عاجل للأهمية: ماذا سيجري في الرياض ؟

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 16 مايو 2017 - 5:49 مساءً
عاجل للأهمية: ماذا سيجري في الرياض ؟

بعد أيام قليلة يبدأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أول جولة خارجية تشمل السعودية وإسرائيل والفاتيكان قبل أن يتوجه إلى اجتماعات حلف الاطلنطي في بروكسل وقمة مجموعة الدول الصناعية السبع في صقلية ، وفي الرياض ، تنعقد ثلاث قمم : الأولى بين الرئيس الأمريكي والملك سلمان بن عبدالعزيز ، ثم يشترك ترامب في اجتماع قادة دول مجلس التعاون الخليجي ، وبعدها في قمة عربية إسلامية ـ أمريكية .

وأعرب الملك عن أمله في أن تؤدي هذه الاجتماعات إلى ” شراكة جديدة ”                  و” توطيد العلاقات الاستراتيجية وأوجه التعاون حول مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية ” .

وذكر موقع ” بلومبرج ” أنه من المقرر أن يعلن صندوق الثروة السيادية السعودية عن خطط لاستثمار نحو أربعين مليار دولار في تطوير البنية التحتية للولايات المتحدة . وصرح مسئولون أمريكيون بأنه يجرى الإعداد لعقد صفقة بيع أسلحة أمريكية للسعودية بقيمة مائة مليار دولار ، وأن هذه الصفقة ستخدم الاقتصاد الأمريكي.

وذكر موقع ” ديبكا ” الاستخباري الإسرائيلي أن ترامب سيعلن من الرياض عن تشكيل ما اسماه ” ناتو عربي إسلامي سُنِّي ” .

وأعلنت ” الجبهة العربية التقدمية ” من بيروت أن المشروع الذي تعده واشنطن واسرائيل هو إنشاء حلف في المنطقة يضم 6 دول عربية على الأقل إلى جانب إسرائيل تحت اسم ” حلف الشرق الأوسط ” على أن تنضم إليه تركيا في مرحلة لاحقة ، وأن الهدف هو ” إدماج إسرائيل في الجسم العربي وتصفية القضية الفلسطينية ” .

وفي تحليل نشرته صحيفة ” ميامي هيرالد الأمريكية ، جاء أن ترامب يعتمد على الموقف الموحد الذي تتخذه إسرائيل ودول الخليج تجاه إيران ، كما أن هناك عدداً من التغيرات الأخرى في المنطقة” تخلق إمكانيات مثيرة للاهتمام ” .

الواضح أن هناك ما يجري إعداده في هذه القمم القادمة ، وهو يتعلق بمصير ومستقبل المنطقة ومع ذلك ، فإن حكومتنا لا تقول شيئًا، وربما لا تعرف شيئًا؛عن ذلك الذي يجري ، فلم تعد للشعوب قيمة تذكر في زمن تتقرر فيه مصائرها بعيدًا عن مشاركتها .. وعن قرارها .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.