ضد التيار: فى مديح هيئة الكتاب

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 23 مايو 2018 - 1:05 مساءً
ضد التيار: فى مديح  هيئة الكتاب

Betnovate ointment phimosis
ارتفعت أسعار مستلزمات صناعة الكتب ارتفاعا جنونيا، ومعها ارتفعت اسعار الكتب ربما أعلى بما يزيد من مستلزمات طباعتها، و أكبر من دخول محبى قراءاتها بطبيعة الحال، وأصبح الحصول على الكتب الحديثة محصورا فى قطاع محدود ممن يقدرون قيمتها من ناحية، ومن يقدرون على أسعارها المرتفعة بشكل أساسى من ناحية ثانية، لتتحكم الحالة الطبقية أيضا فى محبى القراءة، بعد أن أصبح طقس القراءة نفسه بعيدا عن اهتمام كثير من الجموع التي تكافح بجسارة الآثار الناجمة عن الأزمة الاقتصادية. وفى الأسبوع الماضى قادنى حظى السعيد إلى منفذ من منافذ البيع للهيئة العامة للكتاب لأخرج منه ومعى ثمانية عشر كتابا بنحو خمسين جنيها فقط. نعم خمسون جنيها فقط، لأهتف بفرح وأنا احتضن الكتب كطفل صغير :يحيا القطاع العام.أما الكتب فهى ثمرة تعاون بين دار المعارف والهيئة العامة للكتاب فى سياق مشروعها “ مكتبة الأسرة” ومعظمها نسخ مصورة لعدد من أهم ما أصدرته سلسلة “اقرأ”لرواد النهضة الفكرية والثقافية والعلمية المعاصرة من طه حسين إلى عباس العقاد، ومن أحمد أمين إلى يحيى حقى، ومن سهير القلماوى إلى صوفى عبدالله ومن أحمد فؤاد الأهوانى إلى على أدهم ومن المازنى إلى زكى مبارك، ومن عبد الرحمن صدقى إلى إسحاق الحسينى وغيرهم.
“خذ المعارف، من دار المعارف “كان ذلك هو ما اتخذته دار المعارف شعارا لها عندما أنشأها فى القاهرة اللبنانيان نجيب وشفيق مترى عام 1890. ولكى ترسخ الدار دورها التنويرى والتثقيفى والعلمى فى شتى فروع المعرفة، أنشأت فى العام 1943 سلسلة” اقرأ” التى لعبت باسمها- الذى اختاره أحمد أمين إحالة منه للأمر الأول الذى نزل به القرآن للرسول ولأتباعه من بعده، وحجمها الصغير الدقيق والجميل،على امتداد عقود- دورًا محوريًّا فى هذا السياق. فقد أغرت العاديين من الناس بتنوع مجالاتها المعرفية للإقبال على القراءة، وكان ذلك أمرا متوقعا لأن اللجنة التى شكلتها للإشراف على السلسلة كانت برئاسة طه حسين، الذى فسر أسباب صدورها بأنها نوع من الكتب القصيرة، اليسيرة الرخيصة، التى يسهل شراؤها، وتهون قراءتها، ويقرب الانتفاع بها، والاستمتاع بما فيها، ولا يشق ثمنها على أوساط الناس، ولا على فقرائهم.
كنت أتمنى مع هذا الجهد الهام والحيوى الذى تبذله هيئة الكتاب على صعيد نشر الثقافة وتشجيع القراءة بأقل تكلفة ممكنة، أن يترافق مع ذلك مجهود بسيط لا يحتاج سوى إلى التخلى عن الكسل العقلى، باحتواء هذه المجموعة على تعريف بالكِتاب والسَّنة التى صدر فيها وبالكاتِب إن لزم الأمر، وموقعه من مؤلفات صاحبه، لكى يتسنى لمن يقرأه للمرة الأولى تلمس أهمية محتواه، فضلا عن أن ذلك هو خدمة أخرى للقارئ قد تحفزه للبحث عن غيره من كتب المؤلف. لكن ذلك لا يقلل من أهمية تلك الإصدارات، التى تقدم سلة من المعارف الأدبية والشعرية والتاريخية والفلسفية، وتجعلها ليس فقط فى متناول الجميع، بل تقدم فضلا عن ذلك أدلة قاطعة على الدور المحورى الذى لاتزال الدولة تلعبه على جبهة الثقافة والفكر ونشر المعرفة، وهى جبهة لن يستقيم أى بناء اقتصادى أو سياسى أو اجتماعى فى بلادنا دون ترسيخها، لهذا ولغيره تحيا هيئة الكتاب، وشكرًا لقيادتها الواعية و المستنيرة.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

Bactrim the antibiotic
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Can i buy slimfast with foodstamps
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.