سوهاج: بقرار مجهول المصدر.. هيئة الآثار توقف أعمال الإحلال والتجديد بمستشفى طما

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 7 فبراير 2018 - 2:29 مساءً
سوهاج: بقرار مجهول المصدر.. هيئة الآثار توقف أعمال الإحلال والتجديد بمستشفى طما

كتب عبد الحى عطوان:
فوجئت اللجنة الهندسية المختصة بتطوير مستشفى طما المركزى بمحافظة سوهاج بخطاب رسمى من هيئة الآثار المصرية تخطرها بوقف عملية الهدم باعتبار المبنى اثريا وجارى ضمه للهيئة.
أنشئ مستشفى طما المركزى بقرار جمهوري فى الستينات على مساحة 4200 متر يتكون من أربعة مبانى عشوائية بعضها من دورين والبعض من ثلاثة ادوار بالإضافة إلى المبنى الخامس الرئيسئ الذى يلقب بقصر العينى و يتكون من خمسة ادوار وهو أول مبنى تم إنشاؤه قبل التوسعات وإقامة المبانى الأخرى.
يخدم المستشفى اهالى مركز طما وقراها ويعانى منذ إنشائها من الإهمال وقد حاول أعضاء مجلس النواب السابقون إدراجه ضمن خطة الدولة للإحلال والتجديد وفشلوا وظل منذ 2005 يتم إدراجه ثم يخرج من خطة الموازنة وزارة الصحة الى ان تمكن النائب صلاح شوقى عقيل إدراجه والحصول على توقيع الدكتور احمد عماد وزير الصحة و تم ادراجه بخطة 2017\2018 واعتماد 300 مليون جنيه لتطويرها.
وبعد تسلم جهاز الخدمة الوطنية الموقع وعمل على الإزالة وإخلاء العيادات والوحدات الطبية ورفع الأجهزة وتمت إزالة الأربعة ادوار الأولى العشوائية حتى وصل الهدم إلى المبنى الخامس المبنى الرئيسى للمستشفى وتمت إزالته من خلف المركز الإقليمي للأدوية.
بسبب التخبط الإداري وعدم التنسيق بين الوزارات فوجئ جميع اهالى طما بخطاب صادر من وزاره الآثار موجه للسكرتير العام بمحافظة سوهاج يطالبه بالتنبيه على الوحدة المحلية لمدينة ومركز طما بعدم استصدار اى قرارات إزالة لمبنى قصر العينى بالمستشفى المبنى الخامس الرئيسي حيث جار عمل الدراسات الأثرية لتسجيل المبنى.
أضاف المهندس مصطفى مرزوق مدير الشركة المنفذة لإنشاء مشروع المستشفى بدأنا منذ سبعة أشهور وواجهتنا كثير من المشاكل المتعلقة بالبيئة وازالة الكهرباء والأشجار وخطوط المياه والصرف الصحى والتراخيص وجاء خبر الإيقاف بشكل رسمى صدمة لنا، ففى الوقت الذى كنا نستعد لتسليم العيادات الخارجية تم وقف الإنشاءات.
وأكد المهندس حسين أبو القاسم استشاري وزارة الدفاع جهاز الخدمة الوطنية أن الوضع الحالى بمستشفى طما يستلزم تكاتف الجميع فهذا القرار غير مبرر وغير مفهوم نحن نعمل بالموقع منذ سنة وتساءل اين كانت هيئة الآثار طول هذه الفترة ؟.
وأضاف المهندس على عبد الساتر الدرديرى مسئول الدعم الفنى لوزارة الصحة أن هذا القرار مفاجئ لى وصادم قائلا: أنا متواجد بالموقع منذ استلامه وكنت قررت الذهاب للدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج للوقوف على حقيقة خطاب هيئة الآثار بقرار إيقاف أعمال.
والجدير بالذكر ان النائب صلاح شوقى توجه الى هيئة الآثار بالقاهرة والتقى بمدير عام هيئه الآثار وكانت المفاجأة هى عدم تسجيل المستشفى بسجلات الآثار سواء الإسلامية او القبطية كذلك نفى مدير عام الهيئة له علمه بالخطاب المزعوم وسيتبين من خلال التحقيقات معرفة حقيقته ومن وراء إصداره.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.