الاسكندرية: الدجاج المجمد يغزو الأسواق ومخاوف من عدم الصلاحية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 7 فبراير 2018 - 2:12 مساءً
الاسكندرية: الدجاج المجمد يغزو الأسواق ومخاوف من عدم الصلاحية

Tretinoin cream for hair loss
كتب مصطفى رجب ودينا صاموئيل:
انتشرت خلال الأيام الماضية طرح كميات كبيرة من الدواجن المجمدة بسعر الواحدة 15جنيها للواحدة، مما أدى إلى إقبال المواطنين على شرائها بشكل كبير نظرا لبيعها بنصف ثمنها الأصلي فى أسواق محطة مصر والمنشية وباكوس.
تأتى سيارت نصف نقل صباح كل يوم محملة بكراتين من الدواجن يتكالب عليها الباعة الجائلون لشراء كميات لبيعها فى الأسواق. العبوات مستوردة من البرازيل بواسطة احد المستوردين الكبار من مورد واحد مدون عليها تاريخ انتهاء الصلاحية مارس 2018.
وقال مبارك عبد الرحمن، مدير مديرية التموين بالإسكندرية، إن الدواجن التى تباع بـ15 جنيهاً للواحدة سليمة وصالحة للاستخدام، وأن صلاحيتها مستمرة حتى مارس المقبل، وهذا ما اضطر التجار لبيعها بسعر مخفض قبل انتهاء صلاحيتها.
والغريب أن مفتشى التموين اكتفوا بما هو مدون على العبوة من الخارج دون تحليلها فى احد معامل وزارة الصحة.
اما الدكتور سيد مختار المعيد فى قسم الرقابة الغذائية فى كلية طب بيطرى الاسكندرية فيقول ان مخاطر الدواجن المجمدة تكمن فى عدة عوامل وهى
سوء التخزين حيث تقوم الشركات بتجميدها وفى مرحلة انتقالها للبائعين تفقد درجة البرودة الخاصة بها وهو ما يؤدى إلى تكوين بعض البكتيريا فيها.
تستخدم بعض الشركات أسلوب درجة الحرارة العالية فى التخزين وهو ما يفقدها قيمتها الغذائية ومن الممكن أن تتعرض للفساد الكلى.
الاعتماد على الهرمونات فى تغذية الدجاج حتى تنضج سريعا ويتم ذبحها وبيعها بحجم كبير.
هناك بعض الأمراض يصاب بها الدجاج ولا تظهر عليهم أى علامات بعد الذبح والتجميد وهى تؤثر على الإنسان على المدى البعيد.
هناك بعض الميكروبات التى تستوطن الدجاجة وقت حفظها لا تموت مع تجميد الدجاجة وتظل حية وتصيب الإنسان عند تناوله لها.
كما انه من خلال الدراسات التي أجريت تبين أن فى أغلب الحالات يتم حقن الدجاج المجمد بمحلول ملحي و من اسم المحلول يبادر إلى الذهن فوراً أن يحتوي على نسبة كبيرة من الملح و بالطبع لكثرة الملح أضرار وخيمة على صحة الإنسان بجانب احتوائه على كمية كبيرة من المواد الحافظة لذلك يتسبب الاسراف فى تناول الدجاج المجمد فى الإصابة بالعديد من الأمراض .
قال جمال زقزوق رئيس جمعية حماية المستهلك بالإسكندرية ان الغموض يحيط بتلك الكميات الضخمة من الدواجن المجمدة التى غزت الأسواق فجأة وطالب وزارة الصحة بالتدخل للكشف وتحليل عينات منها فى معامل الوزارة حفاظا على صحة المواطنين وان الكشف الظاهرى لايجدى فى مثل تلك الحالات.
وان المستوردين لن يطرحوا تلك الدواجن بهذه الأسعار الا لأسباب أهمها عدم الصلاحية وهو ما سوف تكشف عنه المعامل.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

Risks of taking advair
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Free prescription drug cards
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.