البرلمان يسأل الحكومة:سرعة مناقشة وإقرار الإجراءات الجنائية.. طلبات إحاطة بشأن أسانسيرات الموت وانتشار كمامات صينية مضرة بالسوق .. إنهيار صناعة الألومنيوم المصري ومطالب بتطبيق الحد الأدنى للأجور

307

تقدم النائب محمد فؤاد، بطلب لاستعجال نظر بشأن مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، لافتا إلى أنه منذ مطلع عام 2017 واللجنة التشريعية بالبرلمان تبذل جهوداً كبيرة فى مناقشات المشروع، وشدد فؤاد على ضرورة إقرار مشروع القانون فى الوقت الحالي،لإمكانية تطبيقه مع بداية العام القضائي الجديد في أكتوبر 2020، خاصة أن هناك نصوصا تحتاج لتجهيزات فى المحاكم والدوائر.

الحد الأدنى للأجور

تقدمت النائبة مي البطران، بطلب إحاطة موجه لرئيس الوزراء، ووزراء المالية والصحة، بشأن عدم تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1627 لسنة2019 بتطبيق الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين لدي أجهزة الدولة، والذى أعلن عنه الرئيس عبدالفتاح السيسى

وأكدت ضرورة اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها تحقيق صالح الموظفين فيما يتعلق بسرعة تطبيق الحد الأدنى للأجور، وفقا للقواعد والإجراءات القانونية التي صدرت في هذا الشأن، خاصة أن تطبيق الحد الأدنى للأجور يثير جدلًا في المجتمع، فبالرغم من صدور قوانين منظمة لذلك إلا أنه لم يتم تعميمه وتطبيقه في كثير من القطاعات، الأمر الذى يشعرهم بعدم المساواة، والذي يُعد مخالفة صريحة لتوجيهات وقرارات القيادة السياسية، والقوانين التي أقرها البرلمان مؤخراً.

مصانع بير السلم

تقدمت النائبة سعاد المصرى، بطلب إحاطة، بشأن انتشار عدد من المصانع تحت بير السلم فى مختلف المناطق مما يهدد الصحة العامة للمواطنين،نتيجة تصنيع منتجات غير مطابقة للمواصفات وتفتقد شروط السلامة، بالإضافة إلى أنها تهدر مليارات الجنيهات على الخزانة العامة للدولة.

وأوضحت، أن مصانع بير السلم تمثل اقتصادا موازيا للاقتصاد الرسمى للدولة، مما يتسبب فى ضياع مليارات الجنيهات على الدولة

وأشار الطلب إلى أن الأمر لم يقتصر على المنتجات الغذائية فقط، ولكن الفترة الأخيرة شهدت تداول بعض الأدوية والعقاقير الطبية مما يشكل خطراً مباشرا على حياة المواطنين، ويتطلب حسما فوريا للأزمة، وغلق المصانع التى يرفض أصحابها تقنين أوضاعها.

انهيار صناعة الألومنيوم

قدم النائب عبدالحميد كمال إحاطة عاجل بشأن ما تتعرض له صناعة الألومنيوم الوطنية المصرية للاغلاق والانهيار لما يتعرض له مجمع الالمونيوم”شركة مصر”.

وهذا يرجع لجموعة من الأسباب منها ارتفاع اسعار الطاقة الخاصة بالمصانع “الكهرباء” والتى تمثل ما يزيد عن 41% من تكلفة الإنتاج حيث ارتفع سعر الكهرباء بزيادة كبيرة  تكلفت ما يزيد على 50 مليون جنيه سنوياً ويحدث ذلك فى ظل انخفاض بيع معدن الألومنيوم فى البورصة العالمية مما يهدد مجمع الألومنيوم وشركة السبائك الحديدية بنجع حماد وادفو وقد ادي ذلك الى ارتفاع خسائر مجمع الألومنيوم الى ما يزيد عن 277 مليونا.

بالاضافة إلى أن صناعة الألومنيوم منافسة شرسة بسبب اسعار الألومنيوم المستورد بسبب زيادة تكلفة الإنتاج، فضلا أن الامر يؤدي أيضا الى التأثير على ما يقرب من 8000 عامل مهددون بمخاطر اجتماعية حالة تسريبهم وقد حذرت النقابة العامة للصناعات الهندسية من مخاطر اغلاق مصانع الألومنيوم.

أسانسيرات الموت

تقدم النائب أيمن أبو العلا، ببيان عاجل لرئيس الوزراء ووزيري الإسكان والتنمية المحلية، بشأن تزايد ظاهرة “أسانسيرات الموت”، وضرورة فاعلية الرقابة من قبل الأجهزة المعنية لضوابط تركيب وصيانة المصاعد، مع محاربة ورش بير السلم للتصنيع غير الآمن، ونشر ثقافة التوعية بالمخاطروالنصائح.

وأكد على أن أرواح المواطنين المعلقة في الهواء أصبحت في خطر حقيقي ودائم، في ظل هذا الإهمال من ناحية الصيانة

كمامات صينية

تقدم النائب جون طلعت، لرئيس الوزراء ووزيرة الصحة، بشأن تداول كمامات صينية بالسوق المصري، مصنعة بمدينة وهان الصينية  المصدر الرئيسي لفيروس كورونا الذي يهدد العالم أجمع وتتزايد معدلات الوفيات منه بالصين.

وشهدت الأيام الماضية نشر بعض وسائل الإعلام لتقارير وتحقيقات  صحفية بشأن تحركات مشبوهة من بعض الشركات والتجار لجمع  الكمامات عالية الجودة وتوريدها عبر العديد من الوسائل غير المنضبطة لدولة الصين، مع تداول كمامات مصنعة في مدينة وهان الصينية والمنتشر به فيروس كورونا وذلك بالسوق المصري الذي يشهد نوعا من أنواع التزاحم علي الشراء فى ظل إجراءات الحماية من إمكانية التعرض لهذا الفيروس.

ولفت الطلب؛ أن مثل هذه المعلومات تشكل خطرا يهدد حياة المصريين، حيث نفاد الكمامات ذات الكفاءة العالية، وتداول  كمامات مصنعة فى مدينة أصبحت مصدرا رئيسيا لهذا الفيروس الخطير،  وهو ما يتطلب تحركا حكوميا في ظل الإجراءات التي تقوم بها علي كل المستويات.

 الحفاضات المغشوشة

تقدم النائب طارق متولي، نائب السويس وعضو لجنة الصناعة، بطلب إحاطة موجه لوزيرة الصناعة حول الكشف مؤخرا عن الحفاضات المغشوشة للأطفال، التي يتم بيعها بأسعار زهيدة أو بنصف سعر الحفاضات العادية، حيث إن الحفاضات المقلدة بالكارثة على صحة الأطفال لاسيما أن مناعتهم ضعيفة، وأنهم أكثر تعرضاً للأمراض، وتمتلئ بالبكتريا الضارة التي تخترق الجلد وتسبب التهابات وتسمماً في الدم، كما تتسلل عبر فتحة الشرج إلى الأمعاء ومن ثم تتدهور حالة الطفل الصحية.

التعليقات متوقفه