حيلة حكومية لزيادة أسعار تذاكر المترو والقطارات: ربـــط سعـــر التذكـــرة بعــــدد المحطـــــات

128

أبدي عدد من الخبراء تخوفهم من ربط رفع سعر تذاكر المترو بعدد المحطات مثلما اشار الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، مؤكدا أن أسعار تذكرة المترو سيحدث فيها زيادة فى الربع الأخير من العام المقبل، موضحا أن الأسعار ستبدأ من 2 و3 و4 جنيهات على حسب مراحل المحطات، مشيرا إلى أن تذاكر القطارات ستشهد زيادة هي الأخرى ولكن بعد وصول الجرارات الجديدة وتحسين الخدمة.
وقال الخبراء، إن ربط الاسعار بعدد المحطات حجة او حيلة لرفع سعر تذاكر المترو.
وبدوره قال النائب خالد عبد المولى، أمين سر لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إنه يرفض أى زيادة جديدة فى أسعار تذكرة مترو الأنفاق، مؤكدا ان البرلمان سيستخدم أدواته الرقابية مع الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بدءا من طلب الإحاطة وحتى الاستجواب فى حال صدور قرار مفاجيء برفع سعر تذكرة المترو فى اى وقت.
وأكد أن هناك حلولا أخرى بديلة لمواجهة خسائر المترو، منها الاستثمار فى الدعاية والإعلان فى كل مرافق المترو لتحقيق أرباح للهيئة. وقال محمود العسقلاني رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، إنه يخشي من ارتفاع سعر تذكرة المترو بشكل مبالغ فيه، بعد تصريحات وزير النقل التى اكد فيها ان اى زيادة فى رفع سعر تذكرة المترو مرتبط بتقسيم المترو لمحطات، وتابع “اخشي ان يكون تقسيم المحطات يستخدم كحجة لرفع سعر تذكرة المترو مما يتسبب فى تحميل المواطن مصاريف اضافية اصبح غير قادر على تحملها”. واضاف العسقلاني ان حل الازمة المالية للمترو يجب ان يعتمد على جوانب اخري ومصادر تمويل متنوعة ومنها “الاعلانات ومواجهة تهرب المواطنين من دفع تذكرة المترو وإلغاء الاستثناءات”.
واشار الى انه يستغرب للغاية من عدم حدوث اى تطوير حقيقي فى المترو بعد الزيادة الاخيرة، مشيرا الى ان رفع سعر تذكرة المترو لابد وان يتوازى مع تطوير الشبكة على كل المستويات، واردف قائلا “عربات المترو فى الخط الاول متهالكة وأغلب ماكينات التذاكر فى الخطين الاول والثاني معطلة ومواعيد القطارات غير منتظمة وبصراحة كده نحن فى حاجة لتطوير حقيقي”.
وزاد قائلاً: “اتعجب عندما تعتذر الحكومة اليابانية للمواطنين على تحرك القطار قبل موعده بثوانٍ ونحن هنا ندفع لنتعرض لمشكلات ومعاناة”.
وقال العسقلاني: “على الحكومة أن تقدم دعما لشركة المترو اذا أرادت أن تدعم الطبقات الفقيرة الكادحة خاصة أن هؤلاء الكادحين يدفعون الضرائب بانتظام من المنبع وبخاصة طبقة الموظفين ويجب أن ترد إليهم الضرائب فى صورة خدمات”. وأضاف: “لابد أن تدرك الحكومه أن تشجيعها المواطنين على ركوب المترو سوف يوفر فى الوقود الذى تستهلكه السيارت التى تنقل المواطنين سطحيا فضلا عن تخفيف حدة الزحام باستخدام المترو تحت الأرض، وناشد رئيس الجمهورية بضرورة التدخل العاجل لإيقاف هذه الزيادة المرتقبة”.

التعليقات متوقفه