بعد مفاوضات ممتدة.. تعثر التوصل لحل نهائى لمشكلة سد النهضة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 11 أبريل 2018 - 2:58 مساءً
بعد مفاوضات ممتدة.. تعثر التوصل لحل نهائى لمشكلة سد النهضة

Sporanox capsulas
قال وزير خارجية السودان السفير إبراهيم الغندور، إن جولة المحادثات الجديدة بين الدول الثلاث فى الخرطوم حول سد اثيوبيا، قد باءت بالفشل ولقد كانت هذه المباحثات الأخيرة استجابة للمطلب المصري للرد على مخاوفه إزاء بناء اثيوبيا لسد ضخم على نهر النيل.
أخفقت المناقشات التي استمرت 17 ساعة بين وزراء خارجية وضباط مخابرات الدول الثلاث، فى حل الخلافات حول سد النهضة الضخم والذي بلغت تكلفته أربعة مليارات جنيه اثيوبي”2 مليار دولار أمريكي”.
وأضاف الغندور قائلا: لقد قضينا طوال اليوم نتحدث كما أمر قادة الدول الثلاث، لكننا لم نتوصل إلى اتفاق، ولا أستطيع تحديد ما هي الخلافات، لكنها كانت قضايا تقنية. وقد توقفت المحادثات حول السد المثير للجدل فى فبراير الماضي بسبب الاضطرابات السياسية فى إثيوبيا التي أدت إلى الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء الإثيوبي “هيلي مريام ديسلن”.
أدي رئيس الوزراء الجديد “أبي أحمد” اليمين يوم 2 أبريل. وتعلقت الآمال بالاستقرار على يد رئيس الوزراء الجديد حيث انه أول رئيس وزراء للبلاد من مجموعة “أورومو” العرقية الكبيرة، والتي كان أعضاؤها يحتجون منذ عدة سنوات من أجل الحصول على تمثيل أفضل لهم فى الحكومة بصفتهم الأغلبية فى البلاد.
وأضاف الغندور قائلا: “إن الاختلافات ذات طبيعة فنية” ولم يقدم مزيدا من التفاصيل ودون إعطاء موعد محتمل للاجتماع التالي.علي جانب آخر رفض نظرائه فى إثيوبيا ومصر التحدث إلى الصحفيين.
ومن المفترض أن يصبح سد النهضة أكبر محطة للطاقة الكهرومائية فى إفريقيا وكان من المقرر أصلا أن يبدأ تشغيله فى عام 2017، ولكن وفقا لوسائل الإعلام الإثيوبية، فإنه تم انجاز 60% من بنائه فقط.
وتصر مصر على “حقوقها التاريخية” على النهر، والتي تضمنها المعاهدات التي يعود تاريخها إلى عامي 1929 و 1959 والتي تمنح ما يقرب من 87٪ من تدفق مياه النهر إلى مصر والسودان. بعد معارضة المشروع فى البداية من قبل السودان، اصبحت الآن تدعمه وتسانده، وتخشي مصر من أن يؤدي بناء سد النهضة الضخم على النيل الأزرق والذي بدأ بناؤه فى عام 2012م إلى تقليل تدفق مياه النهر اليها والذي تعتمد عليه بنسبة 90% فى الحصول على ما نحتاجه من مياه.
وقال السفير أحمد أبو زيد فى مداخلات تليفزيونية أن الاجتماع القادم بعد شهر وأكد أن الخلافات لم تحسم بعد.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

Biaxin lactation category
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Nicorette gum nicotine
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.