كيلو اللحم يصل إلى 170 جنيهًا.. خروف العيد يتعالى على الفقراء.. المواطنون: الأسعار واقتراب موعد المدارس حرمونا من فرحة العيد

395

بدأ العد التنازلى لعيد الأضحى المبارك، فكلما اقترب العيد،زاد بائعو الأغنام والماشية، بنقل بضائعهم من الحظائر إلى شوادر البيع داخل المدن، إلا أن هذا العيد يبدو أنه لن يشهد إقبالا للبائعين كما كان الحال فى العام الماضي، فالمواطنون انصرفوا عن شراء الأضحية إما بسبب حالة الغلاء العام أو لتدبير مصاريف الموسم الدراسي الذي أوشك على البدء، بعد العيد مباشرة.
وتتباين أسعار الأضاحي فى السوق، ما بين 57 و60 جنيها لكيلو الضأن القائم، وأقل جنيهين “ للرميس” أنثى الخروف، و72 إلى 77 جنيها لجدي الماعز حسب حالته، وهو أغلى كون لحمه أخف ونسبة الهادر فيه أقل من الضأن، بحسب ما ذكر التجار، بينما يصل سعر الحولية “ أنثى الماعز “  إلى 67 جنيها..
كما وصل كيلو اللحم الكندوز الكبير إلى 160 جنيها، والكندوز الصغير إلى 155 جنيها،أما اللحم البتلو،فوصل سعره إلى 180 جنيها، لكن كيلو اللحم البتلو بعظم وصل إلى 145 جنيها، وأيضا وصل كيلو اللحم الضأن إلى 160 جنيها، و كيلو اللحم الضأن بعظم إلى 148 جنيها، ووصل كيلو اللحم الجملى إلى 115 جنيها.. وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،فارتفعت أسعار اللحوم الطازجة و المجمدة بنسبة 60.4% خلال شهر يوليو الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
وكان معدل التضخم السنوي فى مجموعة الطعام والشراب، بلغ 43% فى يوليو الماضي، وساهمت الزيادة فى أسعار الطعام والشراب فى ارتفاع معدل التضخم السنوي خلال نفس الشهر إلى 34.2%، وهو أعلى مستوى له منذ عام 1986.
ركود
قال محمود على، أحد الجزارين، أنه يعانى حالة من الركود حاليا، بالرغم من أنه فى موسم، حيث فقد أكثر من نصف زبائنه، بسبب ارتفاع أسعار المواشى، فسعر الخروف وصل الى اكثر من 5 آلاف جنيه للحجم المتوسط وبعد الذبح والتشفية يصل وزن الخروف لاقل من 20 كيلو وهو ما يعني ان سعر الكيلو يتجاوز 200 جنيه.
وأشار إلى أن ارتفاع اسعار الاضاحي جعل بعض المواطنين يتشاركون فى أضحية واحدة وبعضهم فضل شراء لحم بالكيلوات من الجزار، ففى مثل هذه الأوقات كنت أحقق أرباحا كبيرة من بيع اللحوم بمختلف أنواعها، لكن الآن لم أحقق شيئا نظرا لإنخفاض الإقبال.
وأرجع ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة الأخيرة إلى عدم توافر الأعلاف فى السوق، والتي تأتي أغلبها مستوردة وبأسعار باهظة الثمن بعد تحرير سعر الصرف والارتفاع الدائم لأسعار الدولار، مشيرا إلى أنها أصبحت تجارة خاسرة بعد هذا الارتفاع،فلم تعد تجنى أرباحا حقيقية مثل الماضى.
وتابع أن سعر طن الذرة الصفراء ارتفع من 1700 جنيه منذ 3 سنوات إلى 4300 جنيه، كما ارتفع سعر طن الفول الصويا من 3500 جنيه إلى 8 آلاف، كما ارتفع سعر طن السيلاج فضلات “الذرة الصفراء” من 120 جنيها إلى 350 جنيها، وبالتالى يطرأ هذا الارتفاع على أسعار اللحوم عامة.
استياء
وأعرب عدد من المواطنين عن استيائهم الشديد من ارتفاع أسعار اللحوم والأضاحي بشكل باهظ مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، مؤكدين أنهم غير قادرين على شراء متطلبات العيد.
فخرجت سعاد ممدوح، ربة منزل، من منزلها تقصد محل الجزارة القريب منها استعدادا لشراء اللحم الكندوز كعادتها قبل كل عيد أضحى، لكن هذا العام، اختلف الأمر كثيرا، فالأسعار دفعتها لتغيير عادتها  لعدم قدرتها على الشراء بعد الارتفاع الباهظ للأسعار وأضافت أنه بعد تضاعف الأسعار، ستتخلى عن اللحم الكندوز، وتشترى بدلا منه لحمة الرأس والممبار لأن أسعارهم أقل بكثير، مشيرة إلى عدم قدرتها على شراء اللحم البلدى منذ شهور عديدة، لارتفاع أسعارها، لذلك لجأت للمجمعات الإستهلاكية، لان أسعارها أقل.
لم يختلف حال سعاد عن كثير من المواطنين، فقالت آية راضى، مدرسة رياض أطفال، أنها غيرت عادتها هى الأخرى، حيث كانت تشترى كل عيد أضحى ما يعادل 7 كيلو من اللحم البلدى للأسرة، لكنها هذا العام، ومع الارتفاع غير المعقول فى الأسعار،ستقوم بشراء 3 كيلو فقط.
وانتقدت الأسعار قائلة : “ لما اشترى كيلو اللحمة 170 جنيها، هجيب ملابس العيد منين للعيال “،موضحة أنها فضلت اللحوم المستوردة المجمدة، للخروج من المأزق، ففرحة العيد لا تكتمل دون شراء اللحوم، فهى عادة منذ قديم الزمن.
صك الأضحية
لم يؤثر ارتفاع أسعار اللحوم على المشترين فقط، ولكنه أثر أيضا على من اعتاد شراء الأضحية، فقال رمضان صبرى، أحد أصحاب المعاشات، أنه اعتاد على شراء الأضحية كل عام وحده، لكن هذا العام ونظرا لارتفاع أسعار المواشي،سيلجأ لصك الأضحية، قائلا : “ اشتريت العام الماضي الكيلو قائم- حي – بـ 38 جنيها وهذا العام يباع الكيلو بـ 72 جنيها، أي تضاعف سعره وهو أمر يفوق مقدرتي “.
وأوضح أنه فضل صك الاضحية لسهولة القيام به خاصة فى ظل الغلاء الذي نعيشه ومع دخول العيد ويليه المدارس، مبينا أنه على الاقل فإن المشاركة ولو بصك الاضحية ففيها بركة ورزق حتى لو بالاشتراك مع الجيران فى صك واحد، فهناك صحكوك أضحية بـ 1600 جنيه لوزارة الأوقاف، فيتم جمع الأموال لشراء الأضاحى وذبحها فى الوقت الشرعى لها وتوزيعها على المستحقيين.
غياب الرقابة
وقال محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، أن كيلو اللحوم بالأحياء الشعبية يتراوح بين 165 و 170 جنيها، فالارتفاع فى سعر اللحوم قابل للزيادة تدريجيا كلما اقتراب عيد الأضحى، لافتا إلى ضرورة أن يراعى الجزارون المواطنين الذين يترددون على محالهم طوال العام، وألا يستغلوا العيد فرصة لزيادة السعر، كما أن منافذ “ضد الغلاء” سوف تطرح كيلو اللحوم بـ80 جنيها بعد عيد الأضحى، فالأسعار هذا العام ارتفعت بنسبة كبيرة عن العام الماضى.
وأضاف أن السبب الرئيسي لارتفاع اللحوم، هو سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، خاصة أن معظم اللحوم مستوردة من السودان والبرازيل سواء كانت حية أو مجمدة، وأيضا أن مصر لا تمتلك كميات كبيرة من الثروة الحيوانية، ورغم ذلك يتم ذبح الإناث المنتجة وكذلك البتلو، مما جعل الثروة الحيوانية فى مصر فى خطر.
وأشار إلى وجود أزمة حقيقية فى اللحوم الحية بمصر لا تكفى موسم عيد الأضحى سواء فى القطاع الخاص أو الحكومي مما أدى لارتفاع الأسعار بشكل جنوني، حيث ارتفع سعر الكيلو الحي فى العجول لـ 65 جنيها بخلاف العام الماضي سجل 40 جنيها أي بزيادة قدرها 30 % جعلت سعر العجل البقري يصل سعره إلى 35 ألف جنيه والخروف البلدي 5 آلاف جنيه.
ولفت إلى أن السوق المصري لا توجد به ضوابط تحد من ارتفاع الأسعار مما جعل كل من يمتلك سلعة عليها طلب يضع السعر المناسب له دون مراعاة المستهلك فى ظل غياب حكومي وبرلماني، مشدد على ضرورة وجود تشريع يحدد هامش ربح مناسب يحد من الغلاء.
منافذ بديلة
ومن جانبها بدأت القوات المسلحة فى ضخ كميات كبيرة من اللحوم والمنتجات السلعية إلى منافذها المنتشرة بجميع الأسواق المصرية، كلما اقترب عيد الأضحى المبارك، من أجل مواجهة زيادة الطلب على السلع المتوقعة فى تلك المرحلة بالإضافة إلى تخفيف العبء عن المواطنين.
فالقوات المسلحة طرحت اللحوم الحمراء داخل الأسواق المحلية المصرية بأسعار مخفضة مقارنة بالأسعار المحلية الموجودة فى الأسواق المصرية وذلك مع اقتراب العيد، كما تشهد منافذ القوات المسلحة فى هذه الفترة إقبالا كبيرا من قبل المواطنين على شراء اللحوم الحمراء بالإضافة إلى السلع الأخرى التي يتم تقديمها فى هذه المنافذ.
فوصل سعر كيلو كندوز مجمد إلى 62 جنيها، بينما بلغ سعر كيلو بتلو بالعظم المتاح حوالي 95 جنيها، بينما وصل سعر كيلو لحم مفروم إلى 95 جنيها، وقد بلغ سعر كيلو بتلو مشوي حوالي 95 جنيها، كما وصل سعر كيلو بفتيك بتلو إلى 95 جنيها، بينما بلغ سعر كيلو كباب بتلو إلى 95 جنيها، وقد جاء أنه قد بلغ سعر كيلو ضاني بلدي حوالي 110 جنيهات.

التعليقات متوقفه