٢٣ تريليون دولار حجم التجارة الإلكترونية العالمية عام 2016

153

يعقد الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية، المؤتمر العربي الأول للتجارة الإلكترونية فى القاهرة، مقر المنظمة، نهاية أكتوبر المقبل، لوضع الاستراتيجية العربية للتجارة الإلكترونية وبحث سبل دفع الإستثمارات العربية والأجنبية وتذليل العقبات والمعوقات الإدارية والجمركية والأمنية فى الدول العربية.. المعروف أن حجم التجارة الإلكترونية يصل إلى أكثر من 23 تريليون دولار عام 2016، ولكن مازال نصيب دول الوطن العربي ضعيف جداً من حجم التجارة الإلكترونية العالمية، ويقدر بحوالي 15 مليار دولار فى المنطقة العربية عام 2015.. وأكد د. عبد الوهاب غنيم، نائب رئيس الاتحاد العربي للتجارة الالكترونية ورئيس مجلس ادارة شركة الحلول الذكية، أن العالم يعيش عصر الاقتصاد الرقمي، حيث إزدهرت حركة التجارة الإلكترونية فى العالم من تبادل المعلومات وبيع وشراء السلع والخدمات والتسويق وفى زيادة سريعة ومضطردة، خاصة مع تقدم التطبيقات الذكية لتكنولوجيا المعلومات وظهور العالم الافتراضي ثلاثى الأبعاد.
وأضاف، أن التجارة الإلكترونية ببساطة هى عمليات إجراء وتسهيل المعاملات الإلكترونية ومنها عمليات البيع و الشراء وتبادل المنتجات والسلع والخدمات والمعلومات باستخدام شبكة الإنترنت، ومن أشهرها عمليات حجز الطيران والفنادق وشراء الهواتف الذكية والكتب وغيرها، وهي تجارة عابرة للحدود والقارات تتم عبر العالم الافتراضي من خلال شبكات الحوسبة السحابية، حيث يتم التعامل من أى مكان وعلى مدار اليوم، مما يوفر الكثير من التكاليف والوقت والجهد.
ولخص «غنيم» عمليات التجارة الإلكترونية فى أربع عمليات هي البحث عن السلع والخدمات والشراء وإبرام العقود ودفع القيمة المالية ثم الحصول على السلعة أو الخدمة للمتعامل من خلال إدارة سلاسل التوريد.. وأضاف، أنه ونظراً للفجوة الرقمية بين الدول العظمي والدول النامية والعربية، مازالت هناك تحديات تواجه الدول النامية والعربية، ومنها ضعف الممارسات التجارية والتشريعات والقوانين التي تواكب البيئة الرقمية، والتى تنظم حركة التجارة الإلكترونية وتحميها من أعمال القرصنة الإلكترونية المختلفة، ومازال معظم الدول ليس بها قوانين لأمن وسرية وخصوصية المعلومات وقوانين التجارة الإلكترونية وقانون التوقيع الإلكترونى وقوانين تبادل المعلومات والشفافية، التي تحفظ وتحمى حقوق جميع الأطراف.. وعن الدور الذي يلعبه الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية أكد نائب رئيس الاتحاد، أن الاتحاد العربي للتجارة الالكترونبة ينبثق عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية، ويعمل على وضع إستراتيجية عربية لتطوير التجارة الإلكترونية فى الوطن العربى من خلال حزمة مقترحة من السياسات والأدلة والتشريعات والقوانين وأفضل الممارسات العالمية التي تخدم البيئة التجارية والتشريعية وتعمل على جذب الاستثمارات لأسواقنا الناشئة من خلال الشراكة بين القطاعين الحكومى والخاص.

التعليقات متوقفه