الاحتياطى النقدى يتجاوز معدلات الثورة.. ويتجاوز الـ 36 مليار دولار

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 7:28 مساءً
الاحتياطى النقدى يتجاوز معدلات الثورة.. ويتجاوز الـ 36 مليار دولار

الاحتياطي النقدي الاجنبي لدى البنك المركزي المصري سجل نهاية الشهر الماضي أعلى مستوياته متجاوزاً ما قبل ثورة يناير ليصل إلى 036ر36 مليار دولار “. أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع صافى الاحتياطي النقدي الأجنبي نهاية الشهر إلى 036ر36 مليار دولار بزيادة 7ر4 مليار دولار مقارنة مع نهاية شهر يونيو2017.
أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري أنها المرة الأولى التي يتخطى فيها الاحتياطي النقدي الأجنبي ذلك الرقم فى أعلى مستوى وصل إليه منذ نهاية ديسمبر 2010 عندما سجل 005ر36 مليار دولار.
قال هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري.. إن الاحتياطي النقدي الأجنبي مرشح اليوم بقوة لمواصلة الارتفاع بدعم من تحرير سعر الصرف الذي ترك لآليات العرض والطلب دون تدخل البنك المركزي المصري مع ما يمثله التدخل من سحب الاحتياطي الأجنبي عبر عطاءات دولارية أسبوعية واستثنائية استهلكت الجانب الأكبر من الاحتياطي قبل تحرير سعر الصرف.
اعتبر عكاشة تحرير سعر الصرف كلمة السر فى انتعاش الاحتياطي النقدي الأجنبي بعودة أحد أهم مصادره فى تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى البنوك العاملة فى السوق المصرفى المصري.
أرجع محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر.. ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى سياسة تحرير سعر الصرف التي ساهمت فى تدفق العملة على القطاع المصرفى مع انتهاء السوق السوداء.
أضاف أن البنوك العاملة فى السوق المصرفى اجتذبت أكثر من 20 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف إتجهت إلى تمويل الواردات السلعية بما خفف الضغط على الاحتياطي النقدي الأجنبي.
أشار الاتربي إلى أن تحرير سعر الصرف ساهم فى عودة تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى البنوك.. علاوة على أنه فرصة لفتح أسواق جديدة ودعم الأسواق الحالية للصادرات المصرية بدعم من انخفاض الجنيه أمام الدولار.
توقع الأتربي بدء تعافى السياحة مع رفع العديد من الدول حظر سفر رعاياها إلى مصر.. علاوة على أن المقاصد السياحية المصرية باتت الاكثر إغراء للسائح الأجنبي مع تحرير سعر الصرف.
اعتبر منير الزاهد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة.. استعادة الاحتياطي النقدي الأجنبي مستوياته ما قبل الثورة أمراً طبيعياً مع تحرير سعر الصرف الذي أعاد ترتيب أولويات مصادر النقد الأجنبي لمصر من تحويلات مصريين بالخارج وسياحة واستثمارات أجنبية.
أوضح الزاهد أن تحرير سعر الصرف أعاد بقوة تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى البنوك بعد احتجاب وهي أحد أهم مصادر النقد الأجنبي.
توقع رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على السوق المصري مع تمرير قانون الاستثمار الجديد.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.