لقطات: أوصيكم خيراً بالصعايدة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 21 فبراير 2018 - 11:20 صباحًا
لقطات: أوصيكم خيراً بالصعايدة

Accutane vitamin a
بحثا عن شئ من السكينة والدفء غادرت قاهرة المعز إلى الأقصر وأسوان فى رحلة مع نادى المعادى. كان تطلعنا كبيرا إلى جولة ملهمة فى رحاب تاريخ الأجداد، وإلى نزهة مبهجة بين المروج الخضر والنخيل على ضفاف النيل. لكن خابت آمالنا. بدأنا المعاناة فى محطة مصر. عليك أن تترك الوسيلة التى توصلك عند السور الخارجى للمحطة، وتجر حقائبك ثم تصعد بها إلى رصيف وتواصل السير على الرصيف إلى أن تصل إلى الباب الخارجى للمحطة. ثم تنزل بحقائبك من فوق الرصيف وتدخل من الباب سالكا طريقا وعرا مليئا بالحفر والمطبات قى فناء المحطة. وبعد أن تقترب من مدخل مبنى المحطة، عليك أن تصعد عدة درجات حاملا أمتعتك. ثم تضع حقائبك على السير لفحصها وتمر من البوابة الإلكترونية حيث يتصارع الركاب ويتدافعون بالمناكب. إبتسم، فأنت الآن فى بهو المحطة الجميل. لكنك ستفقد الإحساس بالجمال من شدة الزحام والفوضى والضجيج!
ثم تأتى المعاناة الكبرى، معانات الوصول إلى رصيف القطار الذى ستركبه وسط حالة من الهرج والمرج والتدافع والتصايح. فإذا كنت من ركاب قطار الصعيد، فعليك أن تحمل أمتعتك وتنزل سلالم توصلك إلى نفق يمر تحت القضبان، ثم تصعد سلالم أخرى بنهاية النفق لتوصلك إلى الرصيف. وستلاحظ أن هناك من يختصر الطريق بالقفز من أحد الأرصفة إلى القضبان ثم إلى الرصيف الآخر، معرضا حياته للخطر. رحلة القطار إلى الأقصر إستغرقت 12 ساعة بدلا من 10 ساعات. إحقاقا للحق، كانت المقاعد فى عربتنا مريحة ودورات المياه نظيفة و مجهزة بكل شئ. لكنا فوجئنا بإنقطاع المياه قبل الوصول إلى أسيوط، وبقيت مقطوعة حتى نهاية الرحلة فى الأقصر! وعندما سألت رئيس القطار الذى كان كرشه يتدلى أمامه نصف متر عن سبب انقطاع المياه، أجاب فى استهتار وإستنطاع بالغ: “هذا قدرك”! فكان ردى عليه: “بل هو اهمالك و استهتارك”.
أثناء الرحلة النيلية فى الفندق العائم بين الأقصر وأسوان كثرت المعاناة من شحط المراكب. وبسؤال العاملين فى المجال، قالوا إن السبب هو أن مجرى النيل بين الأقصر و أسوان لم يتم تطهيره منذ عام 2010. هذا رغم أنه معلوم أن النيل يلقى بالطمى كل سنة فى القاع مسببا ارتفاع منسوبه عاما بعد عام. فإذا كنا نكرر أننا نسعى لإنقاذ السياحة وتنمية الصعيد، فكيف نهمل هذه الإجراءات البسيطة والفعالة مثل تكريك وتطهير المجرى الملاحى للنيل بين الأقصر وأسوان؟ وللعلم، فقد بذلت مجهودا مضنيا لتوصيل استغاثة الصعايدة إلى كل من وزير الرى ووزير النقل، لكنى لم أجد من يسمعنى أو من يهتم بالصعايدة. فالمسئولون مشغولون دائما بالاجتماعات و الافتتاحات لأنها تسلط عليهم الأضواء. أما تسليك وتعميق بحر الصعايدة، فليس من الأولويات. فالصعايدة ليس لهم صوت.
ختاما: أعتذر للصعايدة نيابة عن الوزراء والمسئولين لإهمالهم، وأبشرهم بقرب الفرج بإنشاء هيئة تنمية جنوب الصعيد. وباسم الصعايدة، أرسل عدة رسائل لمن يهمه الأمر. فلعل وعسى. إلى وزير النقل: سافر إلى الصعيد متخفيا وبدون مواكب. خذ تاكسى إلى محطة مصر، وبعدها اركب القطار. وستعرف أن مطلب الصعايدة هو إحياء خط القاهرة-أسوان و ليس إعادة إحياء مشروع القطار السريع بين القاهرة وأسوان. وستلاحظ أن سبب الخسارة هو سوء الإدارة. وستأمر فورا بتركيب مصاعد أو إنشاء منحدرات فى المحطات لتسهيل تحرك الركاب بين الأرصفة. وإلى وزير الرى: اركب النيل بين الأقصر وأسوان لترى الوضع على الطبيعة وتحاسب المقصرين. وإلى وزيرة السياحة: السياحة فى الصعيد تتجاهل منتجات الصعيد. اقترح وضع العيش الشمسى وعصير القصب والدوم على قوائم الطعام والشراب فى المنشآت السياحية. وإلى وزير التنمية المحلية: أوصيكم خيرا بالصعايدة؛ فهم أفقر سكان المحروسة. واسألوهم عن أولويات تنمية الصعيد؛ فأهل مكة أدرى بشعابها.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

Zometa emea smpc
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Can biaxin cause urinary tract infection
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.