المثالب التي هي بحجم كبير».
هذا القائد الفذ، كان ديكتاتوراً جميلاً. الديكتاتوريون الآخرون فى غاية البشاعة. يحاكمون كوبا عبر مقارنتها بدول تقدمت اجتماعياً وعلمياً وتقنياً. صحيح ذلك. ولكنه يخفى آفات ما تعرضت له مجتمعات متقدمة جداً وممكننة حديثاً ومطابقة للمعايير الدولية الرسمية. ليس صحيحاً أبداً أن تقوم المقارنة على ذلك. العولمة طردت من طريقها شرائح ازدادت فقراً. الثروات المليارية تزداد، وعدد الفقراء والمعوزين بالمليارات أيضاً. هذا تقدم متوحش. الإنسان فيه أخيراً…
فى كوبا، المسألة تختلف، برغم فداحة الافتقار إلى الحرية. يبدو كأن الحرية والعدالة الاجتماعية لا تلتقيان. فحيث تسود الحرية، يستفيد الرأسمال منها. ماذا تفيد العبد حريته إذا كان جائعاً؟ سيضطر إلى بيع حريته والقبول بقيود العمل المجحفة والقاتلة.
اليوم، يتغير العالم عن جد. هناك عصر مضى. عصر من العظماء الخالدين: جف العالم عندما مات مانديلا. تغيّرت فيتنام بعد هو شي منه. أظلمت امريكا اللاتينية بعد استشهاد جيفارا. تيتمت شعوب بعد موت الأم تيريزا. انحذفت أمة بعد موت عبد الناصر. ضاعت قضية بعد عرفات وحبش. كل هؤلاء، حركهم الإحساس بالظلم. كلهم سمعوا: «إرفع رأسك يا أخي». فارتفع المارد وأطاح استعماراً واستبداداً من سيحكم العالم غداً؟
لا أسماء علم. شركات عملاقة بحواسيب نقالة. مصارف عابرة للقارات. دولار يقتات من دم العملات المحلية. مؤسسات ذات إمرة دولية… مداميك السلطة غداً، أرقام بلا أسماء ولا شعوب. انه عالم فى غاية البشاعة.
فى مثل هذا اليوم، يطيب لنا ان نتذكر الاحلام ومهم جداً أن نستعيدها. قد لا يكون غيفارا الأخير. قد لا يكون كاسترو قد مضى. قد لا يكون ناصر قد انتهى… العالم اليوم ماضٍ إلى مصائر جديدة بشعة. ترامب فى أمريكا. اليمين المتطرف فى كل مكان، الحروب الدينية عندنا.
يستحيل أن يستمر ذلك. علينا أن نعقد صفقة مع الأحلام.
فهي يقظة الغد.
نقلا عن السفير

التعليقات متوقفه