شكشكة: مدارسنا والثقافة الجنسية

هل أصبحنا اليوم أقل شجاعة مما كنا عليه فى القرن الماضى؟ كنا فى القرن الماضي «العشرين» لا نخجل من مناقشة أكثر الموضوعات الشائكة، اليوم ونحن فى بداية الألفية الثالثة ينطبق علينا المثل القائل «اللى يتلسع من الشوربة يخاف من الزبادى»!!! الغريب…

شكشكة: معرض الكتاب ماله و ماعليه

لا شك أن معرض القاهرة الدولي هو أهم حدث ثقافى مصرى و عربى على مدار العام، و ترتفع قيمته هذا العام 2019 باحتفال الهيئة العامة للكتاب باليوبيل الذهبى للمعرض، ولذلك للمرة الأولى سميت منظمة «جامعة الدول العربية» ضيف شرف المعرض، بوصفها المنظمة…

شكشكة: عيد الشرطة و الكرامة المصرية

تأثرت كثيرا بخبر قرأته منذ أسبوع يقول «الشرطة تجهز 4 عرائس بأجهزة كهربائية.. وتروسيكلات لتوفير فرص عمل»، وأن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية وجه بضرورة الاهتمام بأسر المساجين والمفرج عنهم فى إطار الدور المجتمعي للوزارة واستمرارا لمبادرة…

شكشكة: متى يتم توثيق ثورة 25 يناير؟!

ظلت ذكريات ثورة 1919 على لسان أجدادنا الذين عاصروها يتوارثها الابن عن أبيه ويورثها لابنه كوسام على صدر العائلة. وقد فجرت تلك الثورة طاقة الإبداع لدى الشعب المصرى و بدأ بعدها عصر ذهبى من الابداعات الفنية والأدبية التى ظلت تتدفق لتروى ظمأ…

شكشكة: على مدد الشوف مسجد وكنيسة

لا يمكن لألد أعداء الرئيس عبد الفتاح السيسى الا أن ينحنى احتراما، و يشعر بإعجاب شديد بما تم فى العاصمة الادارية يوم السبت الموافق 6 يناير 2019. الرئيس السيسى قدم للمصريين، و للعالم كله، أروع هدية فى مستهل العام الجديد هو إنشاء أكبر مسجد، و…

شكشكة: قضايا معلقة وإشكاليات بلا حل

ها هوعام قد انتهى وبدأ عام جديد ومازلنا نتحدث عن ضرورة تغيير أو تطوير الخطاب الدينى الإسلامى والمسيحى. إن الحديث لا ينبغى أن يقتصر على الشكل دون المضمون، أى تغيير اللغة والأسلوب وحدهما وإنما الأفكار والموضوعات المطروحة بل أتجاوز ذلك الى…

شكشكة: بمناسبة العام الجديد.. بحلم يامصر

عام جديد يتأهب لإزاحة العام الماضى الذى يستعد للرحيل بعد أيام، و أجدنى أردد ما قاله الشاعر العربى المتنبي، مع التصرف: عيد بأية حال عدت ياعيد / بما مضى أم لأمر فيك تجديد كان العام الماضى منذ بدايته عصيبا على شديد القسوة، و أتمنى، كما يحدث…

شكشكة: الأسايطة

إلى ما يشبه طبق فول مدمس « محوج» بالتوابل و الشطة يصحبك الصحفى و الروائى عادل سعد فى وجبة دسمة لذيذة فى صعيد مصر الذى لا تعرفه فى كتابه الجديد « الأسايطة «. الكتاب ليس رواية بالمعنى المعروف « قصة وحبكة و دراما ووسط و نهاية «، و لكنه تأريخ…

شكشكة: الكاتبة الفرنسية التى دعمت قضية مصر

فى تاريخنا المعاصر لحظات ينبغى أن نتذكرها ونعى دروسها. من تلك اللحظات زيارة الأديبة الفرنسية الشهيرة «جوليت آدامز» فى نهاية القرن التاسع عشر لمصر ومؤازرتها القضية الفرنسية وتشجيعها للزعيم المصرى الشاب مصطفى كامل. ففى سبتمبر 1895م أرسل…

شكشكة: الزى الشرعى واختلاط الجنسين (3/3)

ونستكمل معا دراسة الدكتور محمود سلام زناتى حول قصة السفور والحجاب. يقول د. زناتى إن العرب الفاتحين كانوا قلة بالنسبة للسكان الأصليين، لذلك احترموا عادة الحجاب واقتبسوها عن أهل الشام، وأن خلفاء بنى أمية و أشرافهم الذين فرضوا الحجاب على…