بمشاركة وزراء الطيران فى إفريقيا والشرق الأوسط.. «الإيكاو» تقر وثيقة شرم الشيخ لأمن الطيران المدنى

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 30 أغسطس 2017 - 3:06 مساءً
بمشاركة وزراء الطيران فى إفريقيا والشرق الأوسط.. «الإيكاو» تقر وثيقة شرم الشيخ لأمن الطيران المدنى

أعلنت المنظمة الدولية للطيران المدني « الإيكاو « قيام مصر بتنفيذ جميع مطالبها فيما يتعلق بأمن وسلامة الطيران المدني وتأمين المطارات وتم منح قطاع الطيران شهادة رئيس مجلس الإيكاو اعترافا بسد جميع الثغرات فى مجال أمن الطيران.
جاء ذلك خلال المؤتمر الإقليمي لأمن الطيران فى أفريقيا والشرق الأوسط نهاية الأسبوع الماضي الذي استضافته مدينة شرم الشيخ بحضور 350 وزيرا ورئيس سلطة طيران وسفيرا ورئيس منظمة دولية وإقليمية والذي اسفر عن خارطة طريق لأمن الطيران المدني تحت مسمى وثيقة شرم الشيخ لأمن الطيران والمطارات.. أقرت « الإيكاو»، أن مصر ضمن أفضل دول العالم فى تأمين أنشطة الطيران المدني سواء ركابا أو حقائب وكذلك المطارات وأشادت المنظمة بالإجراءات التي تم إتخاذها داخل المطارات المصرية لرفع مستوى التأمين بما فى ذلك إدخال أحدث الأنظمة العالمية والأجهزة سواء التي تعمل بنظام البصمة أو الأشعة وغيرها لضمان نظام أمن عالي الكفاءة وقال الدكتور بنارليو رئيس الإيكاو إن وثيقة شرم الشيخ أو خريطة الطريق لأمن الطيران هي الأولى من نوعها فى أي إقليم وسيتم تعميمها على جميع دول العالم وأن مجلس الإيكاو لديه خطة لمنع أي دولة من التخلف عن الركب لسد الثغرات الأمنية للحصول على الشهادة التي تم منحها إلى مصر والتي أنجزت ما عليها فى هذا المجال.. أوضح رئيس « الإيكاو»، أنه لا يوجد حل وحيد يناسب جميع الدول لمواجهة المتفجرات فى الأمتعة الأمر الذي يمنح للدول حق ابتكار طرق ووسائل جديدة لتأمين نشاط الطيران المدني.
أكد شريف فتحي وزير الطيران المدني أن صناعة النقل الجوي ركيزة أساسية للاقتصاد وأن أمن الطيران من أهم التحديات التي تواجهها الصناعة فى ظل تصاعد الإرهاب العالمي لذلك قمنا بوضع ملف أمن الطيران على قمة أولوياتنا سواء نقلا أو مطارات وكذلك ملاحة جوية وأن مصر حددت لنفسها خطة طموح فى مجال الأمن والسلامة الجوية وهو ما أدخلنا ضمن أفضل 20 دولة فى مجال تأمين المطارات قال وزير الطيران أننا نمتلك 22 مطارا حالياً ولدينا 5 مطارات جديدة ستدخل الخدمة خلال الفترة المقبلة لذلك انفقنا 60 مليون دولار لتأمين المطارات المصرية ولدينا 5 مراحل للتفتيش داخل المطارات بالإضافة إلى 30 مليون دولار لتطوير نظم الملاحة الجوية لخدمة الطيران العالمي وتطوير الحركة الجوية.. قال وزير الطيران إننا نعمل بالتعاون مع جميع الدول ومن خلال برامج وتدريب وتبادل خبرات للوصول إلى أقصى درجات التأمين فى إطار التشريعات الدولية المنظمة للطيران المدني.
ومن جانبه أوضح المهندس محمد سعيد رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية أن التحدي الكبير كان فى التوفيق بين الإجراءات الأمنية الصارمة والضرورية فى ظل الظروف الحالية و الحفاظ على راحة المسافرين من خلال المطارات المصرية والالتزام بالتوقيتات العالمية لبقاء المسافر داخل الصالات وهو ما تم إنجازه بفضل تدريب العاملين والاستعانة بالعناصر المميزة وأشار المهندس سعيد إلى الاستمرار فى تنفيذ خطة الدولة لرفع مستوى الأمن والحفاظ على الدرجة العالية التي تم الوصول إليها والتي أشادت بها المنظمة الدولية للطيران.
وقال المهندس هاني العدوي رئيس سلطة الطيران المدني إن مصر حريصة على الالتزام بالمعايير المتفق عليها من قبل المنظمات الدولية وخاصة الايكاو بهدف التطوير المستمر للإجراءات الأمنية ورفع كفاءة العاملين فى منظومة الأمن داخل المطارات وقدم العدوي عرضا للورقة المصرية حول مخاطر الهجمات الالكترونية فى قطاع الطيران المدني فى ضوء الإحصائيات العالمية التي أكدت زيادتها وخطورتها.
وقال هاني العدوي إن هناك تبادلا للخبرات فى المجالات الأمنية وتقييما للمخاطر وتبادلا للتكنولوجيا الحديثة التي تعزز القدرة الأمنية فى الكشف عن المتفجرات داخل المطارات.
أشاد الحضور بالإجراءات الأمنية والتنظيمية وقدم الوزراء والسفراء الشكر للدولة ومدينة شرم الشيخ على استضافة المؤتمر وحضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء معظم الجلسات العامة وأقر مجلس المنظمة الدولية للطيران الإيكاو التوصيات وتم الاتفاق على تعميمها فى جميع الأقاليم الأخرى.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.