تعاون مصرى – صينى لتنمية “طريق الحرير المعلوماتى”

39

فى إطار تنمية العلاقات المصرية – الصينية والعمل على الارتقاء بالمشروعات التجارية والصناعية التكنولوجية بين البلدين لتطوير طريق الحرير للربط المعلوماتى استقبل المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات، أمس الاثنين وفد قيادات اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الصينية برئاسة “لين نيانكشو، نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الصينية، ووقع مذكرة تفاهم مع السكرتير العام للجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بالصين.
وتعتبر اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح أعلى جهة حكومية بجمهورية الصين الشعبية، والمفوضة من قِبل الحكومة لتنفيذ المشروعات العملاقة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فضلا عن مسئوليتها عن إحياء طريق الحرير القديم الذى يربط بين مصر والصين على الصعيدين التجارى والاقتصادي، وتطويره بما يواكب عصر المعلومات والتكنولوجيات الحديثة ليصبح طريقا للربط المعلوماتى بين البلدين.
وتهدف المذكرة إلى خلق قاعدة من مشروعات التجارة الإلكترونية والاستثمار فى مجالات خدمات المعلومات، وتنمية التعاون والتبادل التكنولوجى والصناعى بين البلدين عبر تطبيق نموذج “ثنائيات المدن”، الذى يسعى إلى الربط بين المدن المصرية والصينية، وتحقيق التوأمة بينها من خلال استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفاعلة. وتتناول المذكرة عدة محاور عمل ومنها المدن الذكية، والعلاج عن بعد، وإنترنت الأشياء، والإنترنت فائق السرعة، والحوسبة السحابية، وإنشاء منطقة تعاون اقتصادى تجريبية لطريق الحرير للربط المعلوماتى بين الصين ومصر، فضلا عن تطوير منصة للتجارة الإلكترونية لتسهيل الخدمات اللوجستية والربط المعلوماتى فيما يتعلق بالتجارة وخدمات المعلومات.
وعلى هامش الاجتماعات الرسمية استضافت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” فعاليات منتدى الأعمال الأول للشركات المصرية والصينية لبحث فرص التعاون وزيادة الفرص التجارية. وتعمل الشركات فى مجالات البحث والتطوير، وتصنيع أجهزة الحواسب المتطورة والخوادم العامة، وتخزين وإدارة البيانات العملاقة، والحلول التكنولوجية للمدن والنقل، والرعاية الصحية الذكية، والحلول الذكية لإدارة الطاقة، بالإضافة إلى شركات تعمل فى مجالات أمن المعلومات، وتطوير البرمجيات وخدمات الحوسبة السحابية، وتكامل الأنظمة.

التعليقات متوقفه