مذكرة تفاهم باستحواذ الاتصالات السعودية STC على حصة “فودافون” البالغة 55 % فى “فودافون مصر”

توقعات بالانتهاء من الصفقة فى نهاية شهر يونيو 2020

619

أعلنت مجموعة الاتصالات السعودية STC عن توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة  “فودافون” بخصوص استحواذ STC المحتمل على حصة فودافون البالغة 55 % فى شركة “فودافون مصر”.

اتفق الطرفان على تقييم نقدى قدره 2.392 مليار دولار أمريكى (8.970 مليون ريال سعودى لحصة مجموعة فودافون وهى 55 % فى “فودافون مصر”، أى ما يعادل: 4.350 مليون دولار أمريكى (16.312 مليون ريال سعودى) لكامل قيمة “فودافون مصر”، وسيتم تحديد مبلغ الاستحواذ النهائى عند توقيع الاتفاقيات النهائية الملزمة.

وفى حال اكتمال الصفقة، يعتزم الطرفان إبرام اتفاقية شراكة سوق تُجيز استخدام علامة “فودافون” التجارية، وغيرها من خدمات “فودافون” الأخرى.

أكد ناصر الناصر، الرئيس التنفيذى لمجموعة STC: “تتماشى عملية الاستحواذ المحتملة التى تعتمد على نتائج إجراء الفحص النافى للجهالة، مع استراتيجيتنا الطموحة للنمو للحفاظ على موقعنا الريادى ليس فقط فى المملكة العربية السعودية ولكن فى المنطقة، خاصة وأن شركة فودافون مصر تتمتع بمكانة رائدة فى سوق الاتصالات المصرى والتى نتطلع للمساهمة باستمرار نجاحها فيه”.

من جانبه قال نِك ريد، الرئيس التنفيذى لمجموعة “فودافون”: “نحن فخورون جدا بشركة “فودافون مصر” التى أثبتت أنها الشركة الرائدة فيه. وأنا على ثقة بأنها ستواصل نجاحها وازدهارها فى ظل مجموعة STC وهذه الصفقة المحتملة تدعم جهودنا للتركيز على التواجد الجغرافى لمجموعتنا فى منطقتين جغرافيتين هما أوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. كما أنها ستسهم فى خفض صافى الديون المترتبة علينا وتحفيز القيمة لمساهمينا. ونتطلع إلى تعزيز أواصر التعاون مع “فودافون مصر” عبر إبرام اتفاقية شراكة سوق جديدة، والاستفادة من عمليات الخدمات المشتركة التى توفرها المجموعة فى مصر والمعروفة باسم: (VOIS حلول فودافون الذكية)”.

وبعد انتهاء STC من إجراءات الفحص النافى للجهالة لفودافون مصر، فإن أى اتفاق ملزم يتعلق بهذه الصفقة سيخضع للحصول على الموافقات اللازمة من مجلسى إدارةSTC وفودافون بالإضافة الى الحصول على موافقات الجهات التنظيمية ذات الصلة.

إجمالى تقييم شركة فودافون مصر (100 %) شاملة حصة الشركة المصرية للاتصالات بلغ 4.35 مليار دولار بما يعادل 16.312 مليار ريال سعودى

الجدير بالذكر أن إجمالى تقييم شركة فودافون مصر (100 %) شاملة حصة الشركة المصرية للاتصالات بلغ 4.35 مليار دولار بما يعادل 16.312 مليار ريال سعودى.

واتفقت STC مع شركة فودافون العالمية، على شراء حصتها مقابل 2.392 مليار دولار تعادل 8.970 مليار ريال سعودى، على أن يتم تحديد المقابل المالى النهائى عند التوقيع على الاتفاقيات النهائية.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الصفة فى نهاية شهر يونيو القادم.

التعليقات متوقفه