الاقتصاد المصري هش.. والتضخم يضر بالفقراء

140

أكد صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد المصري مازال هشا، مشيرا إلى أن ارتفاع معدلات التضخم التي لامست 40%، أكبر خطر على مسيرة الاقتصاد وأضر التضخم بالفقراء.
ودعا الصندوق الحكومة إلى مكافحة التضخم، مشيرا إلى إجراءات البنك المركزي الذي رفع سعر الفائدة 7% منذ تعويم الجنيه والاتفاق مع صندوق النقد لامتصاص السيولة من الأسواق.
ورغم رفع « المركزي « أسعار الفائدة 2% بداية الشهر الحالي، غير أن البنوك لم تستجب لرفع الفائدة سوى بنسبة تتراوح ما بين 5،% إلى 75،%، دون إصدار أوعية إدخارية جديدة، ليصبح أعلى سعر للفائدة فى البنوك، سواء الشهادات أو الأوعية الأخرى، 20% فى حين قفز سعر الفائدة على أذون الخزانة إلى مابين 21 إلى 23%.
يذكر أن الحكومة أعلنت أنها جذبت نحو 9 مليارات دولار استثمارات أجنبية فى أذون الخزانة، والقرار الأخير يرفع سعر الفائدة ويعمل على جذب المزيد من استثمارات الأجانب، وتحويل الأرباح للخارج،مما يستنزف موارد الاقتصاد المصري.
وقال خبراء الاقتصاد إن البنك المركزي مازال يحاول كبح جماح التضخم بإجراءات تزيد من معدلات التضخم، خاصة أن التضخم ناجم عن ارتفاع أسعار الكهرباء والمياه والبنزين وتعويم الجنيه المصري، باعتراف البنك المركزي.
ودعا الخبراء إلى وقف طباعة النقود لضبط السيولة والعمل على إعادة هيكلة الاقتصاد لزيادة الانتاج ومراقبة الأسعار، إذا كانت الحكومة جادة فى مكافحة التضخم.
من جهة أخرى كشف تقرير البنك المركزي عن ارتفاع الدين العام إلى 317 تريليون جنيه، بما يعادل 107% من الناتج المحلي الإجمالي، مع زيادة واضحة فى الدين الخارجي المتوقع أن يصل إلى 110 مليارات دولار فى نهاية فترة برنامج الصندوق.

التعليقات متوقفه