الإسكندرية: حملة تطالب بحماية بحيرة مريوط

68

كتب صفوت صلاح:

دشن عدد من سياسي ونشطاء الإسكندرية حملة توقيعات الكترونية لإرسال رسالة لرئيس جمهورية مصر العربية للتدخل لإنقاذ بحيرة مريوط حيث جاء في الرسالة أن بحيرة مريوط بشمال جمهورية مصر العربية  تتعرض للتدمير الممنهج بالتعدي عليها وردم مساحات شاسعة منها وتجفيفها وتلويث مياهها بشكل مستمر في ظل تقصير عمدي من كافة أجهزة الدولة المنوط بها حمايتها والحفاظ عليها وتنميتها.
وقالت الحملة على صفحتها الرسمية ان بحيرة مريوط،باتت خزاناً كبيراً لمياه الصرف الملوثة بشتى أنواع المخلفات الصناعية والزراعية والآدمية، حيث تستقبل البحيرة يومياً، أكثر من مليون متر مكعب من المخلفات السائلة المحملة بحوالي 250 طن من المواد الصلبة العالقة بدون أية معالجة.
كما تستقبل قرابة مليون متر مكعب من الصرف الصحي المختلط بالصناعي ومخلفات المستشفيات ومحطات الوقود، بعد معالجة أولية لا تكفي لحمايتها من التلوث.. إضافة للصرف الزراعي المحمل بمتبقيات المبيدات الحشرية والمخصبات الكيميائية، لحوالي 200 ألف فدان من الأراضي الزراعية دون معالجة. إلى جانب الصرف المباشر لمصانع الأسمنت والأسمدة وتكرير البترول والبتروكيماويات.
 وأعلنت الحملة انه وفقاً لآخر تقارير الرصد البيئي الصادر عن وزارة الدولة لشئون البيئة بمصر، فإن التلوث في بحيرة مريوط قد وصل إلى حد بالغ الخطورة على حياة الإنسان والحياة البرية والبحرية، حيث أثبتت قياسات نسبة البكتيريا في مياه البحيرة، وفق المقاييس العالمية لجودة المياه من وجهة نظر الصحة العامة للإنسان،وذلك عن طريق قياس أعداد البكتيريا في المياه كمؤشر على وجود بكتيريا مسببة للأمراض الخطيرة، حيث وجد أن أغلب أحواض بحيرة مريوط يتواجد بها أعداد من البكتيريا الضارة الملوثة بشكل خطير.
وأشارت الى التقرير الصادر في مايو 2016 عن وزارة البيئة، أشار إلى أن جميع المزارع السمكية في جميع أحواض بحيرة مريوط، قد سجلت أعدادا كبيرة جداً من البكتيريا تفوق النسبة المسموح بها وتعتبر المياه ملوثة وغير صالحة لتربية الأسماك مما يعني أن أسماكها غير صالحة للاستهلاك الآدمي.
وذكر التقريران البحيرة تعرضت خلال تلك السنوات لردم من الدولة ما يقترب من ثلاثة أرباع مساحتها، لصالح الطرق البرية والمساكن والمصانع، إضافة إلى قيام أصحاب بعض المصانع بردم الأجزاء المتاخمة لهم بالشكل الذي بات يهدد التوازن البيئي في المنطقة، كما يمثل خطراً حقيقياً على مهنة صيد الأسماك من البحيرة والمهن التكميلية المتعلقة بها.

التعليقات متوقفه