اللواء فؤاد علام: تشكيل المجلس القومى لمكافحة الإرهاب ضرورة وطنية.. لا يجب الثقة فى الموقف الأمريكى الذى لا يبحث سوى عن مصالحه

332

اللواء فؤاد علام الخبير الأمني هذا الاسم نتذكره على الفور كلما جاءت سيرة الإرهاب والدول التي تسانده،وتموله،و ترعاه والمكونة لمليشياته والقائمة على تدريب عناصره وفتح أبوابها لرموزه ونتذكر على الفور تحذيراته المتكررة وسعيه الدؤوب فى منح النصيحة والمشورة لكل من يهمه الأمر..فهو يعرف هؤلاء “الخونة” معرفة جيدة منذ كان ضابطا صغيرا فى أمن الدولة حتي فترة وجيزة قبيل تقاعده وخروجه على المعاش برتبة لواء ولهذا كان لنا معه هذا الحوار الذي كان بمثابة عصف ذهني من الجهتين فهو يفضل أسلوب توصيل المعلومة عن طريق طرح 6 محاور.. السؤال الذي يجعلك تتوصل إلى الإجابة فإلي نص الحوار.
* لماذا لم نستطع محاصرة الإرهاب تماما حتي الآن ؟
** مواجهة الإرهاب منظومة علمية لها ستة محاور: سياسي واقتصادي وثقافى واجتماعي و اعلامي و ديني كل محور منها يتطلب تكليف مجموعة من الوزارات والمؤسسات الرسمية والمدنية بالقيام بواجبات محددة،.باختصار لابد أن تعمل الدولة وشعبها فى مواجهة الإرهاب.
إن لم نطبق هذه المنظومة ونترك الأمن والقوات المسلحة تحبط مجموعة من العمليات الإجرامية سنجد بين الحين والآخر عملية أخطر وأكثر ترويعا مما سبقها.
*هل هناك آلية لوضع هذا المقترح فى إطار تنفيذي ؟
** طالبت منذ أكثر من أربع سنوات بتشكيل مجلس قومي لمكافحة الإرهاب وهذا الكلام سبق وصرحت به و نشر فى جريدة الأهالي فى أكثر من تصريح لأنني كنت ألح فى مطلبي، على أن يضم هذا المجلس خبراء وممثلين للوزارات التي لها دور فى عملية مكافحة الإرهاب ويتم وضع إستراتيجية بالاستعانة بالمراكز البحثية العلمية مثل المجلس القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية،و مراكز البحث الموجودة فى أكاديمية الشرطة حتي نحدث الدراسات القديمة التي تتحدث عن المحاور الستة التي سبق ذكرها.
* لقد تم تشكيل المجلس بالفعل إين المشكلة ؟
** نعم سيادة الرئيس أعلن عن تشكيل مجلس أعلي لمكافحة الإرهاب ولقد كنت يومها فى غاية السعادة وكنت أظن إن بعد أيام سيعلن التشكيل بالكامل ويبدأ تكليفه بالواجبات المطلوبة.ولكن للاسف الشديد منذ هذا الإعلان ونحن لم نسمع أي شيء عن هذا الموضوع، ولا يوجد أي بوادر على ما يجب أن يكون !
تنظير
* أين دور الأمن ؟
** إذا تركنا الموضوع للأمن والقوات المسلحة العمليات لن تنتهي صحيح تهدأ شهرا وشهرين، وانما نفاجأ بعملية أكثر خطورة مما سبقتها، بعد الحادثين الأخرين اللذين وقعا وبعد ضبط كميات السلاح التي جاءت من ليبيا بالنوعيات الخطيرة الموجودة بها،قلت : إنني أشم رائحة وجود تنظيم خطير واتوقع انه سيكون هناك عملية لها من الخطورة وترويع المجتمع ما يهز مشاعرنا جميعا وقد حدث بالفعل.اليوم اقول إن هذه العملية تؤكد استنتاجي لوجود تنظيم غاية فى الخطورة وبالتأكيد لديه إمكانات ضخمة جدا وهذا يجعلني أتوقع إن القادم أفظع مما رأيناه !
* ما الحل الأمثل من وجهة نظرك ؟
** أطالب كل المسئولين بالإسراع فى تنفيذ المنظومة التي سبق وشرحتها إلى جانب مجموعة من الإجراءات الأمنية والعسكرية التي لا يمكنني أن أشرحها عبر وسيلة إعلامية،حتي نخفف من وطأة احتمالات القيام بعملية غاية فى الخطورة وممكن تكون مروعة بصورة قاتلة بالنسبة لنا.
مجلس عربي
* وماذا عن العمليات ذات الطابع الدولي والتي بها بعض المتغيرات التي لا حيلة لنا فيها ؟
** دائما كنت أردد لا بد من تشكيل مجلس قومي لمكافحة الإرهاب، ويكون نواة لمجلس عربي لمكافحة الإرهاب، لأنه إذا نحن قضينا على الإرهاب مثلما حدث فى الثمانينيات والتسعينيات،سيعاد تصديره إلينا من الدول العربية،دعنا من الدول الأوربية والأمريكية ولا يجب أن نصدق إنهم سيخلصوا فى التعاون معنا. ياريت نحن “كعرب ومسلمين” لأن الإرهاب لدينا له خصوصيات معينة والدوافع تعتمد على تفسيرات دينية وهذه الخصوصية نحن نستطيع أن نواجهها ونتغلب عليها وليس الأمريكان أو الاوروبيين،لهذا أطالب أن نسرع بتشكيلنا أولا.
* هل هناك مساعي عربية لتشكيل مجلس عربي لمكافحة الإرهاب ؟
** عندما عين أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية كلمته وكان بيني وبينه حديث طويل،و إحدى النقاط التي تكلمنا فيها هي أن يدعو لتشكيل مجلس عربي لمواجهة الإرهاب وكان مقتنعا تماما بوجهة النظر التي شرحتها له.اتمني أن يتبناها حاليا فهذا وقت مناسب جدا،فالمؤتمر الذي عقد بالسعودية والذي حضرته أمريكا والدول العربية والإسلامية، أنا ضد هذا التصرف تماما لأنه مضيعة للوقت ومن الممكن أن يأخذوا منا معلومات ولكن مستحيل أن يعطونا معلومات مفيدة بالمقابل.
الذهاب للقانون الدولي
* من وجهة نظرك كيف يكون التعامل مع الدول الراعية للإرهاب مثل قطر وتركيا وغيرهما ؟
** أن هذا يحدث،ولكن لا أعرف لماذا لا تعلن الدولة عمن هي الدول الداعمة للإرهاب، ثانيا كيف نحن لم نتخذ موقفا حيال قناة الجزيرة منذ 10 أو 12 سنة من قبل ثورة يناير وثلاثين يونيه،ولقد قلت هذا الكلام عشرات المرات ولم يتخذ اي خطوة! أمريكا اغلقت عدة قنوات لأن كان لديها توجهات معينة تشير إلى خروجها عن السلوك الاجتماعي تجاه دولة معينة فى العالم.لماذا نحن لا نتخذ مثل هذه الإجراءات ولماذا لا نخاطب الجهات المسئولة عن هذا لتغلق مثل هذه القناة؟وهل نحن سجلنا الحوارات التي كانت تذاع فى قناة الجزيرة خلال الـ15 سنة الماضية، والواضح منها إن هناك مخططا لتمزيق المنطقة العربية؟ يجب على الدول الاربع التي أتخذت قرارا بالمقاطعة حيال قطر أن يجمعوا الأدلة على أفعالها، ويتخذوا خطوة إيجابية قوية.ويبحثوا فى القانون الدولي عما هو مسموح العمل به، والوصول إلى مجلس الأمن أو غيره بحيث نحاصر هذه الدول بإجراءات قانونية،ولا نكون بمفردنا بل يكون المجتمع الدولي مرغما إذا كانت لدينا أدلة دامغة على غلق قناة الجزيرة.
الغاز القطري
* سبق وذكرت عدم الارتكاز على مساندة الغرب لنا لماذا ؟
** للأسف الشديد نحن نعلم إن قطر الممول الرئيسي للغاز لكثير من الدول الأوروبية خصوصا ألمانيا وفرنسا وهذا يفسر الموقف “ المايع” لتلك الدول ولكن انا أقول لهم لا تبيعوا مصلحتكم ومصلحة شعوبكم ودولكم لأنكم تستوردون غاز من قطر. لا تجعلوا المفتاح فى يدها.لابد أن يكون هناك موقف لأنكم بدأتم تعانون من الإرهاب والقادم ايضا أسوأ فلابد أن يكون هناك موقف جاد،حتي إذا اضطروا أن يقاطعوا الغاز.أستطيع أن أقول أنه تفكير محدود للغاية أن يتصوروا أنها يمكن ان تقطع عنهم الغاز،فهي تحتاج ايضا إلى تصدير الغاز لأنه لا يمكنها أن تشربه !هذه نظرة ضيقة من المجتمع الدولي إنه يصبح أسير تصدير قطر للغاز.مع العلم لو هذه الدول أخذت موقفا موحدا ستتراجع قطر ولن تستطيع أن تقطع تصديرالغاز،صحيح إن لديها أستثمارات ضخمة للغاية فى دول أوروبية وخصوصا “فرنسا” انما مصلحة الدولة ومصلحة الشعب الفرنسي إنه يوقف عملية دعم الإرهاب بهذه الاجراءات سواء من تركيا أو من قطر أو من غيرها.
بيان ضعيف
* ما تقييمك للبيان الصادر عن الدول المقاطعة لقطر ؟
** لم يقنعني، المسألة ليست مسألة عواطف أو ميوعة،إذا لم يكونوا دارسين للخطوات التي سوف يتخذونها خطوة خطوة وإن لم يكونوا مدركين إن قطر كانت سترفض هذه الشروط،تصبح العملية ليست كما يجب ان تكون،كنت أعتقد إن الدول الأربع لديها تصور إذا وافقت قطر اجمالا على كل المطالب يكون لديهم تفاصيل الخطوة المقبلة،وإذا وافقوا على بعض المطالب يكون هناك رد على كل مطلب ولديهم خطة للتحركات وكل التفاصيل.
حتي المؤتمر الذي عقده وزير الخارجية سامح شكري وأنا أحترمه واقدره جدا مع وزراء خارجية الدول الثلاث الأخري كانت نتائجه هامشية فهل نحن لم نكن مدركين إن هناك خطرا شديدا جدا على المنطقة، وإنه لابد من إتخاذ إجراءات صارمة وجدية فى توقيت مناسب. ماذا بعد ؟!وما الذي قيل فى البيان؟.
* ما الطريقة التي كان يجب أن تدار بها المسألة وفق خبرتك؟
** كنت أفهم إن هناك خطوات متفق عليها إذا رفضت قطر كليا لابد من طردها من جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي والتقدم لمجلس الأمن بالأدلة الدامغة لتطبيق المادة 7،كنت أتصور إن لديهم مخططا سيتم تنفيذه خطوة بخطوة.أتمني أن أكون على خطأ! لأنه إذا كنا لانشعر بالمخاطر التي نتعرض لها فهذه كارثة.لهذا لا يجوزالتردد فى هذه المسائل.
المصالحة أولا
* هل هناك علاقة بين موقف قطر المتغطرس وتراجع موقف”ترامب” بعد عقده صفقات بيع سلاح لها ؟
** يجب أن لا نصدق إن أمريكا أو أي دولة أوروبية ستعمل لمصلحة أي دولة من الدول العربية لأن المتابع للسياسات الدولية وخصوصا الأمريكية يعرف أن المؤسسات الأمريكية تضع سياستها بالنسبة للمنطقة بحيث تستنزف قدراتها المادية والاقتصادية إلى أقصي درجة ممكنة واذا تابعنا السياسة على مدي الـ100 عام الماضية سنجد إنه ليس هناك إخلاص للمنطقة أبدا ولا يوجد موقف واحد ينفى هذا الكلام.
90% من الصناعة الأمريكية أستهلاكها فى المنطقة العربية بالدرجة الأولي،السعودية لها أكثر من 100 تريليون دولار فى الولايات المتحدة الأمريكية وهناك من يقول أكثر من ذلك،وطبعا لن يستطيعوا أن يحصلوا عليهم فى اي وقت من الأوقات.ويكفى الصفقة الأخيرة التي أعلن عنها والبالغ قيمتها 500 مليار دولار على مدار خمس سنوات،وأيضا قطر عقدت صفقة بمبلغ 115 مليار دولار “ تعطي رشوة لأمريكا فى صورة شراء أسلحة “ وأمريكا فى نفس الوقت التي تبيع فيه السلاح إلى السعودية تبيع فيه أيضا لدويلة قطر التي اعلنتها السعودية دولة إرهابية !ليست داعمة فقط للارهاب بل دولة إرهابية.
التسليح والتمويل
* أين يتم تدريب العناصر الإرهابية سواء المحلية أو الدولية على العمليات التي يقومون بها ؟
** وزارة الداخلية قامت بضربة قوية جدا فى طريق الإسماعيلية فى الكيلو 11 من الجهة المتجهة للقاهرة حيث اكتشف الأمن الوطني فى منطقة صحراوية خلف بعض الزراعات، على بعد 2 أو 3 كيلو معسكر لتدريب الإرهابيين،ولكن لا أعلم هل عندما يتم ضبط هؤلاء نحصل منهم على معلومات كافية عن كيفية التجنيد،و التمويل و التسليح و التدريب،ليس لدي معلومات.انا أعتمد على انني اتابع وأحلل.المهم اتمني ان تكون الأجهزة المختصة تحصل من هؤلاء المتهمين على كافة معلومات.انما واضح إن هناك معسكرات بعضها كان فى سيناء وبعضها موجود فى الصحراء على حدود المدن القريبة من سيناء مثل الإسماعيلية والشرقية وبورسعيد والسويس.
إذا قمنا بعمل مسح للمناطق الصحراوية الملاصقة لهذه المناطق عن طريق طائرات استطلاع.اكيد سنكتشف بعض المعسكرات مثل العسكر السابق ذكره.

التعليقات متوقفه