المبادرة المصرية للحقوق الشخصية: عام على قانون بناء وترميم الكنائس والتطبيق محلك سر!

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 - 6:12 مساءً
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية: عام على قانون بناء وترميم الكنائس والتطبيق محلك سر!

أصدرت، المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تقريرها بعنوان «محلك سر! عام على قانون بناء وترميم الكنائس»، والذي يقيِّم حالة بناء الكنائس بعد نحو عام على صدور القانون، وما إذا كان قد ساهم القانون فى حل مشكلات التوترات الطائفية المرتبطة ببناء الكنائس، وهل فعليًّا نجح فى إزالة أوجه التمييز فيما يخص ممارسة الشعائر الدينية؟ كما تُقدِّم المبادرة المصرية تقييمها لأدوار الفاعلين من خلال قراءة القرارات الرسمية بإنشاء الكنائس الجديدة، وتشكيل لجنة توفيق أوضاع الكنائس والتوترات الطائفية خلال العام. وخلص التقرير إلى فشل قانون بناء وترميم الكنائس حتى الآن فى حل المشكلة التي طالما عانى منها الأقباط، بل أدت الصياغات المعقدة للقانون إلى سد الباب أمام التحايل على المعوقات السابقة، عبر الصلاة فى المنازل ثم تحويلها إلى كنائس. كما عملت هذه الصياغات على الخلط بين ممارسة الشعائر الدينية فى الكنائس، والتي تتطلب ترخيصًا، وبين ممارسة الشعائر الدينية الجماعية والتي هي حق دستوري أن تقام فى الأماكن الخاصة أو العامة بدون ترخيص.
كان القانون رقم 80 لسنة 2016 بشأن بناء وترميم الكنائس وملحقاتها قد صدر فى 28 سبتمبر 2016، وسط ترحيب سياسي من جانب مسئولي الدولة وأعضاء مجلس النواب وقطاعٍ من القيادات الدينية المسيحية، باعتبار أن القانون الجديد ينهي مشكلة قائمة منذ عدة عهود مرتبطة بالصعوبات التي تواجهها عملية بناء وترميم الكنائس، ومن ثم يساهم فى تقليل حدة التوترات والعنف الطائفى المرتبط بممارسة المسيحيين شعائرهم الدينية. فى المقابل، انتقدت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية القانون وأطلقت حملة بعنوان «مغلق لدواعٍ أمنية.. من أجل قانون مُنصِف لبناء الكنائس»، حاولت من خلالها إلقاء الضوء على أهم العراقيل التي تعترض حق المواطنين المصريين الأقباط فى ممارسة شعائرهم الدينية، ثم أصدرت المبادرة دراسة بعنوان: «مغلق لدواعٍ أمنية.. التوترات والاعتداءات الطائفية بسبب بناء وترميم الكنائس»، وذلك بهدف استعراض أهم نتائج بحثها القانوني والميداني حول الصعوبات التي تكتنف الحق فى ممارسة الشعائر الدينية للمصريين الأقباط، والتي قَصَّر القانون الجديد عن فهمها، ناهيك عن السعي إلى إزالتها.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.