بعد غياب 12 عام.. اليوم عمال مصر يبدأون فى اختيار ممثليهم فى اللجان النقابية.. المستقلون يشتكون من الاستبعاد.. والوزير: بحثنا جميع الطعون

188

يبدأ العاملون فى 12 تصنيفًا نقابيًا، اليوم الأربعاء، باختيار ممثليهم فى مجالس إدارة اللجان النقابية بمنشآتهم فى المحافظات المختلفة، وذلك خطوة أولى من خطوات الانتخابات العمالية والتى تبدا من القاعدة إلى القمة، أى من اللجان النقابية بالمنشآت، إلى اختيار العمال لممثليهم فى مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.. وتاتى هذه الانتخابات بعد مرحلة كبيرة من الشد والجذب لإقرار القانون وخروج لائحته التنفيذية إلى النور، ومرورًا بمرحلة توفيق الأوضاع، حتى جاءت أزمة استبعاد عدد من المرشحين من قوائم الترشح، لتفجر أزمة كبيرة، وتقديم طعن على الانتخابات والقانون ولائحته التنفيذية.
إشراف قضائى
وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أوضح أن اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات بكل مديرية يرأسها قاض، وعضوية مدير مديرية القوي العاملة المختصة أو من ينيبه، وأحد أعضاء المنظمة النقابية المعنية، مشيرًا إلى أن كشوف أعداد اللجان والرئاسة والعضوية لهذه المرحلة، أظهرت أن عدد المتقدمين للترشح على مستوي الجمهورية 20 ألفا و87 متقدما، منهم 17 ألفا و974 للعضوية اللجان النقابية، و2113 متقدما لرئاسة اللجان التي يصل إجماليها 1191 لجنة نقابية، من إجمالي 2114 لجنة وفقت أوضاعها، حيث أعلنت اللجنة العامة للإشراف على انتخابات تشكيلات المنظمات النقابية العمالية، بمديريات القوي العاملة على مستوي 27 محافظة، أمس الأول الإثنين، الكشوف النهائية لأسماء المرشحين والناخبين، لانتخابات الدورة النقابية 2018/2022 فى مرحلتها الأولي، وذلك للجان التابعة لوزارة القوى العاملة ومديرياتها.. وشدد الوزير، على أنه تم دراسة جميع الطعون، للتأكد من أن كل صاحب حق أخذ حقه، مؤكدًا أن جميع مراحل الانتخابات النقابية تتم بشفافية مطلقة وحيادية تامة للوصول إلى تنظيم نقابي قوى يعبر عن العمال ويسهم فى زيادة الإنتاج.
استبعاد
ولكن على الجانب الأخر، فقد اشتكى عدد من أعضاء النقابات المستقلة من استبعادهم من كشوف الترشح لعضوية مجلس إدارة اللجنة النقابية، وقدرت هذه الاعداد بـ 920 تم استبعادهم، وهو الأمر الذى دفعهم لتقديمهم طعون، ومنهم رئيس اتحاد عمال مصر الديمقراطى سعد شعبان، والأمين العام هانى عفيفى، ورئيس نقابة الضرائب العقارية طارق كعيب، ورئيس نقابة العاملين بأندية هيئة نقابة السويس كرم عبد الحليم، وعمر الشحات رئيس نقابة النقل البري بالقاهرة وغيرهم.
وفى هذا السياق، يرى المنسق العام لدار الخدمات النقابية، كمال عباس، أن الانتخابات القادمة غير مبشرة، وذلك بسبب الاستبعادات الكبيرة التى تمت لعدد من النقابات المستقلة، موضحًا أن معظم هذه الاستبعادات ليست مبررة، حيث أنه فى مرحلة توفيق الأوضاع تمت العرقلة وبدأنا نشهد بعدها هذه المرحلة، موكدًا أن المصانع ذات الكثافات العمالية العالية كالغزل والنسيج والحديد والصلب وغيرها، ستشهد نفس هذه الإجراءات.
وتابع عباس، أن الانتخابات من المحتمل أن تأتى بقيادات نقابية شابة، ولكن التوجهات هى التى ستفرز بعد ذلك، قائلا أن الانتخابات فى قاعدة التنظيم النقابى عادة ما يحدث بها تغيير بنسبة 60%، ولكن الفيصل هنا هو انعكاس ذلك على مجالس إدارات النقابة العامة ومجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، مضيفًا أن الوضع الحالى محبط جدًا، ومن المحتمل أن نرى القيادات القديمة والتى يطالب العمال بتغيرها، تفرض نفسها خلال الدورة النقابية القادمة.
تأثير سلبى
وأشار إلى أن هذه الإجراءات ستكون لها تأثير سيئ على صورة مصر بالخارج، وخاصة فى مؤتمر العمل الدولى القادم بجنيف، لآفتًا إلى أن هناك ملفا مازال مفتوحًا لمتابعة مدى التزام مصر بالاتفاقية 87، وكان هناك وعود من الحكومة المصرية بنزاهة العملية الانتخابية، ومساواة فى عملية توفيق الأوضاع، وإعادة النظر فى وقت ما بالمواد الخاصة بتشكيل اللجان النقابية والنقابات العامة والاتحادات، ورفع العقوبات الموجودة بالقانون بحبس النقابيين، وإعادة صياغة المادة 11 بالقانون، والخاصة بإنشاء اللجان النقابية، قائلا “ عدم إصدار الوعود أفضل من مخالفتها” وحتى لا يكون موقفنا أسوأ.
نتائج إيجابية
ومن جانبه، قال محمد وهب الله، الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن جميع النقابات التابعة للاتحاد تستعد للمرحلتين الأولى والثانية لانتخابات اللجان النقابية، وسنتابع فيما بعد المراحل المقبلة، موضحًا أنه من المتوقع أن تفرز هذه الانتخابات دماء جديدة وشباب لقيادة الحركة النقابية، لافتًا إلى أن صورة الدولة المصرية فى المحافل الدولية، بعد الانتهاء من قانون المنظمات النقابية وإجراء الانتخابات، وقرب مناقشة قانون العمل فى الجلسة العامة بالبرلمان، سيكون له نتائج إيجابية، وبدأت بشاير هذه النتائج الإيجابية بخروج مصر من قائمة الملاحظات الطويلة فى مؤتمر العمل الدولى القادم بجنيف. وأوضح وهب الله، أنه سيكون هناك تنسيق كامل مع وزارة القوى العاملة خلال فترة الانتخابات، وذلك بتشكيل لجنة عليا للإشراف على الانتخابات تضم 3 ممثلين من وزارة القوى العاملة وعدد من القيادات العمالية الحاليين، موضحًا أن الانتخابات ستجرى تحت إشراف قضائى، حيث سيشرف قاضٍ على كل مديرية تابعة للوزارة.
غير كافٍ
وقالت مايسة عطوة، أمينة المرأة بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وعضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إنه بعد انتظار 12 عاما من تأجيل الانتخابات لظروف كثيرة، أهمها الأحداث التى مرت بها الدولة بعد عام ٢٠١١ وحتى الآن، مضيفة أن الاستعدادات للانتخابات كانت غير كافية من قبل اللجان النقابية، مما جعل العديد من هذه اللجان تتأخر فى إتمام توفيق أوضاعهم، وهو الأمر الذى أضاع على العاملين فرصة الترشح، قائلة “ كنت أتمنى تيسير إجراءات توفيق الأوضاع”. وتابعت عطوة، أنه تم الدفع بعدد كبير من المرأة العاملة لخوض الانتخابات فى كل اللجان النقابية، وتم إعدادهم تدريبيًا وتثقيفيًا قبل التقدم للترشح عن ماهية واجبات النقابى والحقوق والأوراق المطلوبة منهم، موضحة أنه فيما يخص الانتخابات فى البنك الزراعى المصرى، فهى تسير بحيادية تامة وتعاون غير مسبوق بين المرشحين بمساعدة بعضهم البعض فى استكمال أوراق الترشح، مضيفة، سأترشح لرئاسة اللجنة النقابية بالفرع الرئيسى ومعى 5 من العاملين بالبنك، وعلى عضوية اللجنة النقابية فهى تضم 31 مرشحًا بينهم أكثر من 10 مرشحات.
مجالس الشركات
قال مجدي البدوي، نائب رئيس مجلس اتحاد عمال مصر، إن هناك احتمالا لتأجيل الانتخابات فى مجالس إدارة الشركات بعد تسريب بعض المعلومات عن قانون العمل الجديد، قائلا إن عدد المرشحين للجان النقابية والتى تعدت الـ20 ألف شخص، تعتبر أعدادا منطقية، خاصة أن هناك بعض اللجان النقابية قل أعدادها بشكل كبير، مشيرا إلى أن الاختيار سيكون وفقا لمعايير العمل.
استعدادات
وفيما يخص الاستعداد للانتخابات بالمنشآت المختلفة، ففى هيئة النقل العام بالقاهرة، والتى تضم 16 لجنة نقابية تابعة للهيئة، ستجرى الانتخابات لاختييار مجالس إدارتها، ومرشح لها حوالى من بين 250 عاملا مرشحا بالهيئة لحجز مقعد بمجلس إدارة اللجنة النقابية، فيرى العمال أن هناك حالة من الفوضى شهدتها كشوف المرشحين بمقرات استلام الأوراق، والتى حددتها الوزارة، وهو الأمر الذى أدى إلى تقديمهم عدد من الطعون لتمكينهم من الترشح.
وأما شركة النصر لصناعة الكوك، فالدعاية الانتخابية تغزو أروقة الشركة، وجميع المرشحين يعرضون برنامجهم الانتخابى، حيث يصل عدد المرشحين لمجلس إدارة اللجنة النقابية بالشركة لـ 50 مرشحًا، ولعضوية مجلس إدارة الشركة عن العمال حوالى 20 مرشحًا.. ومن المقرر إجراء المرحلة الثانية لانتخاب لعضوية مجالس إدارة المنظمات النقابية العمالية للدورة النقابية 2018/2022، للجان النقابية 31 مايو الجارى، وسيتم إجراء انتخابات مجالس إدارة النقابات العامة 7 يونيو، وكذلك فإن انتخابات الاتحادات النقابية العمالية ستجرى فى 13 يونيو القادم.

التعليقات متوقفه