عمرو دوارة: جمــع بيــن الأدب والصحـــافة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 3 يناير 2018 - 2:02 مساءً
عمرو دوارة: جمــع بيــن الأدب والصحـــافة

Baby powder uses for women
ويحكي المخرج المسرحي عمرو دوارة، بدايتي مع المفكر الكبير صلاح عيسى فى فترة مبكرة فى النص الثاني من السبعينات من خلال مصاحبته للشيخ الراحل إمام والشاعر احمد فؤاد نجم، فى ذلك الوقت كنت طالبا فى كلية الهندسة بجامعة القاهرة بدا من 1974، وكان يحضر إلينا فى الجامعة مع أصدقائه «نجم، وإمام» وكان دائما يدندن معهم الأغاني التي ظل يحفظها مثل «بقرة حاحا، والفول واللحمة» ويخرجوا معنا فى مظاهرة وبعد ذلك نعلم أنهم فى المعتقل السياسي، ويضيف دوارة أن الكاتب الكبير كان صديق والدي لفترة طويلة، والتقيت به فى القاهرة وكنت اكتب بداية من العدد التجريبي فى جريدة القاهرة، ومنذ تولية الأستاذ صلاح رئاسة التحرير وكنت اكتب عن المسرح ومشاكله، وكان يصر على أن يكون لي مقال أسبوعي.
لافتا إلى انه كان يكسر جميع الحواجز بين الكتاب ورئيس التحرير «صلاح عيسي» حتى لا يتسبب فى خوف احد كان يعلم جيدا قيمة الكاتب إلى جانب لمميزاته بان لا يحجم الكاتب بعدد كلمات محددة ولكنه يقول «زي ما الكاتب يكتب موضوع هو أدرى أن يضعه فى كام كلمة» عكس رؤساء التحرير الآخرين.. وأوضح المخرج المسرحي، أن الراحل صلاح عيسى أديب كبير قبل أن يكون صحفى متميزا وناجحا خاصة وأن لديه رقيا فى المصطلحات وجرأة فى الكتابة وباستخدام الموضوعات التي يثيرها كونه جمع بين الأدب والصحافة.
وأشار إلى أنه يمثل أيضا اليسار الحقيقي الصادق لوقوفه مع الطبقات البسيطة ودائما كان ينادي بالعدالة الاجتماعية والمساواة، ويطبق على نفسه ما يطالب به، ويدفع ثمن مبادئه وأفكاره، لذلك فانه كان صادقا فى ما يقال وموقفه السياسية الجريئة، ويدافع عن البسطاء.. وتابع عمرو دوارة، لم تكن علاقتي به على المستوى العملي فقط ولكن علاقتي الوطيدة بال النقاش، كان ومازال رمزا بكتبه خاصة انه كان يغوص فى التاريخ القديم لطرحه مواقف تاريخية فى محاولة لإعطاء النموذج والوصول الى الشباب بتعبيراته البسيطة والأدبية الجميلة، إلى جانب مقالاته وإدارته العميقة ذات التأثير القوي، موضحا أن صلاح عيسى خرج أجيالا كثيرة مؤمنين بمبادئه السياسية وفكره وسياسته التحريرية فى الصحافة وستواصل مسيرته فى الحياة السياسية خاصة أن مصر ولادة.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

Best cheapest anti-wrinkle creams
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Sinequan effects
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.