مشاركون فى منتدى شباب العالم بشرم الشيخ لـ«الأهالى»: تنفيذ التوصيات يساهم فى إعادة الثقة واستمرار حالة الحوار ومواجهة الإرهاب

396

رحب عدد من الشباب العربي والاوروبي ومن مختلف الجنسيات بتوصيات منتدي شباب العالم الذي استضافته مدينة السلام “شرم الشيخ” فى الفترة من 4 نوفمبر وحتى 10 نوفمبر،الجاري، لافتين الى ان هذه التوصيات ستساهم فى إعادة الثقة و استمرار حالة الحوار الشبابية العالمية التى صنعها هذا المنتدي فى ظل مناخ عالمي مليء بالصراعات والمشاحنات والحروب.
وكان قد أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي عن 12 توصية فى يوم ختام منتدي شباب العالم يوم الخميس الماضي، وهي كالتالي “تكليف اللجنة المنظمة للمنتدى لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويله إلى مركز دولي معني بالحوار بين شباب العالم، وتكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع المنظمات الدولية لتبني قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن الدولي والتوسع فى تنفيذه فى المنتديات القادمة”.
ومن ضمن التوصيات “تكليف اللجنة المنظمة للمنتدى للتنسيق مع أجهزة ومؤسسات الدولة بانعقاد المنتدى سنويًا خلال شهر نوفمبر من كل عام فى شرم الشيخ، وتكليف وزارات من الحكومة لإنشاء مركز للتواصل الحضاري بين شباب مصر والعالم، وتكليف اللجنة المنظمة بإنشاء المركز الإفريقي لشباب القارة الإفريقية، وتكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب لتخصيص مقاعد كمنح دراسية للشباب من آسيا وإفريقيا”.
كما أعلن السيسي عن “تكليف اللجنة المنظمةً لوضع إستراتيجية لمواجهة التطرف والإرهاب والأمية بداية من ٢٠١٨، وإنشاء مركز إقليمي لدعم النابغين من الدول العربية والأوروبية، وتكليف اللجنة المنظمة لعقد ورش عمل وتفعيل آليات التعارف والحوار بين شباب العالم، وتكليف مجلس الوزراء بالتوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وتكليف وزارات الثقافة والآثار والتعليم العالي والبحث العلمي والتخطيط لإنشاء مركز للابتكار الحضاري والثقافى لتفعيل آليات التعارف بين شباب العالم، وتكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية للشباب لتنفيذ خطة للتبادل الثقافى مع كل المراكز المماثلة لها لتوفير منح دراسية.
حقوق اللاجئين
وقال باسم العطار مخرج سوري ومدير مبادرة الرحالة و المهاجرون المسرحي لحل قضايا الشارع وتجسيدها عبر المسرح التفاعلي إنه شارك فى هذا المنتدي لفتح نقاش مع شباب العالم حول قضايا اللاجئين، مؤكدا ان اللاجيء العربي مثله مثل اى مواطن له الحق فى تعليم وسكن وعلاج ادمي.
وأضاف العطار لــ”الاهالي” ان التوصيات التى خرجت عن المنتدي فى غاية الاهمية وستساهم فى استمرار حالة الحوار العالمية، موضحا ان عقد ورش دورية طيلة عام 2018 سيساهم فى استمرار الحوار والتاثير على الراى العام والحكومات من خلال القوي الناعمة لتحقيق احلام وامال الشباب كما سيساهم فى تقليل وتيرة الحروب والصراعات.
وأشار الى انه اجتمع مع رفاقة العرب حول القضية السورية، وأردف قائلا “استخلصنا من خلال اجتماعنا أن قضايا الفقر والارهاب قضايا عالمية”، لافتا الى ان مصر لم تضع اى خيمة لأى لاجيء سوري بل على العكس تتعامل معهم باعتبارهم مواطنين مصريين، وقال مازحا “انا بحس ان المصريين هم اللاجئين عندنا مش العكس”.
ورش العمل
وفى نفس السياق قال العراقي محمد جاسم والذي تلقى الدعوة للمؤتمر عن طريق مفوضية اللاجئين للامم المتحدة إن مصر لا يوجد بها معسكرات للاجئين وهذا يحسب لها، منوها الى انه عندما يعود للعراق سيتحدث كثيرا عن نجاح منتدي شباب العالم وسيحثهم على المشاركة فى ورش العمل التى ستعقدها مصر والمشاركة فى المنتدي العربي والافريقي الذي اعلن عنه الرئيس كتوصيات يوم ختام المنتدي.
وأضاف جاسم أن شباب العالم توصلوا خلال المنتدي ان القضاء على الارهاب يكون عن طريق استراتيجية عالمية هدفها نشر السلام وتغيير فكر الشباب والرفع من وعيهم ونبذ الفكر المتطرف، وأستنكر تدخل “ايران وتركيا” فى الشأن العربي قائلا “تبا لكم وابعدوا عن دولنا وكفانا حروب ودمار”.
واضاف جاسم أن الشباب الغربي والامريكي بحث معهم خلال ورش المنتدي مشكلات وحقوق اللاجئين وكان لهم دور فعال فى طرح افكار جديدة وحلول لأزمات اللاجئين على حد قوله، لافتا الى انه كان يتمني تسمية هذا المنتدي بالمؤتمر لا سيما وان الكلمة الاخيرة اشمل واعم على حد قوله.
مصر تستطيع
وقالت الشابة العشرينية ياسمينا قدور مهندسة معمارية جزائرية إن تنظيم المنتدي كان على اسس عالمية، منوهة الى ان مصر استطاعت ان تستقبل اكثر من 118 دولة فى نفس الوقت والمكان، وتابعت “انا زرت العديد من المؤتمرات العالمية وبصراحة منتدي شباب العالم المصري لا يقل على مستوي التنظيم عن هذه المؤتمرات بل يزيد عن كثير منها”.
وأضافت قدور انها معجبة جدا بمحاور الورش والموضوعات الى تم طرحها ومناقشتها خلال منتدي الشباب، وتابعت “انا بالنسبة لي كمهندسة معمارية كنت مهتمه جدا بورش التنمية المستدامة والتعليم والبناء وكل المجالات التى تخص التنمية المستدامة.
وأكدت قدور أنها تناقشت مع زملائها حول تطوير التعليم، لافتة الى ان تطوير التعليم يكون من خلال العودة للأسرة المترابطة والقادرة على احتواء ابنائها، منوهة الى ان التعليم يتطور عندما يعتمد على البحث والاستقصاء والتفكير بشكل ناقد، مشيرة الى ان التعليم فى الوطن العربي يركز على الحفظ والتلقين، لافتة الى أنها شاركت فى ورشة مكافحة الإرهاب وكان تري ان مقاومة الإرهاب يكون بالقضاء على الجهل والامية ومواجهة الافكار المغلوطة على حد قولها،.
صناعة المستقبل
وقال سليمان محمد الدوشي الاماراتي ووالد ازكي طفل فى العالم وعمر هذا الطفل 13 عاما إن الامارات تاسست لان تكون دولة لكل العرب، مؤكدا ان العرب فى الامارات حقوقهم محفوظة ويعيشون سعداء، منوها الى ان الأمارات توفر فرص عمل لكل الجنسيات بدون تمييز لاسيما وانها تستهدف الخبرات الجيدة والايدي العاملة الماهرة، موجها رسالة للعالم العربي “لا تنتظر المستقبل بل اصنعه انت”.
وأضاف الدوشي أنه عرف ان المنتدي ناجح منذ ان وصل مطار شرم الشيخ، مشيرا الى ان المنظمين كانوا على درجة كبيرة من المهارة وتابع قائلا “الشباب المصري متعلم وعلى مستوي عال من التعليم واستخدموا تقنيات عالية جدا تقنية عالية وكرم الضيافة ومبروك لشباب مصر هذا النجاح الباهر”.
لا للعنف
وقالت بي سوليل ايطالية الجنسية ان تكليف الرئيس السيسي الخارجية المصرية بعرض توصيات جلسة مجلس الامن على الامم المتجدة فى نيويورك خطوة ذكية جدا، لافتة الى ان ما عبر عنه شباب العالم فى جلسة المحاكاة لابد وان يستمع له قادة الدول ويناقشوه ويتفهموا ان المستقبل للشباب.
وأضافت ان الشباب فى العالم كله ينبذ العنف والحروب والصراعات لانها لا تعبر عنه، وتابعت قائلة “شكرا مصر انا بحب مصر جدا جدا”.
الوحدة قوة
وقال كولين فيتر ماكولا من جنوب السودان ورئيس رابطة طلاب جنوب السودان بجامعة الاسكندرية وخريج كلية حقوق جامعة الاسكندرية إنه بصفته ممثل عن دولة جنوب السودان إن مصر لها حقوق فى مياه النيل تاريخية، وأردف قائلا “ناقشت مع شباب افريقي وممثلى حزب التجمع تشكيل تجمع لشباب دول حوض النيل لبحث هذا الموضوع المهم وايضا سنبحث التنمية فى القارة السمراء ودول حوض النيل”.
وأكد انه سعيد بدعوة الرئيس السيسي خلال التوصيات لعقد منتدى شباب افريقي، وتابع “الشباب الافريقي يعاني من أزمات البطالة والهجرة غير شرعية والإرهاب ونحن فى حاجة لفتح حوار حول مواجهة تحديات قرتنا”.
وأشار الى ان فكرة المنتدي الافريقي ستساهم فى توحيد شباب القارة السمراء، مضيفا “فى الوحدة قوة ومن المنتدي يكتسب الشباب خبرات ويتعرفون على بعض والشباب هم المستقبل”.
حوض النيل
وقال شريف رشاد ممثل شباب حزب التجمع بمنتدي شباب العالم ان الحزب تبنى مبادرة شباب حوض النيل، موضحا ان هذه المبادرة المستهدف منها فتح حوار مع شباب دول حوض النيل حول التنمية فى هذه الدول وبحث ازمة سد النهضة، مؤكدا انه تحاور مع شباب هذه الدول ورحبوا بالفكرة وسيواصلون الحوار عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكلما زاروا مصر فى المنتديات القادمة.
واضاف رشاد ان الدبلوماسية الشبابية لها دور مهم فى خلق راى عام افريقي متعاطف مع قضية مصر وحقوقها فى مياه النيل، واردف قائلا “كنت منبهرا وسعيدا للغاية بتوصيات الرئيس خاصة ما اعلنه حول اقامة منتدي شباب افريقي عربي”.
فخور
وقال عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين ان مصر استعادت دور قوتها الناعمة من خلال هذا المنتدي، منوها الى انه فى الوقت الذي تعج المنطقة للعربية بالحروب والصراعات مصر تدير حوار مع كل شباب العالم وتدعوا للسلام.
توصيات جيدة
قال الربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر ان توصيات المنتدي جيدة للغاية، منوها الى ان اقامته كل عام فى مدينة السلام سيجعل هذه المدينة مقصدا لسياحة المؤتمرات، مشيرا الى ان استمرار. الحوار بين شباب العالم طوال العام فرصة جيدة لان تكون مصر منبرا للحوار والدولة الداعية دوما لاسبتدال لغة الحرب بلغة السلام.

التعليقات متوقفه