محمـــد بكـــرى.. وجـــدان وطـــن

68

الانسانية لغته، ينحت على كفيه خريطة الوطن الصغير والكبير، ويدرك مواقيت الحياة وحدودها، يعرف كيف يحدد اتجاهات الريح، متي يقفز، ومتي يستكين؟ يطوف بلاد العالم ليلقي كلمة المضطهدين على اسماع العاقلين ويكسب كل يوم صوتا جديدا، بالمثابرة صار من مجرد لاجئ إلى كيان كبير وقيمة فنية لا يستهان بها.
نجح أن يروي قصة شعبه من داخل حدود المحتل بكل تناقضاتها الجغرافية والقمعية، وهي مهمة شاقة تحتاج الي ثقافة ووعي كبيرين وقدرة على الجدل والنقاش لايصال الفكرة وبلوغ الهدف، لا يحمل مدفعا أو بندقية، لكنه يحمل وجدان مناضل ويؤمن بعدالة قضيته، لذلك لم يخش التنكيل او الملاحقة من المحتل أو ممن يطلقون على أنفسهم حماة العروبة، استطاع أن يستميل الطغاة ويعبر عن حقوقه المشروعة، استقبلته مطارات الغرب الجليدية، ولفظته دول الجوار الحانية، لا يجيد العنف أو الصدام، يميل إلى العقل فى طرح قضيته، ولا يخفض صوته عند قول الحق، حمل على عاتقه هموم المظلومين من ابناء شعبه.. يقول «أفضل أن أعيش فى بلدي المشوه على أن أكون لاجئا‏،‏ فكرة أن تكون لاجئا هي إهانة للحس الوطني والكرامة الإنسانية وطوال الوقت على أن أسأل نفسي لماذا لا أجعلهم هم لاجئين هؤلاء الضيوف؟‏!‏نعم ضيوف فنحن لسنا أقلية‏،‏ وهم الذين جاءوا علينا دون أن يدقوا بابنا‏،‏ ولكن قد تكون هنا طريقة جديدة أقصد نوعا آخر من المقاومة علينا أن نجربه‏،‏ ولن أجعلهم يحبطونني فأنا قوي بضعفى الإنساني»‏.‏
هو محمد بكري الممثل والمؤلف والمخرج، واحد من أهم الاسماء السينمائية الفلسطينية، ولد فى قرية البعنة بالجليل 1953، وتلقي تعليمه الاولي فى عكا، أب لستة ابناء (صالح –زياد- ادم- ولاء- محمود، واخيرا يافا التي سميت على اسم مدينة هاجر منها اكثر من 85% من سكانها». وجميعهم يعملون بالفن، وبعضهم وصل للعالمية (صالح – ادم).. كان يحلم أن يكون محمود درويش السينما، يلقي على الاجيال التاريخ ويعلمهم كيف يعشقون الوطن، هو واحد ممن واجهوا مصير وطنهم بعد النكبة ولم يكن لديه خيارات سوي المقاومة عن طريق الفن وبالفن، سواء بالوعي الفطري أو عن طريق الاختيار الحر، كانت دراسته الجامعية فى جامعة تل ابيب تحديا كبيرا ومقاومة من نوع آخر استلزمت قدرا كبيرا من التحمل والمعاناة، فكان عليه أن يتعلم اللغة العبرية ليفهم طبيعة هذا المجتمع الذي أصبح لزاما عليه التعامل من خلاله، ولغات أخري ساعدته أن يخترق الغرب ويفتح نافذة على معاناة شعبه.
تعرض محمد بكري لهجوم شديد على معظم اعماله السينمائية سواء من الداخل أو الخارج، وأحيانا كان يتجاوز النقد العمل الفني ليصل إلى الهجوم الشخصي كما حدث فى فيلم «يرموك»، ويغالي البعض فى الهجوم متناسين الحملة المسعورة التي شنت عليه بعد فيلم «جنين جنين»، حتي فيلم «خاص – Private” اتهمه البعض بأنه حاول أن يرضي جميع الاطراف اليهودية والغربية على حساب القضية الفلسطينية، وهو طرح معاكس للفيلم، حتي أن البعض لم يتذكر فى غمرة هجومه افلاما مثل: (حيفا) و (زهرة)، وكذلك رائعة اميل حبيبي (المتشائل) الذي ظل يعرضها طوال اكثر من 30 عاما والتي صنفت من قبل النقاد الاسرائيليين بأنها تشكل تحدياً صارخاً، وصعباً للإعلام الإسرائيلي. حيث إنها تنطوي بأسلوبها ولغتها الشعبية وسخريتها وأحداثها، على تهم كثيرة ضد المؤسسة الإسرائيلية، نسي البعض تجربته الرائدة من خلال برنامجه التليفزيوني “وجه لوجه” الذي حافظ فيه على الذاكرة الفلسطينية بصورة واضحة لا لبس فيها. شارك فى افلام عالمية واستطاع أن يضع بصمته الفلسطينية دون تنازلات وأن يعرض قضيته من خلال أعمال فرنسية وايطالية وكردية وتركية وعربية، تجاوزت اعماله السينمائية 40 فيلما، كانت اول أعماله العالمية عندما اسند له المخرج الشهير كوستا جافراس دورا فى فيلم “حنا ك” عام 1983 والذي ناقش قضية حق العودة، وكذلك “الجثة”(2001) للمخرج جوناث كارد، و فيلم «الملجأ» فى عام 1987 وفيلم «حيفا» فى عام 1995 الذي نال جائزة مهرجان البندقية فى عام 1997 وهما من إخراج رشيد مشهراوي، و فيلم «حكاية الجواهر الثلاث وزنديق» للمخرج ميشيل خليفى الذي فاز بجائزة المهر العربي فى مهرجان دبي السينمائي، ومشاركته فى فيلم «من وراء القضبان 1 و2» للمخرج اوري براباش والتي نال عنها جائزة أفضل ممثل فى مهرجان البندقية فى عام 1994؛ و فيلم «نهاية كأس العالم» لعيران ريلكس الـي يتحدث عن حرب لبنان الأولى، وشارك فى فيلم «درب التبانات» للمخرج على نصار، كما شارك فى السينما الايطالية بفيلم «طفل فى بيت لحم» فى عام 2000 وفيلم «برايفيت» عام 2004، الذي نال عنه جائزة الفهد الذهبي كأحسن ممثل فى مهرجان «لوكارن» عام 2005 وفيلم «ذا لارك فارم» الذي يتحدث عن مذبحة الارمن.
يختار محمد بكري ادواره وفقا للرسالة الموجودة بالسيناريو، وكما يقول يجب أن تحمل طرحا انسانيا ولا تضر أو تمس بقضيتي، وبعدها أنظر إلى الدور، ويمكنني أن أختار دورا سلبيا فى سيناريو يحمل قضية عادلة وأرفض دورا ايجابيا مع سيناريو سييء.
يعد محمد بكري ممثلا مسرحيا من طراز راق ويشهد على ذلك العرض المونودرامي “المتشائل” فى رائعة اميل حبيبي “المتشائل” مجسدا شخصية “سعيد ابو النحس” الذي يعود للوطن ليحكي مأساة المبعدين، وقد ترجمت المسرحية للايطالية، والفرنسية، والألمانية، ظل محمد بكري يقدمها منذ 1986 وحتي الآن بنفس الشغف والحماس الذي لم ينقطع حتي الآن، كما تم عرضها فى اليابان وبلغ عدد عروضها 150 عرضا، كما شارك فى مسرحية «الياطر» المأخوذة عن رواية لحنا مينه وفى مسرحية «موسم الهجرة إلى الشمال» المأخوذة عن رواية للطيب الصالح، كما أخرج بكري مسرحية «يوم من زماننا» لسعد الله ونوس و«مشهد من الجسر» لآرثر ميلر. عمل أيضاً فى «مسرح القصبة» بين القدس ورام الله، وعلى خشبته أنجز مسرحيات عدّة، أهمها «الليل والجبل»، و«المهرّج، و«المهاجر» لجورج، و«العذراء والموت».
محمد بكري واحد من أهم الاسماء الفلسطينية السينمائية التي استطاعت فى ظل ظروف استثنائية شديدة التعقيد من أن يقول كلمته، وأن يتحدي كل المعوقات السياسية والفنية والأمنية، وهي ليست حالة فريدة فكل السينمائيين الفلسطينيين ينحتون فى الصخر من أجل تذكير شعوب العالم بعدالة قضيتهم.
هناك فى الجانب الآخر المعتم والموصوم دوما بعبارات مؤلمة يقطن محمد بكري الذي يردد فى أسي يبلغ القسوة “باق فى وطني المشوه الذي لا وطن لي سواه الذي نغني فيه بأعراسنا.. جليلنا ما لك مثيل وترابك أغلى من الذهب،ما بنرضى بالحكم الذليل لو صرنا لجهنم حطب، منتصب القامة امشي رجلان على الأرض وراس فى السماء، اعتز بكوني انتمي الى لغتي وحضارتي “.

أشرف بيدس

التعليقات متوقفه