هل يعني تطويرالمناهج التعليمية حذف أجزاء من المواد الدراسية ؟

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 6:40 مساءً
هل يعني تطويرالمناهج التعليمية حذف أجزاء من المواد الدراسية ؟

قررت وزارة التربية والتعليم حذف بعض الاجزاء بالمواد الدراسية العام المقبل، ففى مادة الدراسات الاجتماعية تقرر حذف الانشطه والتدريبات النهائية وبعض اجزاء الاخري لجميع المراحل التعليمية، وتبلغ نسبة الحذف ما بين 10% و 20% بهذه المادة، ايضاً نسبة التعديلات فى مادة العلوم بعد حذف الانشطة والتدريبات وبعض الاجزاء وصلت لـ28% الى 44% ، كما بلغت نسبة الحذف فى مادة اللغة الانجليزية ما بين 10% و 28%، اما فى مادة اللغة الفرنسية فبلغت نسبة الحذف ما بين 30% الى 40%، وبمادة الفلسفة والمنطق وصلت نسبة الحذف والتعديلات من 5% الى 15%، وفيما يتعلق بمادة الرياضيات فبلغت نسبة الحذف من 15% الى 32%، كما بلغت نسبة الحذف فى مناهج علم النفس والاجتماع من 2% الى 5%.
وقال د.محمد خيري محمود “ استاذ مناهج وطرق تدريس بالمركز القومي للبحوث التربوية “ ان الحذف من المناهج ليس تطويراً بل قد يخل بالتنظيم المنطقي للمواد الدراسية خاصة بمواد التاريخ والتى تعتمد على ترتيب الاحداث والوقائع.
واضاف ان تطوير المناهج لابد ان يكون من خلال اهداف واضحة، وسياسة تعليمية ثابتة لا تتغير برحيل وزير ومجيء وزير اخر، على ان يكون التطوير مواكبًا للعصر وتكنولوجيا المعلومات التى نعيشها.
لافتاً الى ان خروجنا من التصنيف الدولي لجودة التعليم ناتج عن سوء التعليم لدينا ودليلا على تراجع مستوى التعليم.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.