مع بداية العام الدراسى الجديد: المدارس تحجب الكتب عن تلاميذ عجزوا عن تسديد المصروفات

48

كتب: نجوي ابراهيم فاطمة يحيى:
بدأت الدراسة السبت الماضي، وتسود حالة من الإحباط وعدم الرضا تجاه سير العملية التعليمية، ويشكو الطلاب من سوء حالة المدارس من حيث عدم استكمال عمليات الصيانة للمقاعد وتركيب المراوح فى الفصول، بالاضافة الى سوء حالة دورات المياه خاصة بالمدارس الحكومية.
كما امتنعت بعض المدارس عن تسليم الكتب المدرسية للطلاب قبل دفع المصروفات، ضاربة بذلك تعليمات وزارة التربية والتعليم عرض الحائط والتى شددت بذاتها على ألا يحرم طالب من المدرسة أو الكتاب المدرسي حتى وإن لم يسدد المصروفات الدراسية.
وألزم بعض المدرسين الطلاب بسنوات النقل بأخذ مجموعات مدرسية مهدددين بعدم إعطائهم درجات اعمال السنة، وقالت احدى الامهات ان ابنتها فى اولى ابتدائى، وطلب مدرس الفصل بتخصيص كشكول للمجموعة ضمن الكشاكيل المطلوبة من التلاميذ للمواد، ووصل سعر المادة 40 جنيها بالمجموعة المميزة، و35 جنيها بالمجموعة العادية. وقالت مدام عبير ان ابنتها فى سنة رابعة ابتدائي، وطلبت المدرسة من التلاميذ بدفع 10 جنيهات لتركيب المراوح فى الفصول، كما الزمتهم بدفع المصروفات لتسليم الكتب، والتى تبلغ 70 جنيها بعدما كانت 60 جنيها بالعام الماضي.
فيما اكد عدد من الطلاب بمدرسة ام المؤمنين الثانوية، الذين قاموا بتسلم الكتب المدرسية، ان المناهج لم تتغير عن العام الماضي ومليئة بالحشو الامر الذى يجعلهم يعتمدون فى مذاكرتهم على الملازم والكتب الخارجية، كما اشتكي عدد من طلاب مدرسة الشهيد احمد حمدي، من عدم وجود إشراف كاف بالمدرسة الامر الذي جعل هناك مشادات بين الطلاب وعنف داخل المدرسة، مؤكدين ان استلام الكتب مرتبط بدفع المصروفات.
انتعاش سوق الدروس الخصوصية
واشتعل السباق الساخن هذه الايام، بين مراكز الدروس الخصوصية لجذب أكبر عدد من الطلاب خاصة مع بداية العام الدراسى..يتم فى هذا السباق استخدام مختلف وسائل الدعاية الورقية او اللافتات التى تعلق بالشوارع والميادين العامة وتوزيع كروت فى اماكن التجمعات الجماهيرية مبين عليها برامج ومواعيد الدروس الخصوصية وأنها تضمن النجاح والتفوق ويتفاخر كل مركز بالمدرسين العاملين به، ويؤكد أنهم نخبة من افضل مدرسى الجمهورية ويقدمهم بألقاب مختلفة مثل الاستاذ الكبير والمتميز والمبدع، وأنهم يتمتعون بالخبرة.
وقد استغلت هذه المراكز حاجة الطلاب إلى مجموعات تقوية، وقامت برفع اسعار الحصص والملازم التى يتم توزيعها فوصل سعر الحصة لطلاب الثانوية العامة الى 90 جنيها بخلاف سعر الملزمة التى كانت توزع مجانا فى السنوات السابقة وصل سعرها الى 10او 15 جنيها،اما الصف الابتدائى “عربى انجليزى”يصل سعر الحصة الى 35أو 40 جنيها والمرحلة الاعدادية فسعر الحصة يصل الى 50 جنيها،واللافت للنظر أن هناك تفاوتا فى اسعار الحصص بالمراكز فهى تبدأ من 25 و30 فى بعض المناطق الشعبية للمرحلة الابتدائية وتصل الى 50و60 جنيها فى المناطق الراقية للمرحلة الابتدائية لغات.
وتقوم بعض المراكز بتقسيم الحصص إلى نوعين متميزة وعادية، وذلك وفقا لعدد الطلاب فالحصة العادية تصل الى 40 جنيها للابتدائى والاعدادى ويصل عدد الطلاب بها الى 70و80 طالبا، أما سعر الحصة العادية لطلاب الثانوية العامة 90جنيها، أما المتميزة لا يزيد العدد على 20 أو 30 طالبًا وسعرها الضعف تقريبًا.
والظاهرة التى ابتدعها بعض المدرسين حاليًا خاصة مدرسى المدارس الخاصة هى تأجير حجرة بهذه المراكز من أجل إعطاء دروسهم الخصوصية مقابل نسبة يتم تحديدها وفقا لعدد الطلاب،والبعض الاخر لجأ الى استئجار حجرة بالدور الارضى لاى عمارة سكنية لاعطاء الدروس الخصوصية،ووقت الامتحانات يقومون بتأجير قاعات المناسبات بالمساجد والنوادى لالقاء المحاضرات نظرا لتزايد اعداد الطلاب المترددين على هذه الحصص.
زيادة أسعار العيش الفينو
مأساة حقيقية تعيشها الأسر المصرية، مع بداية العام الدرسى بدءاً من المصاريف والزى المدرسى مرورا بالكتب ومستلزمات المدرسة والدروس الخصوصية وأخيرا ساندوتش المدرسة الذى أصبح همًا ثقيلاً على ميزانية الأسرة بعد ارتفاع أسعار العيش الفينو والجبن والبيض وحتى الفول والطعمية، فارتفع سعر خبز الفينو الوجبة الاساسية لطلاب المدارس ارتفاعا ملحوظا مع بداية العام الدراسى حيث وصلت الزيادة الى 50%، وارجع عدد من اصحاب المخابز هذه الزيادة الى تحرير سعر الدقيق وزيادة اسعار فواتير الكهرباء والغاز فضلا عن ارتفاع أجرة العمال.
ارتفاع أسعار البيض
لـ5 جنيهات فى الكرتونة
كما ارتفعت أسعار البيض واللبن والجبن بحميع انواعه فوصل سعر كرتونة البيض الى 45 جنيها، وارتفعت أسعار الجبن بشكل جنونى فيتراوح سعر الجبن الرومي مابين 80 و90جنيها والجبن البراميلى يتراوح ما بين 55و60 جنيها ووصل سعر كيلو اللبن السائب 11 جنيها والعبوات وصل سعر نصف لتر إلى 6،5 جنيه وتباع بعض الانواع ب16جنيها سعة لتر وسعر برطمان المربى زنة850 جراما بـ 26 جنيها، كما ارتفعت اسعار ساندوتشات الفول والطعمية فوصل سعر الساندوتش الى ثلاثة جنيهات. وأكد نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن، ارتفاع أسعار البيض ٥ جنيهات فى الكرتونة الواحدة، حيث ارتفع من ٣٨ الى ٤٣ جنيها من المزرعة للكرتونة مع بداية اول ايام العام الدراسي بسبب التركيز على سندوتشات البيض للتلاميذ بينما ارتفعت اسعار الدواجن مع استمرار اسعار الدواجن فى الهبوط عند ١٧ جنيها فى المزرعة

التعليقات متوقفه