انخفاض التضخم.. وارتفاع الأسعار مستمر!!.. زيادة فى ارتفاع الخضراوات واللحوم والدواجن والأسماك والفاكهة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 11 أبريل 2018 - 3:08 مساءً
انخفاض التضخم.. وارتفاع الأسعار مستمر!!.. زيادة فى ارتفاع الخضراوات واللحوم والدواجن والأسماك والفاكهة

كتب محمد صفاء الدين:
أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أمس الثلاثاء، استمرار تراجع معدل التضخم السنوي لشهر مارس 2018 لـ (13.1%)، مقابل 32.5% معدل التضخم السنوى للشهر المماثل فى عام 2017، وتراجع التضخم لهذا الشهر عن 14.3% معدل التضخم السنوي لشهر فبراير 2018.
وعلى المستوى الشهري قال الجهاز، إن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ، (269.8) لشهـر مارس 2018، مسجلاً ارتفاعاً قدره (1.0%) عـن شهر فبراير 2018.
وأرجع الجهاز، أسباب هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار مجموعة الخضراوات بنسبة (3.9%)، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (1.6%)، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (5.2%)، ومجموعة الفاكهة بنسبة (1.8%)، بالإضافة إلى ارتفاع مجمـوعة شراء المركبات بنسبة (1.0%)، ومجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة (5.2%).
وقال الخبير الاقتصادي الدكتور رشاد عبده، أن معدل التضخم الذي تراجع إلى أكثر من النصف تقريبا لم يعكس نتائجه على الأسعار وهو ما يمكن أن نشبه بالحمل الكاذب، بأنه يوجد الأعراض ولكن لا يوجد واقع ملموس، فأصبح مؤشر التضخم الآن تعبيرًا غير حقيقي لمستوى الأسعار وذلك لأنه يقيس على مستوى عام، فعلى سبيل المثال الدولار العام الماضي كان يسجل 19.50 جنيه أم الآن فيسجل 17.50 جنيه تقريبا ومن هنا نقول أن الأسعار لابد وحتما أن تهبط ولكن جشع التجار وعدم السيطرة على السوق جعل الأسعار لا تهبط والمواطن لا يشعر، حتى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بنفسه قال إنه يريد أن يشعر المواطن بهذا التراجع فى التضخم، ولكن الحكومة بتنيمنى بالأرقام فقط.
وأكد عبده لـ«الأهالي»، أنه لتراجع الأسعار لابد أن نرى ما هي المسببات الاساسية لها ونعمل على حلها ومعالجتها وأول هذه المسببات ارتفاع الدولار بعد التعويم فلابد من وضع خطة لتراجع الدولار مرة أخري والحكومة لا تفعل هذا كما أن المسبب الثاني وهو جشع التجار فلابد على الحكومة أن تجتمع مع هؤلاء التجار وتتفق على وضع هامش ربح معين يضمن خفض الاسعار، بالإضافة إلى وجود رقابة حقيقية من الحكومة على الأسواق والعمل كوسيط عن طريق التعاقدات مع الفلاحين والمصانع لبيع الاحتياجات والسلع الأساسية فى المجمعات الاستهلاكية بأسعار مناسبة تضمن خفض مستوى الأسعار، لأن معدل التضخم الذي يتم الإعلان عنه لا يعد مؤشرًا حقيقيًا لمستوى الأسعار الحالي.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.