انتخابات المحليات بين إعادة ترسيم حدود المحافظات أو التأجيل

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 30 مايو 2018 - 3:22 مساءً
انتخابات المحليات بين إعادة ترسيم حدود المحافظات أو التأجيل

Protopic ointment discount
خلال تصريحات لوزير التنمية المحلية اللواء أبو بكر الجندي، أكد تكليفات رئيس الجمهورية الحاسمة بإعداد ملف إعادة ترسيم الحدود بين المحافظات وبضرورة عرضه على مجلس النواب فى القريب. وقال النائب عبدالحميد كمال؛ إنه تم عقد ثلاثة اجتماعات بالمحافظين ووزارة الإسكان والتخطيط لدراسة وضع ظهير بحري لبعض المحافظات وأن الملف سيعرض خلال الأيام القادمة على مجلس النواب. والفكرة المطروحة تشمل تحويل مصر إلى 33 محافظة تشمل الـ27 الحالية مع تعديلات وبتحويل سيناء الى ثلاث محافظات «شمال – وسط – جنوب». وأضافة مقترحات محافظات جديدة منها محافظات «العلمين – الواحات – سيوة» مع إعادة تقسيم وتخطيط الأقاليم الاقتصادية القديمة السبعة المتعارف عليها حاليا وتكون هناك أقاليم اقتصادية محلية جديدة.
ولفت «كمال» إلى أنه إذا حدث توسع فى عدد المحافظات سيتحتم طرح أسماء جديدة للمحافظين، وبالتالي تأجيل مؤكد لانتخابات الإدارة المحلية، لعمل خرائط وتقسيمات جديدة لأحياء المحافظات. أن الإرتباك سببه كان تعدد تلك التصريحات الرسمية؛ مشيراً إلى أن دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي لإجراء الانتخابات المحلية فى أبريل 2016 بأهمية البدء فى انتخابات المحليات. وكان شريف إسماعيل رئيس الوزراء، قد أعلن أمام مجلس النواب أن الحكومة ستعمل على تهيئة المناخ المناسب لإجراءات الانتخابات مع بداية 2017. وبالرغم أن لجنة الإدارة المحلية واللجان المشتركة بالبرلمان قد انتهوا من مشروع القانون بعد استخلاص من 4 مشاريع للقانون قدمها 4 نواب من التجمع والوفد والمستقلين، إلا ان المشروع لازال أمام هيئة مكتب مجلس النواب. فترة انتقالية مع التقسيم فيما يرى النائب هيثم الحريري؛ أنه لا مانع من إجراء إعادة تقسيم المحافظات فى ظل انتخابات مجالس المحليات واعتبارها كمرحلة انتقالية لمدة 4 سنوات تُنتخب فيها مجلس المحليات بالمحافظات، ويتم خلالها التقسيم الإداري للمحافظات فى الوقت نفسه، أما تأجيل الانتخابات فهو أمر مرفوض وليس فى صالح المواطنين. وتساءل نائب التجمع عن المعايير التي من أجلها سوف يتم اعادة ترسيم وتقسيم الحدود بين المحافظات، وهل هي اعتبارات جغرافية أم تنموية أم توجيه إلى اللامركزية وتطبيق الحوكمة والشفافية والمشاركة فى التخطيط والتنمية والاستفادة من الإمكانيات الطبيعية والبشرية والثروات لتلك المحافظات؟ وهل تم الاستفادة من دروس الماضي بأهمية المشاركة للمواطنين والاستماع الى ارائهم وافكارهم فى كل محافظات مصر حول أهمية اعادة ترسيم الحدود؟ وهل سيتم تقسيم المحافظات قبل انتخابات المحليات التى أعلن عن اجرائها قريبا أم ستكون سبباً ومبرراً جديداً لتأجيل تلك الانتخابات؟
فيما يرى النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار؛ أنه لا بد من ضرورة إجراء التقسيم الإداري أولاً، ثم إجراء الانتخابات المحلية بعد ذلك، حتى يكون التقسيم بشكل نهائي ولا يحدث خلل بعد ذلك وإعادة الانتخابات.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

Prescription drugs reaction
عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Celebrex and gout pain
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الأهالي المصرية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.