مراد وهبة.. تســــعون عامــــًا مـــن التنويــر

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 1:14 مساءً
مراد وهبة.. تســــعون عامــــًا مـــن التنويــر

قال الكاتب الصحفى حلمي النمنم، وزير الثقافة،: “ نلتقى اليوم فى رحاب قامة فكرية وفلسفية ووطنية كبيرة، وهو قامة انسانية كبيرة ليس على المستوى العربي وفقط ولكن على المستوى العالمى”.. جاء ذلك خلال كلمته، فى حفل تكريم الفيلسوف الدكتور مراد وهبة، بقاعة المجلس الأعلى للثقافة، بحضور الدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس والدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، وعدد كبير من تلاميذ وأحباء الدكتور مراد وهبة.. وأضاف وزير الثقافة، أن مراد وهبة أخذ الفلسفة ونزل بها إلى الشارع بالمعني الحقيقي، تناول قضاياه فى كتب، فرغم قلة مؤلفاته، فهي تعد مؤلفات تأسيسية، فكان مع الشارع وبين الناس، بعيد عن القاعات المغلقة والجلسات النخبوية، لافتا إلى انه عرفه منذ عام 1978 حينما كان طالبا بكلية الأداب قسم الفلسفة فى جامعة عين شمس، ومن وقتها يؤمن بأنه رجل فيلسوف”.. ولفت وزير الثقافة، إلى أنه طوال هذه السنوات، من الملاحظ أن أسماء كبيرة لا ترد فى أي ترشيحات من أي جهة، منهم مراد وهبة، وتكريم اليوم هو “صرخة” احتجاج على المجالس العلمية فى الجامعات والجهات والجمعيات التى ترشح لجوائز الدولة، من أجل أن يحصل على حقه الطبيعي.. وأختتم وزير الثقافة حديثه قائلا “ مراد وهبة لا استطيع أن أوفيه حقه، فهو قامة فكرية كبيرة وانسانية كبيرة ليس على المستوى العربي وفقط ولكن على المستوى العالمي، مضيفا” أنت أثريت العقل واحترمت الضمير والوجدان المصري والعربي.. فشكرا لك”.. فيما شدد الدكتور مصطفى الفقى، على الصراع الفكري الطويل لـ مراد وهبة ضد التعنت الأصولي والفكر المتطرف، فهو رائد التنوير الذي يعلي قيمة الحق. وأضاف الفقي، أن وهبة، اتخذ من فلسفة ابن رشد نقطة إنطلاق تفاعل معها وأضاف إليها وأتاحها للقارئ العربي، ووقف وحيدا فى الساحة يدافع عما آمن به. ووجه الفقي الشكر لوزارة الثقافة والمجلس الأعلى للثقافة على إتاحته الفرصة للمشاركة فى تكريم مراد وهبه، داعيا لأن يكون هذا العام، عاما لتكريم مراد وهبة، مؤكدا على تكريمه أيضا من خلال مكتبة الإسكندرية فى وقت قريب.. وطالب الفقي، الهيئات العلمية ومؤسسات الدولة، بأن تتشرف بترشيح مراد وهبة لأرفع جوائز الدولة العلمية لأنه يستحق ذلك.. من جانبه، قال الدكتور حاتم ربيع، إن مراد وهبة هو الفيلسوف والمؤسس للفكر التنويري، إتخذ من فلسفة إبن الرشد جسرا يربط بين الفكر العربي والغربي، وإعمال العقل فى كل ما يدور حولنا، أمن بأن الحرية أداة لمواجهة الجهل.. وأكد ربيع، أن تكريم اليوم، ليس تكريما لشخص مراد وهبة فقط، لكنه إعلاءً لقيمة الحوار والعقل المستنير.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.