أمريكا تعقد اتفاقية تجارة حرة مع بريطانيا لتعوض خسارة خروجها من الاتحاد الأوروبى

49

أكد السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن إتفاقية التجارة الحرة بين أمريكا وبريطانيا التي سوف يتم التوقيع والتصديق عليها فى شهر مارس القادم، سوف تأثر على الإتحاد الأوروبي خاصة فى ظل خروج بريطانيا منه، لأن أقتصاد بريطانيا يعد واحد من الأقتصاديات الأربعة الكبري فى اوروبا، وهي “بريطانيا،المانيا،فرنسا ثم إيطاليا “ثم تأتي بقية الدول الثمانية والعشرين، ولكن عندما نحسب واحد من 28 فهذا ليس بكارثة، خصوصًا أن بريطانيا طوال الوقت تقوم بتعقيدات “مثل العقدة فى الزور، وعندما دخلت الاتحاد الاوروبي فى السبعينيات كانت مترددة جدا، والتصويت حينها يكاد يكون النصف إلى النصف، وعندما أرادت أن تخرج التصويت لم يكن يستحق الخروج.
علي الجانب الآخر، امريكا متربصة للاتحاد الاوروبي ولا تحب ان يكون هناك اتحاد لان “اليورو” بينافس “الدولار” رغم أنه اقل منه فى الانتشار. ولذلك كل تلاعب داخل الاتحاد الاوروبي بصفة عامة الأمريكان يرحبون به بصرف النظر عن “ترامب” ولذلك ألتقطوا فرصة خروج بريطانيا “ التي تدور فى فلك أمريكا من الإتحاد الأوروبي، فقرروا عمل إتفاقية معها لتعويضها عن ما سوف يلحق بها من خسائر.. وأضاف بيومي قائلاً: هذه الإتفاقية تتعارض مع سياسة ترامب نفسه الذي لا يريد عمل مناطق تجارة حرة بل يريد أن ينسحب من منطقة التجارة الأطلنطية ويريد أن يجمد منطقة التجارة الحرة لمنطقة الشمال مع كندا والمكسيك”نافتا” ولذلك ترسيخا للخلل الذي سيحدث فى أوروبا ونكاية فى أوروبا هو يسير فى هذا الإتجاه وفى نفس الوقت نوع من تعميق العلاقات الطويلة جدًا بين امريكا وبين بريطانيا.
وفيما يتردد حول إنهيار اليورو خلال الـ18 شهرًا القادمة بعد التوقيع على الأتفاقية بين بريطانيا وأمريكا يقول بيومي هذا الكلام نوع من الدعاية المضادة لأن الأسترليني لم يدخل الاتحاد النقدي لأن إنجلترا ليست عضوة فى الاتحاد النقدي، وهذا أحد اسباب الخلل فى العلاقة بين إنجلترا وأوروبا لأن إنجلترا لم تدخل منطقة “اليورو”فهي لم تتوقف عن التعامل بالأسترليني، واليورو أقوي فى السوق العالمية من الأسترليني، بمعني أن أكبر العملات هي الدولار الامريكي ويأتي فى الاول ثم يليه اليورو وبعده الين الياباني متقدمًا عن الاسترليني الذي يأتي فى المرتبة الرابعة والاخيرة، وحاليًا سينضم إليهم اليوان الصيني.. ويستطرد بيومي قائلاً: هذا تقدير جزافى وإذا كان اليورو سينهار فلن يكون بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي بأي حال لإنها ليست عضو فى منطقة اليورو.. كما ان هناك “اتفاق عبر الأطلنطي التجاري الحر” بين الاتحاد الأوروبي وأمريكا، وترامب لا يريده ويسعي إلى إلغائه.

التعليقات متوقفه