مصر تستهدف عنتيبى جديدة لمواجهة التحرك الإثيوبى

44

يبدأ غدا الخميس اجتماع دول حوض النيل على مستوي الرؤساء فى العاصمة الاوغندية عنتيبي ويشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرة الأول فى هذه الاجتماعات.
تستهدف الدولة على مستوي الخارجية والموارد المائية والري اعادة الامور إلى طبيعتها بين 10 دول افريقية تكون دول حوض نهر النيل، واستعادة العمل فى اطار مبادرة دول الحوض والتي تهدف إلى التعاون بين دول الحوض واقامة المشروعات المشتركة للاستفادة من المياه وعدم انفراد دولة بمشروعات ينتج عنها اضرار بباقي الدول.
التصدي للتحرك الاثيوبي ضد المصلحة المصرية بين دول الحوض من اهم اهداف المشاركة فى المؤتمر لذلك تم الدفع بوفد متخصص منذ مطلع الاسبوع الحالي خاصة ان اتفاقية “عنتيبي” وتوقيع دول عديدة عليها كان من اهم النجاحات الاثيوبية ضد الحقوق المصرية كدولة مصب فى مياه نهر النيل.
فشلت مبادرة دول حوض النيل على مدار عشر سنوات فى عقد اتفاقية اطارية للتعاون بين جميع الدول حول المياه وحفظ حقوق مصر والسودان كدولتي مصب فى مياه نهر النيل ورغم الحديث الدائم والمستمر لوزير الري الاسبق الدكتور محمود ابو زيد حول الانتهاء من كل شيء عدا 5% فقط فإن هذه النسبة كانت تتعلق برفض اثيوبيا للحقوق المصرية وانكارها للاتفاقيات المنظمة لذلك واعلانها التعامل مع جزء من النهر الذي يمر فى اراضيها دون الرجوع لأحد إلى أن تم التوقيع على اتفاقية عنتيبي التي انكرت حقوق مصر فى مياه النهر وطالبت بتوقيع الحصص طبقا لمساحة الدول أو عدد السكان كما انها لا تعترف بالحقوق التاريخية.
تسعي وزارة الخارجية إلى أن تكون عنتيبي بداية مرحلة جديدة تقوم على اعتراف الدول الافريقية بحقوق دول المصب فى الحصول على المياه بما يكفى حاجتها وان يكون نهر النيل شريان التعاون بين الدول.

التعليقات متوقفه