فى ظل أزمة كورونا ..خبراء قانون: لا يوجد مانع دستوري لإجراء الانتخابات الكترونيا

362

قال الدكتور شوقي السيد الخبير الدستوري إنه لا يوجد اي مانع دستوري لإجراء الانتخابات الكترونيا، لافتا الى ان إجراء هذه الانتخابات يحتاج فقط لتعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية، منوها الى ان القانون لا يقف عقبة على الاطلاق امام اجراء هذه الانتخابات الالكترونية بينما علينا ان نبحث مع المتخصصين في الالكترونيات ووزارة الاتصالات عن العقبات الالكترونية.
وأضاف أن الخلاف حول إجراء الانتخابات الكترونيا سيكون بين السياسيين حول الضمانات وامكانية اجراء الانتخابات شعبيا بهذه الطريقة، وتابع: “هنا انا اقول رايى فقط القانوني ولا اري اي مانع قانوني لإجراء هذه الانتخابات”.
وحول صعوبة تعامل الاميين مع التكنولوجيا قال: “رغم زيادة نسبة الامية الا اننا نري اميين كثر يمتلكون موبيل وانترنت كما ان الرموز من الممكن ان تحل محل اسم المرشح للتسهيل على الاميين الكترونيا ويساعدهم ابناءهم او اقاربهم في لحظة التصويت وبشكل عام التصويت الالكتروني يحتاج لمجتمع متقدم جدا تعليميا وتكنولوجيا”.
وحول ذات الموضوع قال محمد محمود الخبير القانون إن إجراء الانتخابات الكترونيا لا يمنعها اي دستور او قانون طالما سيتم تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية، لافتا الى أن انتخابات نقابة المحامين الماضية شهدت توقيع القضاة الكترونيا على نتيجة الانتخابات وهو الامر الذي يجعلنا ندرس هذه التجربة لربما تفيد في ظل ازمة كورونا لا سيما وان هذه الانتخابات اجريت في ظل ازمة كورونا وعلى مستوي الجمهورية.
وأشار الى ان التخطيط لاجراء هذه الانتخابات عبر التصويت الالكتروني سيكون بمثابة ثورة تكنولوجية وسياسية في مصر، متمنيا اجراءها من خلال هذا النظام اذا رأت وزارة الاتصالات امكانية عمل ذلك بدون اي مشكلات وعمل نظام رقابي يضمن عدم تزوير الانتخابات في حالة اجرائها الكترونيا.
وقال عاطف مغاوري نائب رئيس حزب التجمع إن هناك قوانين اخري يجب انجازها قبل الحديث عن الطريقة التي سيتم بها اجراء الانتخابات منها قوانين :”مجلس الشيوخ وتعديلات على قانون مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية وتقسيم الدوائر”، وغيرها من القوانين.
واضاف مغاوري أنه عمليا من الصعب إجراء الانتخابات الكترونيا، موضحا ان التصويت الالكتروني يحتاج لمجتمع متقدم تعليميا وثقافيا وضمانات لعدم التلاعب في التصويت،وتابع: “التصويت الحر المباشر امام اللجان هو الحل الامثل في ظل هذه الازمة لصعوبة إجراء الانتخابات الكترونيا ويجب ان ياخذ المصريون احتياطاتهم عند الذهاب للجان”.
وأكد ان مصر لم تشهد هذه الانتخابات من قبل ومن الصعب تطبيقها لاول مرة في هذا التوقيت ويجب ان تتطور وسائل الاتصالات لدرجة كبيرة جدا لضمان نجاح هذا النظام في الانتخابات.
ويقول حسام الخولي نائب رئيس حزب مستقبل وطن إنه عمليا صعب إجراء الانتخابات من خلال التصويت الالكتروني، منوها الى ان ازمة كورونا لن توقف الحياة ويجب ان نستمر في حياتنا السياسية فمازالت المصانع والشركات وكل الاماكن تعمل وهو الامر الذي يجعلنا نفكر في اجراء الانتخابات مع اخذ الضمانات الصحية لحماية المواطنين يوم الانتخابات.
وأضاف الخولي أن الانتخابات الالكترونية من الصعب اجرائها لاول مرة في هذا الظرف السياسي المهم ويجب تجربتها في اوقات اخري وتدريب المواطنين على مثل هذه الانتخابات بشكل غير حقيقي ثم اجرائها بشكل حقيقي لضمان نجاحها، مؤكدا ان المجتمع غير جاهز لهذه الانتخابات حاليا.

التعليقات متوقفه