الخليج عقد صفقات القرن فى السلاح وترامب يحمل دوله مسئولية محاربة الإرهاب

50

لاشك إن زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للمملكة العربية السعودية حدث مهم ليس للمملكة فحسب، ولكن أيضا لدول مجلس التعاون الخليجي التي شاركت فى القمة الثانية بعد القمة التي عقدت بين ترامب والعاهل السعودي ، ومن ثم حدث مهم أيضا للدول العربية والإسلامية التي شاركت أيضا فى القمة الثالثة بينهم وبين ترامب.. ومع ذلك خطفت السعودية الأبصار بكم الصفقات والاتفاقيات التي  قامت بعقدها سواء مع الرئيس الأمريكي أو مع رؤساء الوفود المصاحبة له .
شركات السلاح
الجميع يعتقد أن من أبرم اتفاقيات السلاح هي الحكومة الأمريكية متمثلة فى الرئيس الأمريكي أو وزير الدفاع الامريكي وهذا الكلام غير صحيح، حيث إن الشركات التي تنتج السلاح فى أمريكا هي شركات قطاع خاص حتي وزارة الدفاع الأمريكية تقوم بالشراء منها، فالجيش الأمريكي يا سادة يشتري كل مستلزماته واحتياجاته حتي مأكله ومشربه وتوافه الأمور، وليس كقواتنا المسلحة التي تنتج كل احتياجاتها وتلبي أيضًا احتياج المواطن البسيط لترفع عنه نير إرتفاع الأسعار.
هذه الشركات تشكل عبئاَ على الاقتصاد الامريكي الذي يعاني من حالة كساد ومعني تشغيل هذه الشركات لفترة من الزمان فى تلبية الصفقات السعودية وصفقات دول الخليج هو رفع الضغط الذي تشكله على الادارة الإمريكية لفترة من الزمان وعلي الرغم من إنها شركات قطاع خاص أو رجال أعمال إلا أن ارباحها حقق انتعاشة بشكل أو بآخر فى الاقتصاد الامريكي الذي كان على شفا الإنهيار بسبب تباطوء التنمية وتراجعها فى الآونة الأخيرة.
علي الجانب الآخر، المكاسب التي حظي بها ترامب للمواطن الامريكي  من صفقات ومشاريع سوف توفر فرص عمل لعدد كبير من الشباب لمدة طويلة من الزمان وهذا أيضا يصب فى عجلة الاقتصاد الذي يواجه منافسة شرسة من بعض التكتلات الأقتصادية الأخري مثل منتدي الحزام والطريق الذي تقوده الصين أو الاتحاد الاوروبي الذي تسعي أمريكا جاهدة إلى تفتيته.
ولقد انتشرت الشائعات حول هذه الصفقات بشكل مثير للسخرية.فهناك من يقول إن أموال الصفقات قد تم تحويلها إلى أمريكا يوم الاحد رغم إجازة البنوك وقبل انتهاء الزيارة وقبل موافقة الكونجرس. والحقيقة أن الأموال السعودية هي بالفعل موجودة فى امريكا كما أن هناك بنوكًا تعمل على مدار الاسبوع وعلي مدار الساعة اي لا تغلق نهائيا، الأمر الاهم إن هناك خاصية موجودة منذ سنوات تمكن صاحب اي حساب ان يدخل على حسابه عن طريق كلمة سر،ويقوم بتمويل أي مبلغ فى غضون ثوان.
أما موافقة الكونجرس فاعتقد ان هذه الزيارة تم الاعداد لها من قبل عدة جهات أمريكية من بينها الكونجرس، كما ان صفقات السلاح بين المملكة وشركات خاصة ليس للكونجرس شأن بها !.
الزيارة التاريخية وقانون جاستا
هل معني ماسبق أن الزيارة حققت الأهداف الأمريكية فقط دون مصالح السعودية؟ بالطبع لا فالعلاقات العربية وإن كنت أراها مفككة فوق السطح ولكن آراها متماسكة فى بعض الأمور ومنها المشاورات والمباحاثات فهي تنقل خبرات ومخاوف وشكوك كل طرف إلى الآخر.
كلنا نعلم جيدا إن العلاقات الأمريكية السعودية كانت متوترة فى عهد الرئيس أوباما ورغم العلاقة الاستراتيجية التي تجمعهم زادت حدة هذا التوتر فى نهاية حكم اوباما.وصولا إلى قانون جاستا الذي يحق بموجبه لضحايا حادث 11 سبتمبر  أو ذويهم أن يرفعوا قضايا تعويضات على الأسرة الحاكمة فى السعودية قد تصل إلى مئآت المليارات وفى بعض الحالات قد يستحق اهل الضحية الواحد لأكثر من مليار دولار هذا بالإضافة إلى العقوبات الاقتصادية التي قد تقع على السعودية وتخلي أمريكا عن الدفاع عنها.. ولكن هذه الزيارة قد محت كل آثار التوتر السابق وما قامت بدفعه من مليارات سيكون له مقابل أقتصادي وعسكري، يمكنها من مواجهة إي محاولات عدائية من الجانب الإيراني أو غيره فى المنطقة. وفى تقديري إنه لن يكون هناك مواجهات او صراعات من هذا النوع لأن الصراع الايراني السعودي يدار على اراضي دول أخري مثل سوريا والعراق.
علاقات أمريكا بالمنطقة
العلاقات الامريكية الإيرانية ستظل كما هي، حيث إن إيران هي «ورقة الضغط» التي من خلالها تستطيع امريكا أبتزاز الخليج سواء عن طريق عقد صفقات الأسلحة او خفض أسعار النفط كيفما تشاء، نعم امريكا تمتلك الصخر النفطي ولكن تكلفة استخراجه وتكريرة تتخطي بكثير اضعاف اسعار نفط الخليج.

التعليقات متوقفه