سوهاج: انهيار الوحدات الصحية والغالبية مغلقة

75

كتب إبراهيم عبد الرؤوف وعبد الحى عطوان:
ظاهرة الوحدات الصحية المغلقة بمدن وقرى سوهاج ليست طارئة، أو جديدة بل ناتجة عن انهيار منظومة الصحة على مستوى الجمهورية وتدنى مستوى الخدمة لدرجة أنها أصبحت مبانى خربة خاوية من العاملين والمرضى وصل عدد المغلق منها إلى ٤١٥ على مستوى المحافظة.. منها وحدات بقرية طهطا القاضى وعمارة والصفيحة وبنجا وبنى حرب والقبيصات والجريدات ومركز المراغة وقرية الحريدية، والتى تخدم عدد سكان حوالى 25 الف نسمة، وقد أكد المترددون على الوحدة والعاملون بها انه لا يوجد بها حاليًا طبيب للقيام بأعمال الكشف العام، وأن الطبيب يتم انتدابه إلى الوحدة ليستمر فترة شهر أو شهر ونصف على الأكثر ثم يقوم بالذهاب الى وحدة أخرى أو الى الجيش أو الى تكملة رسالته الدراسية فى حالة كونه طبيب حديث التخرج ( ممارس عام) وقد تظل الوحدة الصحية بدون طبيب لفترة طويلة قد تصل إلى العام أى شبه مغلقة.
ويعانى الناس من الذهاب الى مركز المر سوهاج المراغة، بحثا عن العلاج بالإضافة إلى ان الوحدة لا يوجد بها اى تخصص آخر سوى طبيب أسنان وتخلو من أهم تخصص وهو طبيب أو طبيبة تنظيم الأسرة التى تعتبر من أساسيات الوحدات الصحية بالقرى. الجدير بالذكر، أن فريق التمريض الموجود بالوحدة الصحية يتكون من ممرضتين فقط تقومان بجميع أعمال الوحدة وأكدتا أن الوحدة تحتاج الى عدد أكبر من الممرضات تبعًا للاقسام الموجودة بالوحدة الصحية على الورق.
كما أشار أحد المسئولين بالوحدة، رفض ذكر اسمه، أن كمية كبيرة من الأدوية تعرضت للتلف لقلة عدد المترددين على الوحدة لعدم وجود اى أطباء مما يجعل الأدوية تفقد صلاحيتها ويتم التخلص منها، معتبرًا ذلك إهدارا للمال العام.
وأكد المصدر، أن قسم الاستقبال غير مؤهل لاستقبال الحالات الحرجة، أما عن الأجهزة الموجودة بالوحدة فهناك أجهزة تحتاج الى صيانة ومتابعة دورية وهذا غير متوفر كما يوجد عجز بأجهزة الأسنان الخاصة بعمليات خلع الأسنان، ولا يوجد بالوحدة جهاز سونار أو أى أجهزة إلكترونية خاصة بأعمال الإدارة.

التعليقات متوقفه