كفر الشيخ: بسبب المجاملات مستشفى التكامل بمنية المرشد تحول إلى خرابة

195

قرية منية المرشد بمركز مطوبس أكبر ثالث قرية على مستوى محافظة كفرالشيخ ويطلق عليها اسم قرية الواصى على عرش مصر بهى الدين باشا بركات تسبب فساد المحليات فى ضياع حقوق المرضى الغلابة تحول مستشفى التكامل الصحى إلى خرابة ومأوى للأشباح وحظيرة لتربية الدجاج لصالح عاملة تعمل بها.
أنشئت الوحدة الصحية لقرية منية المرشد عام 1936 وكانت تابعة لمديرية الصحة بالغربية انذاك وكان بها سكن أطباء ومشرحة ومطبخ وقسم داخلى للعمليات وصيدلية ومعمل تحاليل وغرفة إنعاش وحجرة عزل ومبنى مقام على مساحة 600 متر بالإضافة إلى حجرة عزل لمرضى الحمى والكوليرا امتدت لها يد التطوير فى عهد الدكتور إسماعيل سلام وزير الصحة الأسبق وتم إنشاء مبنى استقبال الحالات الحرجة والحوداث وجاء القرار بتحويلها الى مستشفى تكامل صحى لخدمة مايقرب من 23 ألف مواطن عام 2001
قامت جمعية تنمية المجتمع بالنهوض بالقسم الداخلى بالاشتراك مع مديرية الصحة بكفرالشيخ و لتشغيل أقسام الأشعة وعمل مايقرب من 700 عملية جراحية بها كما كان يتم احتجاز الحروق وعمليات النساء والتوليد والحالات الحرجة.
لكن سرعان ما تبخر هذا العمل وجاءت أقلام المنافقين لتقوم باستصدار قرار من المجلس الشعبى المحلى لقرية منية المرشد لإزالة القسم الداخلى والذى شيد فى عهد الزعيم جمال عبد الناصر تم إزالة المبنى مجاملة لبعض الأطباء أصحاب العيادات الخاصة وتحول المستشفى إلى فريسة سهلة للاستيلاء على أرضه فقد تم نزع مساحة 150 مترا لصالح محطة مياه الشرب بمطوبس كما تم انتزاع حوالى 100 متر لصالح مسجد وتم هدم القسم الداخلى وغلق الاستقبال الذى كلفته الدولة مليون ونصف المليون جنيه وسرعان ما تبخر الحلم وجاء قرار الوزير حاتم الجبلى بتحويل مستشفيات التكامل إلى وحدات طب أسرة لتغلق أبوابها فى وجه المرضى بعد الواحدة ظهرا.
يقول سمير هاشم من أهل القرية تم صرف مبلغ 800 ألف جنية على المبنى لتطويره وتجديد أقسام الأسنان والباطنة والأنف والأذن والنساء والتوليد وحجرة الاستقبال والكشف والصيدلية إلا انه تم غلقها لتصبح مأوى للوطاويط والأشباح والفئران والثعابين ولم يتبق إلا مبنى الأمن والاستقبال الذى تحول إلى مخزن للأدوية بإدارة مطوبس الصحية.
وناشد سمير رئيس مجلس الوزراء د. شريف إسماعيل بالتدخل العاجل لإنقاذ اهالى منية المرشد من الأطباء أصحاب العيادات الخاصة حيث وصل سعر الكشف الخارجى 250 جنيها وبالعيادة 100 جنيه.
وطالب بسرعة تشغيل وإعادة مستشفى التكامل لأهالى منية المرشد وعودة المعدات والأجهزة الطبية المنهوبة والمسروقة لمديرية الصحة بكفرالشيخ وذلك لتقديم الخدمة العلاجية التى نص عليها الدستور فى علاج المرضى الفقراء
ويضيف محمد كريم أن ما حدث لمستشفى التكامل الصحى بمنية المرشد يصب فى صالح بعض الأطباء المستغلين الذين يستخدمون عياداتهم الخاصة لمص دماء الغلابة من المرضى الفقراء.
وطالب الاهالى بإرسال من وزارة الصحة لجنة لكشف ما حدث من إهدار للمال العام بمستشفى كان يخدم ما يقرب من23 ألف نسمة تابعين بالإضافة إلى القرية الأم من مواطنين بسطاء لا يملكون غير قوت يومهم.

التعليقات متوقفه