فى منتدى شباب العالم.. وزير الثقافة: نظرية صراع الحضارات فاشلة.. والإرهاب قضية عالمية

ممثل التجمع يلتقي شباب حوض النيل لبحث أزمة سد النهضة

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 7:23 مساءً
فى منتدى شباب العالم.. وزير الثقافة: نظرية صراع الحضارات فاشلة.. والإرهاب قضية عالمية

يشارك اليوم الاربعاء، شباب العالم لثالث يوم على التوالي منذ بداية جلسات منتدي شباب العالم والذي بدات فاعلياته يوم ٤ نوفمبر الحالى، ومن المقرر انتهاء فاعلياته يوم ١٠ نوفمبر، فى ٦ جلسات وهم “دور منظمات المجتمع المدني فى تحقيق اهداف التنمية المستدامة” و”دور المرأة فى صناعة القرار” و”مستقبل تغير المناخ فى العالم” و”تأثير التكنولوجيا على التنمية” و”كيفية تعزيز المشاركة السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمرأة” و”الشباب وعصر للتكنولوجيا”.
وكان قد شارك شباب المنتدي الذي يمثل ٧٢ وفدًا شبابيًا على مدار اليومين السابقين “الثلاثاء والاربعاء” فى عدد من الورش ابرزها “اختلاف الحضارات والثقافات صدام ام تكامل، وريادة الاعمال والابتكار ورؤية شبابية لتحقيق التنمية المستدامة”.
وقال حلمي النمنم وزير الثقافة ان هذا المنتدي به مشاركة دولية كبيرة، منوها الى ان ممثلى ١٠٩ دول شاركوا فى هذا المنتدي، وتابع “الحضور العربي والخليجى كبير والامير حسن ان طلال قال كلمة مهمة وواضحة حول العلاقة بين الثقافات والحضارات المختلفة”.
واضاف النمنم ل الاهالي ان نظرية صراع الحضارات فاشلة و لم يتم اثباتها بالنقاش الفكري او العلمي، لافتًا الى ان قضية الارهاب ذاتها ليست محلية او اقليمية بل هي ازمة عالمية وهذا يؤكد ان العالم يشترك فى ازمات كثيرة وعلى جميع الدول مواجهة هذا الازمات بشكل مشترك وبالتعاون والتنسيق”.
وقالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري ان الحكومة تفتخر بان مصر دولة شابة والشباب فيها يمثلون ما يقرب من ٦٨%، من نسبة السكان فى مصر.
واضافت السعيد فى كلمة لها بورشة التنمية المستدامة ان الحكومة قامت باصلاحات كبيرة فى منظومة التعليم لتاهيل الشباب لسوق العمل، مؤكدة ان احد ازمات التعليم فى مصر تتمثل فى قلة عدد الجامعات والمدارس المتاحة للطلاب، منوهة الى ان الحكومة توسعت فى توفير جامعات للشباب المصرية لحل هذه الازمة.
وأشارت الى ان الحكومة تقوم بانشاء جامعات متخصصة فى مجالات عصرية مثل الجامعات التكنولوجية وذلك لربط التعليم بسوق العمل.
ونقل الدكتور عبدالكريم موسي وزير الشباب والرياضة السوداني تحية كل شباب السودان والرئيس عمر البشير للرئيس والمنتدي الذي يعد من منصات الحوار الهامة، موضحا ان الشباب يمثلون نحو ٧٠ بالمائة من طاقة العمل ويجب علينا ان نستغل تلك الطاقة الكبيرة لتسخير هذا العايد الديمغرافي، من خلال العقل الجمعي للخطط ومثل هذه المنابر التي تجمع بين الشباب والقادة، والشباب الان مختلفون، ويجب ان نتيح لهم المنصات للتخطيط لأنفسهم من القاعدة الي القمة، وهذا المتادي واحدة من اكبر موسسات تسخير العائد الديموغرافى وصولا للتنمية المستدامة، مشيرا الي ان السودان استحدثت مشروع شبكة الشباب المنتج ودعم ذلك بسياسات نقدية لتمويل الشباب، كنّا تم تأسيس صندوق خاص لدعم الشباب، مع الارتقاء بمشروعات تطوير التعليم والتدريب لتأهيل الشباب للاستفادة من الفرص الواعدة بالسودان ونشر الجامعات ومراكز التدريب المهني والتقني، مؤكدًا ان السودان لا يدخر جهدًا للارتقاء بأحوال شبابه
ولفت ابي يولا ممثل نيجيريا الي ان الاستعمار استنزف موارد افريقيا، مضيفا: ولكي نستفيد من الموارد العظيمة التي حبا بها القارة يجب ان نستثمر للشباب كأصل جيد للمستقبل، وعلي القيادات الافريقية تعظيم العائد من الشباب وتمكينهم عمليا، وعلي افريقيا ان تتحرك من التقليد الي النهج العملي، مشيدا بالرئيس السيسي على مبادرة المتادي التي ضيقت الفجوة بين القيادات والشباب، وفى التجربة النيجيرية كانت من ابرز برامج الرئيس النيجيري فى الانتخابات الاخيرة مشروع لتمكين الشباب والارتقاء بالتدريب والتعليم، وحل مشاكل سوق العمل من خلال نظام جديد يسمح لهم بالعمل مع الخبرة، وطرحت حكومتنا برنامج حكومي وقيادي فريد بإنشاء برلمان وطني للشباب يمثلون ١٠٩ مناطق مركزية تقوم بانتخاب الحكومات، ويقدمون توصيات للدولة.
واوضح ألكسندر ساشا، ممثل صندوق الامم المتحدة للسكان فى مصر ان منع الهجرة غير المنتظمة ممكن ولكنه مشروط بالنمو الاقتصادي المدفوع بالتغير الديموغرافى من خلال سياسات اجتماعية، ومواجهة تحديات مثل الزيادة السكانية، وتطوير البرامج المخصصة للشباب، وبعد ذلك نركز على إصلاح منظومتي الصحة والتعليم، وخلق وظائف جديدة لضمان المشاركة، وحان الوقت لنا جميعا بان نستفيد من العائد الديموغرافي.
وأجرت “الأهالي” عددًا من اللقاءات مع شباب من دول مختلفة كما عبروا عن إعجابهم الشديد بنجاح التنظيم والموضوعات التى ناقشتها ورش المنتدي.
وقال شيندو رباح جزائري الجنسية، وأحد الشباب المشاركين فى المنتدي وقيادى فى منظمة مجتمع مدني، إن المنتدي ناجح للغاية، لافتا الى انه شارك فى عدد كبير من الورش، مؤكدًا انه تحدث مع زملائه من سوريا وليبيا وايطاليا خلال ورشة ازمة اللاجئين حول كيفية توفير مناخ آمن لهؤلاء اللاجئين، واردف “لابد من توفير تعليم وصحة جيدة لشعوبنا العربية التى تعانى وفقد شبابهم وظائفهم وهدمت بيوتهم”.
واضاف رباح لـ “الأهالي” ان المنتدي ناقش قضايا مهمة كان فى حاجة لان يتحاور مع شباب العالم حولها، وتابع “استمعت لتجارب اوروبية حول التنمية المستدامة وكيف استطاعوا ان يحققوا دخلا كبيرا لدولهم من خلال مشروعات اعادة تدوير مخلفات الصناعة والقمامة.
وقال حافظ ابو بكر المهدي مدير مكتب وزير الشباب السودانى، إنه يشعر بالفخر لحضور هذا المؤتمر، لافتا الى انه التقي بممثل حزب التجمع المصري شريف رشاد وناقش معه مبادرة الحزب حول انشاء تجمع شبابي لدول حوض النيل، منوها الى ان الشباب يستطيعوا ان يديروا حوار هادئ فيما بينهم ويصلوا لحلول حول سد النهضة.
وقال الشاب كيفين دوستين تنزانى وعمره ٢٨ عامًا، إن هذا افضل من العديد من المؤتمرات والمنتديات الشبابية التى زارها فى اوروبا، مشيرا الى ان الشباب الافريقي فى حاجة للتعرف على رؤية شباب العالم لحل مشاكل الفقر وازمة ارتفاع المناخ وازمة اللاجئين.
وقال شريف رشاد عضو الهيئة القيادية باتحاد الشباب التقدمي الجناح الشبابي بحزب التجنع، وممثل الحزب انه التقي مع عدد من شباب دول حوض النيل وذلك من اجل فتح حوار مشترك حول ازمة سد النهضة وحق مصر التاريخي فى مياه النيل، لافتا الى ان هناك تجاوبًا كبيرًا حول هذا الموضوع من قبل هؤلاء الشباب وانهم اتفقوا على عقد لقاءات مشتركة فى مصر وفى دولهم لبحث الدور المصري فى تنمية دول حوض النيل ونقل التجارب والخبرات المصرية فى شتى المجالات لهم.
وأضاف رشاد، نحن نؤكد حق دول حوض النيل فى التنمية ولكننا فى ذات الوقت نتمنى أن لا يكون توسع هذه الدول فى بناء السدود على حساب حصة مصر فى مياه النيل.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.