معارضة واسعة لرفع سعر تذكرة المترو.. مرة أخرى.. هانى الحسينى: لا يصح تحميــل المزيــد من الأعبـاء علـى المواطنـين.. وهنـاك حلـول بديلة

87

أحدثت تصريحات الدكتور هشام عرفات وزير النقل عن زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق إلى 4 جنيهات فى 2018، وتقسيم الاسعار حسب المسافات التى يقطعها المترو، موجة من الجدل فى الشارع المصري، لاسيما وانه أعلن عن هذه الزيادة بعد موجه من الزيادات فى أسعار البنزين والوقود والكهرباء والسلع الغذائية والمترو.
انقسام
وانقسم خبراء الاقتصاد ما بين مؤيد ومعارض لقرار زيادة أسعار تذكرة المترو، حيث يري بعضهم أن زيادة أسعار التذكرة ضرورة للحفاظ على المرفق وصيانته، شريطة تقسيم المترو لمناطق، بينما يري خبراء أخرون ان هناك بدائل لزيادة سعر تذكرة المترو ومنها “وضع استراتيجية محكمة لمنع التهرب من شراء تذكرة المترو وعمل اعلانات حديثة وذات قيمة عالية فى المحطات وعربات المترو”.
مقارنة
وتقول الدكتورة علياء المهدي استاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة إنها عندما سافرت الى “لندن والمانيا والمجر” كان المترو مقسم مناطق وكل منطقة لها سعر تذكرة مختلف عن المنطقة الاخري، وتابعت “بعض الدول تقسم اسعار تذكرة المترو حسب المسافات”.
وأضافت المهدي قائلة “ليس من المعقول أن يكون سعر تذكرة المترو من المنيب لمصر الجديدة بــ2 جنيه ومن المنيب للجيزة ب 2جنيه ايضا، فكيف يكون سعر تذكرة المترو مسافة لا تزيد عن 5 كيلو هو نفس سعر التذكرة لمسافة تزيد على 30 كيلو؟”.
وأشارت الى أن بعض الدول تقوم بعمل اشتراكات مدعمة للطلاب وبعض المهن العمالية، مطالبة وزير النقل بتوفير اشتراكات سنوية مدعمة لهذه الفئات غير القادرة على دفع تذكرة مترو يصل ثمنها لاربع جنيهات، منوهة الى أن دولة المجر توفر تذكرة واحدة لكل وسائل النقل والمواصلات بقيم نقدية مختلفة وبعضها اسبوعية وبعضها شهرية، مؤكدة ان مثل هذا النوع من التذاكر يكون مدعما وأفضل من التذاكر العادية غير المدعمة.
وطالبت الحكومة بتوفير اتوبيسات مكيفة واتوبيسات نهرية حديثة ليكون امام المواطن وسائل نقل مختلفة يختار من بينها ويكون سعر التذكرة فيها بحد أقصي خمسة جنيهات، واردفت قائلا “تنوع المواصلات الحديثة والمكيفة يقلل الضغط من على المترو ويحافظ على المرفق”.
قرار صائب
ومن جانبه قال الدكتور فرج عبدالفتاح استاذ الاقتصاد بمعهد البحوث الافريقية إن قرار رفع سعر تذكرة المترو صائب، طالما سيرتبط بالمسافة، موضحا ان مرفق المترو يتوسع فى العديد من المناطق وسيصل لــ مدينة6 أكتوبر والمطار وهذا يعني اننا امام مرفق سيكون بطول القاهرة والجيزة، منوها الى ان هذا يعني تكلفة كبيرة جدا فى الطاقة والصيانة والمرتبات تضاعفت بعد ارتفاع الأسعار وتعويم الجنيه، واردف قائلا “لابد من وضع سعر معقول لثمن التذكرة يغطى قيمة كل هذا الانفاق الضخم او على الاقل يكون الدعم الحكومى بسيطا”.
تهديد
وعلى الجانب الاخر قال إلهامي الميرغني رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي إن رفع سعر تذكرة المترو يهدد دخل الاسرة المصرية التى تتكون من اب وام وعلى الاقل طفل أو طفلين، موضحا ان الاب والام غير قادرين أن يدفعوا 4 جنيهات ثمن تذكرة مترو للاطفال وهم ذاهبون للمدرسة ثم يدفعوا اربعة جنيهات اخري اثناء ذهاب الاطفال للدرس.
واشار الميرغني الى أن المترو فى بدايته لم يحقق خسائر، منوها الى ان الادارة الخاطئة السبب فى كل هذه الخسائر وليس ارتفاع اسعار التكلفة وقلة دخل المترو، واردف قائلا “على ادارة المترو ان تزيد من دخلها عن طريق الاعلانات وفرض عقوبات قاسية على المتهربين من دفع ثمن التذكرة الذين تسببوا فى خسائر بالملايين”.
أعباء جديدة
كما قال هاني الحسيني عضو اللجنة الاقتصادية بحزب التجمع إن زيادة أسعار تذكرة المترو التى ستصل لــ”4 جنيهات”، بمثابة تحميل المزيد من الاعباء على المواطنين، منوها الى أن هذه الزيادات تعبر عن سياسة الحكومة التي لا تضع فى اعتبارها شعور المواطنين ولا تحترم احتياجاتهم الاساسية، وتابع قائلا “الاعباء تتزايد على المواطنين وهذه الزيادات غير مدروسة”.. وأكد ان المترو مؤسسة خدمية ولا يجب أن تتعامل معه الحكومة باعتباره مؤسسة ربحية، مطالبا الحكومة بتوفير خدمة جيدة بمقابل يستطيع ان يدفعه المواطن، منوها الى ان ثمن تذكرة المترو عندما يصل لاربعة جنيهات يجب ان يكون دخل المواطن اكثر من الدخل الحالي وان يكون هناك نظرة منطقية للأجور الضعيفة التى يحصل عليها المواطنون فى اغلب الوظائف.. وأشار الى ان هناك بدائل اقتصادية كثيرة للأزمة الاقتصادية الحالية نستطيع من خلالها دعم شبكة المواصلات التى لا يستطيع المواطن ان يتنازل عن استخدامها ولتخفيف الاحمال عن المواطنين البسطاء.

تعليق 1
  1. كمال العربى يقول

    أعباءمرفق المترو ليس فى أن قيمة التذكره زهيده أو أن المسافه طويله بقدر ما تتحمله المرفق من أجور فلكيه وحوافز وبدلات تنهك ميزانية المرفق …لو تم إسنادالمترو لتشغيله لشركه قطاع خاص ملتزمه بتعريفة نقل جنيه سوف تحقق فوائض أرباح وذلك بعد تقليص العماله لتصل ل 10% فقط من حجم العماله……وهذا ولا يستحق المترو أن يتحمل راكبه أزيد من جنيه فى رحلتهبالنظر للإزدحام المروع وسوء التهويه وغياب الأمن وإنتشار إرهابيات منتقبات داخل عربات المترو المخصصة للسيدات يتحرشن بالراكبات السافرات

التعليقات متوقفه