رأى دبلوماسى: رحلة إلى القرن الحادى والعشرين

74

مخطئ من يظن أننا جميعا سكان المعمورة نعيش فى عصر واحد،
فقد أسعدني الحظ أن أزور مدينة ألبورج فى الدانمرك. طبعا لم أكن أعرف من قبل أن هناك مدينة بهذا الاسم، ولولا أن ابني يعيش فى هذه البلدة ما كنت زرتها أو عرفت بها. وطبعا مع مولد الحفيد زاد عدد مرات ذهابي إلى هذه المدينة الجميلة إلى اربع مرات. وهذه المدينة الصغيرة التي لا يزيد عدد سكانها على 200 ألف نسمة تم اختيارها أكثر مدن أوروبا سعادة، ففى استطلاع دولي عبر 75% من سكان هذه المدينة عن رضاهم التام فى الحياة بها، فى حين أعرب 25% عن رضاهم فقط (دون التام)، وهذه مشاهد متناثرة وغير مرتبة عن زياراتي لتلك المدينة والدانمرك وأوروبا بصفة عامة.
عندما اقتربت من إشارات المرور للمشاة سمعت صوتا متقطعا. ثم بعد فترة أصبحت وتيرته سريعة. وعرفت أن الصوت المتقطع هو تحذير للمكفوفين بعدم عبور الطريق أي الإشارة حمراء، وأن الصوت السريع هو الإشارة الخضراء.
كان ابني يزورني فى الفندق. وعندما حان موعد عودته لمنزله، بحث فى الانترنت لمعرفة موعد الأوتوبيس القادم المتجه نحو منزله.
الدانمرك وفرت 120% من احتياجاتها من الطاقة عن طريق استغلال الرياح، وبدأت فى تصدير الفائض لجيرانها. والخبر الجيد أني سمعت أن هناك مشروعا مصريا دانمراكيا فى الإسكندرية لتوفير الطاقة عن طريق الرياح.. أكبر جريمة يعاقب عليها القانون هو التهرب من الضرائب. ربما أكثر من القتل. حيث يرون أن القتل هو إضرار بنفس واحدة. أما التهرب من الضرائب فهو إضرار بالمجتمع كله.. ممنوع البقشيش تماما فى كل مكان. بل إن عرض البقشيش على شخص يعتبر إهانة له.
الدانمرك والسويد خفضتا ساعات العمل إلى ست ساعات فى اليوم بدلا من ثمانية كما هو متبع فى أوروبا وبنفس المرتب لأن الدراسات الميدانية أثبتت أن نتاج عمل ست ساعات هو الأمثل بالنسبة للعمل والعامل. أما العمل يوم الإجازة فهو بضعف المرتب.
فى الدانمرك لكي يعمل شخص عامل قمامة فلابد له من الحصول على شهادة بعد دراسة لمدة ثلاث سنوات فى مجالات البيئة والمواصلات وتدوير القمامة وغيرها.وأعلى علاوة يحصل عليها موظف هي المتعلقة بالمهن الصعبة، ومرتب عامل القمامة يمكن أن يصل إلى 35 ألف جنيه فى الشهر… أما يوم الأحد والعطلات الرسمية فالساعة الواحدة ب 400 جنيه.حد يحب يشتغل.
الضريبة 40%.ولكن مقابل هذا تقدم الحكومة تعليما مجانيا وضمانا اجتماعيا وعلاوات اجتماعية وتأمينا صحيا مجانيا تماما للمواطن.
إذا تعثر مواطن ماديا يمكن للبلدية أن تقوم بدفع إيجار شقته لحين تيسر حالته
إيجار أي شقة يضم الكهرباء والغاز والمياه.وفى نهاية العام يتم عمل مراجعة للمبالغ المستخدمة فعليا فإما دفع المستأجر الزيادة أو أعادوا إليه الفائض.
بدأت الدولة فى فرض ضرائب عالية على المنتجات التي بها نسب سكر عالية حفاظا على صحة المواطن….
الدانمرك هي جنة مرضى السكر.ففيها شركات متخصصة للمنتجات التي يحتاجها مريض السكر حتى لا يشعر بالنقص. بداية من الكينوا التي تحل محل الأرز إلى الجبن المصنوع من فول الصويا.بل إن هناك محلات هامبورجر تبيع البورجر المصنوع من فول الصويا وخبز من القرنبيط.ناهيك عن الحلويات التي تستخدم البديل الصحي للسكر.
استقبلت الدانمرك عددا من اللاجئين بداية من الصومال إلى سوريا والعراق وغيرها، وكانت تخصص لهم أماكن إقامة مجمعة فى أحياء خاصة باللاجئين فقط، ولكن بعد زيادة العمليات الإرهابية الأخيرة فى أوروبا قررت السلطات الدانمركية نقل هؤلاء اللاجيئن إلى أماكن إقامة الدانمركيين ومحاولة مزجهم مع المجتمع الدانمركي.
الآمان التام، على الأقل فى مدينة ألبورج، فالمقاهي والمطاعم تترك المناضد والكراسي بالخارج. والغريب فى الأمر أن ألبورج كانت أحد المواقع الشهيرة للفايكنج الذين كانوا مشهورين بدمويتهم ورعبوا أوروبا لعدة قرون.ولكن هذا الشعب تحول إلى شيء آخر تماما.النقيض.
باستثناء الإيجار وأسعار المطاعم وأماكن الخروج. أعتقد أن الحياة اليومية أرخص من القاهرة.
بقية المشاهد هي المشاهد العادية الموجودة فى غالبية دول المعمورة عدا المحروسة من تعليم راقٍ وتأمينات صحية آدمية واحترام القانون وإشارات المرور والنظافة والأهم مجتمع لا يعاني من الجريمة والفساد.
وبعد. ألا ترون معي أنه مخطئ من يظن أننا جميعا سكان المعمورة نعيش فى عصر واحد.

السفير محمد عهدى خيرت

التعليقات متوقفه