قرار غير دستورى ويهدد بأزمات مستمرة.. ممنوع دخول المرأة والأحزاب لمجلسى حقوق الإنسان والمرأة !

47

أعلن محمد الغول عضو لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب ان المجلس لن يقبل تعيين اى حزبي فى المجلس القومي لحقوق الانسان، وجاءت تصريحاته بعد صدور لائحة من المجلس القومي للمرأة برئاسة مايا مرسي تمنع التحاق الحزبيات بالمجلس.
وقال الخبراء الدستوريون إن هذه اللوائح والقرارات غير دستورية، مؤكدين ان المواطنين جميعهم متساوون أمام القانون، كما اعترض قيادات الاحزاب على هذه القرارت معتبرين اياها احد اساليب محاصرة الأحزاب ومحاربة الحياة الحزبية فى مصر.
غير دستورى
وبدوره قال عصام الاسلامبولي إن هذه القرارت غير دستورية وغير منطقية، منوها الى ان المعتقد السياسي لا يمنع من الالتحاق بأى مجلس قومي فى مصر، لافتا الى ان مواد الدستور جعلت المواطنين جميعهم سواسية امام القانون.
وأضاف الاسلامبولي لــ”الأهالي” أن هذه اللوائح من الممكن الطعن على عدم دستوريتها من قبل اعضاء الأحزاب، وتابع قائلا “هذه القرارات خطيرة على مستقبل الاحزاب فى مصر”..
انتهاك
وفى ذات السياق قال الدكتور فؤاد عبدالنبي، استاذ القانون الدستوري، إن منع اعضاء الاحزاب من عضوية المجالس القومية انتهاك للدستور واعتداء على حق اصيل أشارت اليه المادة 87، من الدستور والتي جاء فيها “حق الانتخاب والترشيح وابداء الراي والمساهمة فى الحياة العامة واجب وطني”، مؤكدا ان الدستور فى مواده الخاصة بباب المجالس القومية، لم يمنع من ان يكون اعضاء هذه المجالس اعضاء فى أحزاب سياسية.
وأضاف عبدالنبي أن المادة 92 من الدستور التي جاء فيها “الحقوق والحريات اللصيقة بشخص الانسان لا تقبل تعطيلا ولا انتقاصا”، لا يجوز ان يقيدها او يخالفها او يمس أصلها أي قرار او نص لائحة، مشيرا الى ان الانسان حر فى معتقده السياسي حسبما أشار الدستور ولا يجوز ان يمنع من أي منصب استشاري او تنفيذي بسبب انتماءاته السياسية.
تجرد
وقالت مارجريت عازر عض مجلس النواب وسكرتير عام حزب المصريين الأحرار سابقا، إنه لا يجب ان يكون الانتماء لأى حزب سياسي عائقا من الالتحاق بمجلس قومي، لافتة الى ان الحزبي داخل هذه المجالس يجب ان يتجرد من انتماءاته ومن يثبت انه فعل غير ذلك يعاقب بلائحة المجلس لكن لا يجب ان يمنع نهائيا.
وأضافت عازر أنه من الممكن ان تقوم مسئولة فى حزب بتعيين اعضاء حزبها او تمييزهم فى المجالس القومية، ولهذا يخشي بعض نواب البرلمان من تواجد الحزبيات او السياسيين المنتمين لأحزاب فى المجالس القومية، منوهة الى ان هذا التخوف لا يجب ان يتحول لقرارات ولوائح بالمنع ولكن يجب ان يتحلى اعضاء الاحزاب بالمسئولية.. وأشارت الى ان المجالس القومية السابقة انتمي لها اعضاء من الاحزاب وكان لهم اداء مشرف ومحايد، منوهة الى ان تجربة انتماء اعضاء الاحزاب لهذه المجالس لم يكن سلبيا على الاطلاق والتجاوزات من الممكن تحجيمها بأى حال من الأحوال.
انتقاص
وقال اللواء فاروق مجاهد مساعد رئيس حزب حماة الوطن ان الذي أصدر هذه اللائحة وصرح بهذه التصريحات ينتقص للخبرة السياسية لان الاحزاب القناة الشرعية لممارسة السياسة، منوها الى ان اى بلد بدون أحزاب لا تستطيع ان تتقدم.. وأضاف مجاهد أن الاحزاب هي التى تمثل البناء الرئيسي  للكيان السياسي لأى دولة، متسائلا فلو تجاهلنا الاحزاب من هذه المجالس فمن يبقى عضوا فيها ومن يصيغ الرؤي والسياسات؟، وأردف قائلا “الاحزاب تمثل كل اطياف المجتمع والشباب بكل افكارهم السياسية وانحيازاتهم الاجتماعية، وهذا الأمر يجب ان يأخذة فى الحسبان قيادات هذه المجالس القومية”.
قرارات
وقال محمود العسقلانى، أمين الإعلام بالحزب الناصرى، إن قرارات رئيس المجلس القومى للمرأة كفر بين بالتجربة الحزبية، ويجب على الدولة أن توضح للأحزاب بشكل خاص وللرأى العام وللمجتمع بشكل عام ما إذا كانت مؤمنة بضرورة وجود أحزاب أم لا، مضيفاً: “قبل عامين طلبنا تنظيم مؤتمر للحزب الناصرى فى أحد مقرات وزارة الشباب وتم إلغاؤه بدعوى أن الوزارة لا تريد أن تبدو منحازة لحزب بعينه”، ووجه سؤالاً لـ”مرسى” قائلاً: “هل نحن فى حاجة للتجربة الحزبية، أم علينا أن نستفيد من الآن بمقراتنا الحزبية ونقوم بفتحها لبيع البطاطس والخضراوات واللحوم؟”.. وأشار “العسقلانى” إلى أن رفض المجلس القومى للمرأة وجود سيدات ينتمين للأحزاب داخله يُعد دعوة لانسلاخ السيدات من الأحزاب ومخاصمة ومقاطعة التجربة الحزبية.
دور مهم
وقالت كريمة الحفناوى، سكرتير عام الحزب الاشتراكي المصري، “نحن لا نريد مجلساً يرسم السياسات ويعقد مؤتمرات فقط، فالرؤى موجودة ولكنها حبيسة الأدراج، علينا جميعاً العمل معاً من أجل تفعيلها وتنفيذها”.

التعليقات متوقفه