المرشحون المحتملون للرئاسة 5 والبرامج على الأبواب

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 7:03 مساءً
المرشحون المحتملون للرئاسة 5 والبرامج على الأبواب

كتب حسن عبد البر:
قبل 210 أيام أو 7 أشهر من الاستعدادات الرسمية  للانتخابات الرئاسية، والتي تبدأ إجراءاتها فى الاشهر الاولى من العام  القادم كما نص الدستور، ترصد «الأهالي» عدد المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية،والذين يتجاوز عددهم 5 مرشحين أعلنوا ترشحهم أو على الأقل لم ينفوا الأمر بجانب سعيهم للظهور كشخصيات عامة فى مناسبات عديدة.. كما تتوقع مصادر “الأهالي” ظهور برامج المرشحين خلال الفترة القليلة المقبلة..

1- عبد الفتاح السيسي

أول المرشحين المحتملين للرئاسة هو عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي لمصر،حيث جرت العادة أن رؤوساء مصر يستخدمون حقهم الدستوري فى الترشح لأكثر من مرة، كما أن الرئيس السيسي لم ينف الأمر وأعلن فى أكثر من مناسبة أن الأمر بيد الشعب المصري، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأحزاب والنقابات والشخصيات العامة ومؤسسات الدولة أعلنت دعمها له من الآن لفترة رئاسية ثانية،وهو ما يجعله الأقرب للفوز.

2- أحمــــــــد شفيــــــق

يعتبر الفريق أحمد شفيق رئيس وزراء مصر الأسبق من المرشحين المؤكدين فى الانتخابات القادمة، خاصةً بعد قبول القضاء المصري لتظلمه ورفع اسمه من قوائم ترقب الوصول، اسمه يعد مطروحاً وبقوة كبديل،خاصةً وأن شفيق له قاعدة جماهيرية عريضة فى مصر جعلته منافساً شرساً لمحمد مرسي فى 2012، وهو ما أكده نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، اللواء رؤوف السيد، عن موقف رئيس الوزراء الأسبق، قائلاً «حالة وحيدة تمنعه من الترشح، وهي إن القيامة تقوم»!!

3- معصوم مرزوق

وعلق السفير معصوم مرزوق على سؤال وجه له عن إمكانية ترشحه للرئاسة أنه على استعداد لخوض أي معركة يُكلف بها، ولكن هذا القرار لا يستطيع اتخاذه بسهولة، ولا بد من التوصل لتوافق مدني كامل حول شخصه، وأن هناك كثيرين أفضل مني، ويمكنهم أن يقدموا خدمة كبيرة للوطن، ولكن لابد من تحديد معايير واضحة للنزاهة والشفافية لضمان انتخابات نزيهة.

4- خالد علي

المحامي والحقوقي خالد على يعد واحداً من الحالمين بكرسي الرئاسة وهو ما جعله يترشح فى انتخابات الرئاسة عام 2012 والتي فاز بها محمد مرسي مرشح جماعة الإخوان المسلمين، ويتوقع بشكل قوي أن يخوض أيضاً انتخابات الرئاسة المقبلة 2018 أمام الرئيس السيسي، ويعتمد فى ترشحه على الشعبية التي اكتسبها من قضية تيران وصنافير والذي كان يدافع فيها عن مصريتهم، وعن الترشح قال إنه لم يحسم هذه المسألة ومشاركته فى الانتخابات من عدمه حتى الآن،وأنه سيعلن موقفه قريبًا فى مؤتمر صحفي.

5- عصام حجى

فى أغسطس 2016 أعلن عصام حجي، المستشار العلمي للرئيس السابق عدلي منصور، أنه يعمل على تشكيل فريق رئاسي يُعِد مشروعًا يركز فى الأساس على خمسة محاور: التعليم والثقافة، وتطوير الاقتصاد ومحاربة البطالة والفقر، وحرية وتمكين المرأة، والمساواة الدينية غير المشروطة، وتطوير قطاعات الصحة، مؤكدًا أن المبادرة ليس لديها مرشح رئاسي بعينه.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.