العلاوة تسبق القرارات الحكومية الجديدة لرفع الأسعار

40

علمت “الاهالى” ان حكومة المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء انتهت من اعداد الزيادات السنوية المقررة فى اسعار المواد البترولية والكهرباء، وطبقا للمعلومات التى حصلت عليها فان الحكومة خلال الاسبوع الماضى قدمت لرئاسة الجمهورية المشروع المبدئى للزيادات الجديدة وذيلتها “ بانه فى حالة عدم الزيادة واستمرار العمل بما تم من زيادة خلال العام المالى الحالى فان ذلك يعنى ان ما تم ترصده خلال العام المالى الجديد وهو 30 مليار جنيه مخصصات الكهرباء سوف ترتفع الي 80 مليار جنيه،كما ان مخصصات المواد البترولية خلال العام الجديد الذى سيبدا خلال ايام سوف ترتفع من 110 مليارات الى 145 مليارجنيه. خاصة بعد ان ارتفعت تكلفة انتاج الكهرباء والمواد البترولية بعد عمليات تحرير سعر الصرف هذا بخلاف التوقعات بزيادة الاستهلاك السنوي من الوقود الى ما يقرب من 90 مليون طن من كل الانواع.
قالت المصادر انه لابد من الزيادة بنسب لا تقل عن 30% لتعويض التداعيات الجديدة فى العام المالى القادم خاصة مع دخول عدد من المشروعات المستهلكة للمواد البترولية الخدمة مثل محطات الكهرباء والبتروكيماويات. وقالت المصادر ان تحرير الجنيه ادى الى حدوث فارق كبير بين سعر التكلفة وسعر البيع وصلت الى بنزين 95 والذى كان يباع بتكلفته الحقيقية 625 قرشا للتر خلال العام الحالى لكن التكلفة الآن ارتفعت لبقية الانواع من 92 و80 لتزيد عن خمسة جنيهات ولاتقل عن 625 قرشا.
وقالت الصادر ان وزارة الكهرباء بدات من نهاية الشهر تطبيق الزيادات الجديدة فى اسعار استهلاك الكهرباء خاصة ان التعويم ادى الى ارتفاع تكلفة انتاج الكيلو وات كما كشفت تقارير وزير الكهرباء الى المجموعة الوزارية الاقتصادية الى اكثر من 96 قرشا خلال السبعة شهور الاخيرة من العام المالى الحالى وبالتالى لابد من استمرار العمل بزيادة الاسعار طبقا للبرنامج المخصص لذلك منذ عام 2014-2015 .

التعليقات متوقفه