بعد انتهاء أداء اليمين.. بدء انتخاب رئيس الشيوخ والوكيلين

224

انتهى نواب مجلس الشيوخ، من أداء اليمين الدستورية، خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس، برئاسة اللواء جلال هريدي، رئيس حزب حماة الوطن، بصفته أكبر أعضاء المجلس سنا.

ومن المقرر أن تبدأ إجراءات انتخاب هيئة مكتب مجلس الشيوخ الرئيس والوكيلين.

بدأت منذ قليل اجراء انتخابات مجلس الشيوخ على مقعد رئيس المجلس وام يتقدم للترشح على مقعد رئاسة المجلس سوى المستشار عبدالوهاب عبد الرازق، رئيس حزب مستقبل وطن.

وتولى سامح عاشور رئاسة اللجنة المشرفة على انتخابات رئاسة مجلس الشيوخ بمعاونة فريدة النقاش وهاني سري الدين وإبراهيم حجازي.

ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس النواب المعمول بها في مجلس الشيوخ، إجراءات انتخاب رئيس مجلس والوكيلين.

وتنص المادة 11 من اللائحة على أنه يشكل مكتب المجلس من رئيس المجلس والوكيلين.وتنص المادة 12 من اللائحة: ينتخب المجلس من بين أعضائه في أول اجتماع لدور الانعقاد السنوي العادي الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعي، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.

وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التي يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب.
وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى في جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين. ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه.

وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أي من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.- وتنص المادة 13: يخطر رئيس المجلس رئيس الجمهورية بتشكيل مكتب المجلس، فور إعلان انتخابه.فيما تنص المادة 14 من اللائحة: يباشر كل من الرئيس والوكيلين اختصاصاته مدة الفصل التشريعي الذي انتخب فيه، وحتى نهاية اليوم السابق لافتتاح الفصل التشريعي التالي، وذلك بمراعاة أحكام المادة 106 من الدستور.

وإذا خلا منصب الرئيس أو أحد الوكيلين، انتخب المجلس من يحل محله إلى نهاية الفصل التشريعي. وإذا خلا منصب رئيس المجلس فيما بين أدوار الانعقاد، تولى أكبر الوكيلين سنا، ثم الحاصل على أعلى الأصوات منهما، مهام الرئاسة بصفة مؤقتة، وذلك حتى انتخاب الرئيس الجديد.

التعليقات متوقفه