10 ملايين مريض سكر يواجهون الموت بسبب نقص الأنسولين

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 7 فبراير 2018 - 3:01 مساءً
10  ملايين مريض سكر يواجهون الموت بسبب نقص الأنسولين

Pictures of accutane pills
بعد إعلان وزارة الصحة والسكان، ارتفاع أسعار جميع أنواع الأنسولين، لمرضي لسكر خلال الشهر الجاري، فوجئ المواطنون باختفاء الحقن من الأسواق اللازمة لملايين من المرضى، فأصبح مريض السكر الآن لا يأخذ الجرعة منتظمة بسبب اختفائها وفى حالة وجودها بالسوق السوداء تكون بأضعاف ثمنها.
وقالت الدكتورة مارسيل خليفة، صيدلانية حرة، إن أزمة نقص الأنسولين ظهرت منذ أسبوعين تقريبا، حيث انخفضت نسبة التوزيع، بعد الإعلان عن ارتفاع أسعارها، موضحة أنه موقف طبيعي للشركات، بعد رفع الأسعار، وهو أن تقوم بالتخزين لحدوث أزمة، ثم يتم توفير العقار بالأسعار الجديدة، فالشركات خصصت لكل صيدلية عبوة أو اثنتين على الأكثر وبدون خصومات.
أما الدكتور محمد حسن خليل، رئيس لجنة الحق فى الدفاع عن الصحة، فقال إن زيادة سعر الأنسولين، ستؤدي إلى زيادة فى الأعباء على مرضى السكر، وأن كان توحيد التركيز فى السوق مفيد لسهولة الاستخدام، ولكن نحن ليس دولة منتجة للكيماويات الطبية وإنما مستوردة، مبينا أنه منذ صدور قرار مايو ٢٠١٦بتسعير الصيادلة لبعض الأدوية، فوضع حجر الأساس للسوق حسب الأهواء، وليس بتسعيرة موحدة لكل دواء مطبوعة على كل عبوات الأدوية، فنقص الأنسولين يعرض الكثير من الأطفال والكبار إلى أمراض كثيرة مثل الفشل الكلوي والكبد وهذه الأمراض تكلف الدولة الكثير من العلاج.
وأضاف أنه أكثر من ١٠ملايين مواطن مصري يعاني من مرض السكر، فلابد وأن تقدم الحكومة الحلول اللازمة لحل الأزمة العلاجية بأقصى سرعة، بسبب تجاهل وزارة الصحة،للأزمات الحقيقية،فعدم توفير الأنسولين كارثة كبرى.
ومن جانبه أكد الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، أن ١٠٪ من الشعب المصري عنده مرض السكر، والأنسولين الذي بالتأمين الصحي كان ٤٠ وحدة تحول الى١٠٠وحدة، مبينا أن المريض لا يتحمل الفارق فى السعر، ويبدو أن الاتجاه العالمي إلى ١٠٠وحدة، وليس ٤٠ وحدة،حيث إن تكلفة١٠٠ وحدة أغلى من٤٠وحدة، وبالتالي فأن الدولة تتحمل فارق السعر بالنسبة لمرضى التأمين الصحي.
وأوضح أن المرضي خارج التأمين الصحي، سيتحملون الزيادة فى الأسعار لزيادة التكلفة لأن التركيز لفئة أكبر، مما يحملهم أعباء إضافية، لذلك فيجب أن تتوسع مظلة التأمين الصحي حتى تغطى هذه الفئة حتى يستفيدوا نفس الاستفادة المغطية من قبل نظام التأمين الصحي، مؤكدا أن عدم توفير الأنسولين لمريض السكر وأخذه الجرعات سليمة، سيؤدى لمضاعفات تكلف الدولة أكثر بكثير.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

Actos administrativos de tramite
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Xenical online prescription
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.