بسبب الاجراءات الأمنية.. إلغاء مولد «المحرق».. وتشديدات أمنية أثناء الصلوات الكنسية

36

لم يمر 48 ساعة على إصدار الكنائس المصرية قرار بإلغاء كل الرحلات والمؤتمرات الصيفية السنوية وإرجائها حتى نهاية أغسطس المقبل، وذلك بناء على تعليمات أمنية. إلا ووقع حادث الاعتداء على حارس كنيسة القديسين بالإسكندرية محاولاً ذبحه بسلاح أبيض، الأمر الذي دفع البعض للتحرك بحذر فى الفترة الأخيرة، عقب استهداف اتوبيس المنيا الشهر الماضي من قبل متطرفين من جماعة داعش الإرهابية.
من جانبه قال القس بولس حليم المتحدث الرسمي للكنيسة الأرثوذكسية، إن قرار الإلغاء الذي يستمر حتى نهاية الشهر الجاري، تضمن منع كل الرحلات والتنقلات لأطفال مدارس الأحد، والرحالات الصيفية، وكل ما هو يندرج تحت التنقلات الجماعية. فيما شهدت أنشطة الأسر الطلابية للجامعة التابعة لأسقفية الشباب والتي حجمت من تحركاتها الفترة الأخيرة، بالاضافة لوقف نشر مواعيد اجتماعات وتحركات الأسقفية على مواقع التواصل الاجتماعي تماماً، وهو ما انتهجته كل أسرات مدارس الأحد للكنائس، وذلك لحين إشعار آخر.
من جانبه أعلن الأنبا موسى، الأسقف العام للشباب بالكنيسة الأرثوذكسية، خلال فاعليات افتتاح مهرجان الأسر الجامعية لعام 2017، عن تأجيل كافة المؤتمرات التي تنظمها الأسقفية نظرا للظروف الأمنية الحالية وإرجائها لحين إشعار آخر.
وقال موسى: «نظراً للظروف الحالية يتم تأجيل المؤتمرات إلى موعد لاحق سوف يعلن عنه أن شاء الله». جاء قرار الأنبا موسى بعد توصية الأمن للكنائس بإلغاء كافة المؤتمرات والرحلات المجمعة بعد الكشف عن معلومات تشير لتهديدات تستهدف الكنائس والأقباط وهو ما ترتب عليه القرار.
وأكد متحدث الكنسية الرسمي لـ»الأهالي»، أنه فيما يخص صلوات القداسات اليومية والأكاليل، ستتم كما هي دون تغيير فى المواعيد، مع تشديد الإجراءات الأمنية والكاشفة خلال القداس أو صلوات الأكاليل. أما بخصوص الموالد الدينية بالمحافظات، فقد أكد بولس حليم، أن كل أيبارشية ستتخذ قراراً بشأن الموالد بحسب التدابير الأمنية وكل على حدا بالاتفاق مع الأمن، ولا يوجد قرار موحد لإلغاء احتفالات الموالد حتى الآن.
مصير مهرجان الكرازة
إلى الآن لم يتم التأكيد على استمرار او منع مهرجان الكرازة الخاص بطلاب المراحل الابتدائية والاعداية والثانوية للكنائس، مع تردد أنباء داخل الكاتدرائية على إلغائه، رغم استمرار مشاركة الأطفال فى فاعليات وأنشطة المهرجان داخل كنائس الجمهورية بشكل يومي، ويبقى ميعاد افتتاح المهرجان مؤجل الإعلان عنه للآن.
الموالد بالمحافظات
يذكر أن عددًا من محافظات الصعيد والقاهرة تنظم موالد مسيحية فى أوقات مختلفة من العام، حيث كان من المفترض أن يشهد الشهر الجاري والمقبل احتفالات بمولد السيدة العذراء فى دير المحرق بأسيوط والذي يشهد إقبال ما يقرب من 2 مليون زائر من المسيحيين والمسلمين لنوال البركة، بعض الزوار يقيمون بالدير عدة ليالي لنوال البركة وحضور الصلوات فى مثل هذه المناسبة أثناء صيام السيدة العذراء، إلا أن مسئولو الدير أعلنوا مؤخراً وقف الاحتفال والذي كان من المقرر أن يبدأ الاسبوع الجاري. وأيضاً دير الأنبا برسوم العريان بحلوان الذي يتم تنظيمه فى سبتمبر من كل عام حيث يحضره الآف من الزوار لحضور الصلوات والاحتفالات الدينية، وإلى الآن لم يُقرر الدير ما إذا كان سينظم الاحتفال من عدمه هذا العام. أضف إلى ذلك مولد مارجرجس الذي يتم تنظيمه فى نوفمبر بمحافظة الأقصر وسط حضور آلاف من الزوار، ومولد مارجرجس فى الدقهلية فى أغسطس، حيث يستقبل الدير الملايين من المصريين والأجانب سنوياً. تلك الأماكن التي يتردد عليها مئات الآف من المصريين مسلمين ومسيحيين.
وكان القس الدكتور أندريه زكى، رئيس الطائفة الإنجيلية فى مصر، أبلغ 18 رئيس مذهب تابعين للطائفة بالقرار، مع استمرار التنسيق مع الأمن فى المستقبل. وأن القرار مجرد إجراء احترازي بعد حوادث استهداف الأقباط.

التعليقات متوقفه