عيد عبدالحليم يكتب:”جورج سيدهم” صانع البهجة.. وداعاً

752

“جورج سيدهم” صانع البهجة.. وداعاً

عيد عبد الحليم

برحيل الفنان جورج سيدهم، فقدت الحياة الفنية في مصر واحد من أظرف فناني الكوميديا في مصر، فهو صاحب حضور لافت منذ ظهوره في منتصف ستينيات القرن الماضي، وتكوينه فرقة أضواء المسرح، مع سمير غانم والضيف أحمد، والتي قدمت عدداً كبيراً من الأعمال المسرحية، والاسكتشات الكوميدية، التي تميزت بخفة الدم ، وتناول البعد الاجتماعي، وفرجت بين السخرية اللاذعة والنمط الغنائي، وليس غريباً في الأمر أن يكتب الشاعر الغنائي الكبير حسين السيد هذه الاسكتشات ويلحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب .

وقد لاقت الفرقة نجاحاً كبيراً في السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون، واشتهرت بالتناغم الشديد بين أعضائها الثلاثة، سمير والضيف وجورج، وقد ظل هذا النجاح مستمراً حتى وفاة الضيف أحمد عام 1970، ويرجع الفضل في اكتشاف هذا الثلاثي للمخرج التليفزيوني الراحل محمد سالم.

ومن أشهر الأعمال المسرحية التي قدمتها فرقة “أضواء المسرح” طبيع الملائكة”و” فندق الأشغال الشاقة، و”حواديت ” و”كل واحد وله عفريت ” و” الراجل اللي جوز مراته ” و”موسيقى في الحي الشرقي ” كما شارك الثلاثي في عدة أفلام منها “شاطئ المرح ” و” 30 يوم في السجن ” و” فرقة المرح ” و” القاهرة في الليل ” وهو فيلم غنائي شارك فيه ـ أيضاً ـ كبار المطربين والمطربات، وهناك أيضاً فيلم “رحلة السعادة و” الزواج على الطريقة الحديثة ” و” شنطة حمزة” و” المجانين الثلاثة ” و” نشال رغم أنفه ” و” العميل 77″ و” لسنا ملائكة ” و” شباب مجنون جداً ” و” أفراح ” و” حلوة وشقية ” و” واحد في المليون ” و” الشقيقان” و”الحرامي” .

وهذه الأعمال المتنوعة صنعت نجومية الثلاثي، ومنهم بالطبع “جورج سيدهم” والذي قدم أيضاً أعمالاً أخرى متنوعة سينمائية وتليفزيونية ومسرحية .

فمن أعماله التليفزيونية ـ والتي تخلي فيها عن التمثيل الكوميدي ليقدم لنا أدواراً جادة مشاركته في مسلسل “بوابة الحلواني ” عام 1994، والذي قدم ـ من خلاله دور “نوبار باشا “، وقد تألق “جورج ” في هذا المسلسل مع كوكبة من أبطالة أمثال عبدالله غيث، وعزت العلايلي وليلى طاهر ومحمد وفيق وسمية الألفى ونجاح الموجي وعلى الحجار وأحمد راتب وسميرة عبد العزيز .

كما شارك “جورج” في الجزء الثالث من مسلسل “رأفت الهجان ” وقد أجاد فيه بتقديم شخصية يهودية ، من الشخصيات التي كان يستقي منها “الهجان ” بعض المعلومات .

رحلة سينمائية

كما قدم “جورج” مجموعة من الأفلام المهمة في السينما، وتميزت أدواره فيها بالتنوع نذكر منها دوره في فيلم ، الشقة من حق الزوجة ، مع محمود عبد العزيز ، ومعالي زايد وعبد الله فرغلي ، والذي جسد فيه شخصية صديق البطل الذي يعمل مدرساً ، مقدماً في دوره مجموعة من القيم ومنها الوقوف بجوار صديقه لدرجة أنه يترك له الشقة التي يعيشان فيها لكي يتزوج فيها ، ثم بعد ذلك لا يتخلى عنه بالنصح ومحاولة إصلاح الخلافات التي وقعت بينه وبين زوجته .وبخفة دمه المعهودة، وبحسن بديهته وبصدق موهبته جسد “جورج ” هذا الدور بتلقائية ومصداقية جعلت المشاهد لا ينسى هذا الدور وتأثيره في العمل الدرامي للفيلم .

وفي فيلم ” الجراج ” تأليف د. وليف سيف وإخراج علاء كريم وبطولة نجلاء فتحي وفاروق الفيشاوي ، قدم ” جورج ” شخصية الموظف الكبير على المعاش المتصابي الذي يسكن العمارة ، وقدم الشخصية بأداء جيد يتناسب مع الحالة الدرامية ، وبنفس خفة الدم ، من خلال مجموعة من المفارقات الكوميدية .

وبالمثل جاء دوره في فيلم “البحث عن فضيحة ” وهو أول بطولة مطلق للنجم عادل إمام مع النفانة ميرفت أمينه وسمير صبري، وكذلك دوره في فيلم ” أضواء المدينة ” مع شادية وأحمد مظهر ، وعادل إمام وسمير غانم .

وفي المسرح، لا يمكننا أن ننسى دورة في المسرحية الكوميدية الرائعة “المتزوجون” والتي قام ببطولتها مع سمير غانم وشيرين ونجاح الموجي، وقام فيها بتجسيد شخصية “حنفي” .

وكذلك بطولته لمسرحية “حب في التخشيبة” عام 1995 .

أدوار مختلفة

كما قدم “جورج سيدهم” مجموعة من المسلسلات الإذاعية نذكر منها “سلام لحضرة الناظر ” و” أحلام بالتقسيط المريح ” و” الجاهزين قوي ” و” قانون ساكسونيا ” و” هذا ما جناه مرسي” وغيرها .

كما قدم عدداً من السهرات التليفزيونية منها “شقاوة بريئة”، و” طبول ” و”الساعات الأخيرة ” و ” الحب كلمة من حرفين ” و” موقعة المرتبة ” ، و” فتش عن الرجل ” وغيرها .

وقد كان ” جورج ” قد تعرض لجلطة جعلته قعيد الفراش لأكثر من عشرين عاما، لم يظهر خلالها في الحياة الفنية، وربما كان أخر ظهور له منذ عامين حين قدم أحد الإعلانات مع شيرين وسمير غانم الذين شاركاه بطولة مسرحية “المتزوجون” وقد ظهر ” جورج ” في الإعلان وهو يجلس على كرسي متحرك.

التعليقات متوقفه