توفيق الحكيم فى نادى أدب الدقى

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 10 مايو 2017 - 4:02 مساءً
توفيق الحكيم فى نادى أدب الدقى

نوقش مؤخرافى نادي ادب الدقي، احدث كتاب للباحث والكاتب يسري عبدالغني، حيث قدم الندوة د. عزوزعلي عزوز رئيس النادي قائلا نحتفى اليوم بكتاب مهم “توفيق الحكيم شمس المسرح العربي” للباحث يسري عبد الغني من منطلق ان هذا الكاتب العبقري توفيق الحكيم مازالت قراءاته مستمرة، وكانت له بصمات واضحة على النطاق العالمي، وله العشرات من المسرحيات المهمة منها: اهل الكهف، يا طالع الشجرة وهي بداية للمسرح العبثي وغيرها،ومعظم مسرحياته صورت لنا عالم الدلالات و الرموز، يسقطها على الواقع، فأهل الكهف تعد مثيولوجيا تاريخية،فقد عالج هذه القضية من خلال رؤية فلسفية كبري.
وفى رؤيتها المستفيضة حول الكتاب، اكدت الناقدة د. رشا غانم، ان من يكتب التراث يعلم جيدا انه د خلفى معترك كبير لأن هؤلاء الباحثين كانوا مصريين وحافظوا على التراث، مع هذا الكتاب نجد ان توفيق الحكيم له باع كبير، فقد تحدث المؤلف د. يسري عبدالغني عن شخصية الحكيم وانها مثيرة للجدل، فهل لأنه كان من رواد المسرح الذهني،واستمد أعماله من الواقع الثقافى والاجتماعي المعاصر لأمته وقد احتلت المرأةفى مسرح الحكيم تقديرا عاليا، واصبحت ذات شخصية محترف خلاقة، فهي تقوم بالخطوة الاوليفى تحريك كل ما حولها مما جعلها أساسيةفى مسرح الحكيم.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.