الأقصر: الأحزاب تشكل أئتلافاً لحماية المزارعين

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 7 فبراير 2018 - 2:28 مساءً
الأقصر: الأحزاب تشكل أئتلافاً لحماية المزارعين

شكلت أمانات الفلاحين بالأحزاب السياسية بمحافظة الأقصر التجمع والمصريين الأحرار ومستقبل وطن والأحرار ائتلاف بالأقصر، وأصدرت بيانا حصرت فيه مشاكل الزراعة والمزارعين بالمحافظة وعلى رأسها الموقف الحالى لتوريد محصول قصب السكر إلى مصانع السكر فى قوص وأرمنت رافضين الزيادة الأخيرة التي صدق عليها الرئيس السيسى، من 650 وهي 720 جنيها للطن الواحد واعتبر آلاف المزارعين تلك الزيادة غير كافية فى ظل ارتفاع تكلفة الشحن وأجور العمال والنقل.
وأكدت القيادات الفلاحية أن أجور العمال اليومية وصلت 100 جنيه فى اليوم اضافة إلى أن سعر نقل الطن من مكان الأراضي إلى المصنع يتكلف 30 جنيها على كل طن،،معتبرين أن العائد بالنسبة لمزارعي القصب غير مجد،وقد يؤثر بالسلب على مستقبل هذه الزراعة التي تسد 75 بالمائة من حاجة السوق المصرية، مبينة هناك 18 منتجا آخر يتم استخراجها من قصب السكر المزارع لايعرف عنها شيء كالعسل الأسود والسبيرتو الأبيض، والأخشاب وورق الطباعة، بينما يتم خصم 1جنيه عن كل طن لحساب المحافظة.
وطالبت الأحزاب من المحافظ محمد بدر معرفة إذ كانت تلك المبالغ تصرف لحساب المحافظة من عدمه، واستنكر البيان الخصومات التي تتم لحساب مجلس المحاصيل السكرية وجمعية المحاصيل السكرية بواقع 1،25 عن كل طن بمقدار حوالى 25 مليون جنيه تخصم من حقوق مزارعي القصب دون خدمه تذكر.
كما طالبت الأحزاب المحافظ برفع بيانها إلى القيادة السياسية للعمل على توفير الأسمدة والمبيدات اللازمة للمحاصيل الزراعية فى موعد مناسب والسعر المناسب لكسر احتكار السوق السوداء واللزام مصانع السماد بتوفير حصص كافية من السماد للجمعيات الزراعية وفروع بنك التنمية الوطني، وعلى جانب آخر و الإسراع فى عملية تقنين أوضاع مزارعي الأراضي الصحراوية وفق الجدول الزمني ومراعاة البعد الإنساني فى ذالك نظرا لظروفهم وكل حسب مساحة الأرض ومدي توافر مصادر لريها من دون مغالاة خصوصا فى الظهير الصحراوي بالبر الشرقي والغربي، من حدود المحافظة شمالا وجنوبا.. وأكد البيان ان المحافظ وفر مساحات معقولة من الأراضي تستغل كمشروعات لشباب الخريجين والموقف من أرضي المليون.
وفى مجال الإنتاج الحيواني تناولت الأحزاب بالقصر دور المحافظة ومديرية الزراعة فى تنمية وحماية الثروة الحيوانية، وتوفير اللقاحات والأمصال لتطعيم الحيوانات من الأمراض المختلفة و أحكام الرقابة على أماكن الذبح لمنع انتشار الأمراض المعدية وتطبيق إجراءات الحجر البطري منعا لانتقال العدوة.. وقال، الدكتور منير جرس الشعولى، إن الائتلاف فى محافظة الأقصر معني بالأساس بكل مشاكل المواطن وقد تقرر أن يكون للأحزاب جدول أعمال ثابت يتم مناقشته بعد عرضه على محافظ الأقصر وكانت البداية هذا الشهر بمناقشة مشاكل محصول القصب.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.