رؤساء الأحزاب يعلقون على خطاب الرئيس.. سيد عبد العال: السيسي تعهد بمواجهة الإرهاب .. والتحول لدولة ديمقراطية مدنية حديثة

394

أكدت الاحزاب والقوى السياسية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان واضحا وصريحا كعادته دائما خلال خطابه فى مجلس النواب عقب ادائه اليمين الدستورية خاصة فى تركيزه على اعادة بناء الانسان المصرى والتركيز على الهوية والشخصية المصرية وإعطاء أولوية قصوى لملفات التعليم والصحة والثقافة.
وأشاروا إلى أن هناك تحديات كبيرة تواجه الرئيس فى الولاية الثانية
وقال سيد عبدالعال رئيس حزب التجمع، إن اداء الرئيس عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية أمام البرلمان، إيذانا ببدء فترة ولايته الثانية بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية، له أكثر من دلالة، أولها أن الرئيس لأول مرة يؤدي القسم أمام البرلمان، ففى الولاية الأولى أقسم أمام المحكمة الدستورية العليا، والمرة الثانية أمام مجلس النواب، وهو ما يعطي مؤشرا عن انتهاء جزء من المرحلة الانتقالية.
وتابع، “أن الأمر الثاني يتمثل في أن البرلمان لأول مرة يشهد حدثا تاريخيا بأن يؤدي الرئيس اليمين الدستورية أمام نواب الشعب، للدرجة التي اكتظت فيها مقاعد البرلمان بجميع النواب وشهدت القاعة عجزا في بعض المقاعد بسبب الضيوف المرافقين للرئيس من الوزراء والمسئولين، لحضور كلمته.
وأضاف عبدالعال، أنه لاحظ خلال حضوره جلسة حلف الرئيس اليمين السبت الماضي، أمام البرلمان، موضحا أن الرئيس أراد إعطاء الكثير من الإشارات، حيث تعهد باستكمال ما كلف به في مواجهة الإرهاب، والإسراع بخطوات انتقال مصر لدولة ديمقراطية مدنية حديثة، منوها أن جوهر كلمة الرئيس ركزت على الجانب الاجتماعي، خاصة في ملفات الصحة والتعليم وبناء الإنسان المصري، باعتبارها أحد متطلبات الدولة المصرية ونهضتها، مشيرا إلى أن رئيس البرلمان تطرق أيضا إلى ما تحقق في الولاية الأولى من إنجازات تتعلق بالإسكان الاجتماعي وإسكان الشباب والعشوائيات والزراعة ومشاريع تكافل وكرامة، بالإضافة إلى القضايا العربية والدولية.
دعم الأحزاب
وأكد الدكتور ياسر الهضيبي، المتحدث باسم حزب الوفد، فى بيان، تطلع بيت الأمة لاستمرار نجاح الرئيس عبد الفتاح السيسي فى أداء مهمته فى مختلف القطاعات أمنيا واقتصاديا واجتماعيا وغيرها معربا عن أمنياته للرئيس بدوام النجاح والتوفيق.
وقال الهضيبي، إن الوفد يتطلع أن تدعم مؤسسة الرئاسة، الحياة الحزبية خلال الفترة المقبلة مؤكدا أن إقامة حياة حزبية قوية هو أمر يدعم الديمقراطية بلا شك ويعمل على تفعيل المادة الخامسة من الدستور التي تنص على أن يقوم النظام السياسي على أساس التعددية السياسية والحزبية، والتداول السلمى للسلطة، والفصل بين السلطات والتوازن بينها.
التعليم والصحة
كما قال محمد سامي رئيس حزب الكرامة، انه تفاءل بخطاب الرئيس موضحا أن الرئيس ركز في كلمته على نواحي بعينها تلمس المواطنين واحتياجاتهم بصورة مباشرة وهما “التعليم والصحة”.
وأضاف رئيس حزب الكرامة، أن كلمة الرئيس تضمنت دلالة رغبته في الانتقال من الاهتمام بالحجر للاهتمام بالبشر، بالتركيز في مضمون كلمته على بناء الإنسان المصري، مشددا أن الرئيس حقق الكثير من الإنجازات في فترة ولايته الأولى في مجال الطاقة والنقل والمواصلات والتي ساهمت بدورها فى تسهيل الكثير من الاحتياجات للمواطنين.
القضاء على الفساد
وأكد د. عصام خليل،رئيس حزب الاحرار فى بيان رسمي للحزب، أن الرئيس السيسي نجح بإمتياز خلال فترته الرئاسية الأولى فى تثبيت أركان الدولة كما حقق إنجازات كبرى اشادت بها دول العالم فى مجال مكافحة الإرهاب وإجتزاز الفساد وإرثاء مبدأ لا احد فوق القانون.
وقال رئيس حزب«المصريين الأحرار»، إن الرئيس السيسي ربُان سفينة الوطن حقق نجاحات خلال فترة الرئاسة الأولي فى كافة المجالات سواء وضع أسس الاقتصاد الحقيقي وبناء كوادر شابة، وخلق روح الأسرة الواحدة دون محاباة لفصيل أو تيار كما استعاد دور مصر العالمي بأنها راية سلام وحاضنة العرب وأفريقيا.
وأضاف أن شعب مصر انتصر لبلاده ودّحر مؤامرات أعدائه وسانّد قائده ورئيسه وأحسن الاختيار للمرة الثانية لرجل غايته سلامة الوطن وكرامة مواطنيه.
تابع:” أنه لاشك من وجود بعض التحديات التى سيكون الشعب المصري وحزب المصريين الأحرار أحد دعائم الدولة لاجتيازها وعلى رأس تلك التحديات الإعلان النهائي عن دحر الإرهاب ودعم مسار التنمية وبناء الإنسان المصري والحفاظ على هويته والارتقاء بحياة المواطنين
ثقة فى الرئيس
وأشاد حزب المؤتمر برئاسة الربان عمر المختار صميدة رئيس الحزب فى بيان له، بخطاب السيسى
وأكد أن هناك ارتياحا كبيرا وواسع النطاق من الرأى العام المصرى بجميع اتجاهاته السياسية والحزبية والشعبية بالقضايا التى جاءت فى خطاب الرئيس السيسى.
وأعرب حزب المؤتمر فى بيانه عن ثقته الكاملة فى قدرة الرئيس السيسي على تحقيق كل ما يتعهد به أمام شعبه لأن هذا الشعب العظيم يثق ثقة بلا حدود فى الرئيس السيسى ويسانده ويدعمه بكل قوة فى قراراته التي يتخذها لصالح مصر وشعبها، مطالبا الحكومة بالعمل على وضع الخطط والبرامج التى تكفل تنفيذ تكليفات الرئيس السيسى التى جاءت فى خطابه امام مجلس النواب.
ثلاث نقاط أساسية
وفى نفس السياق قال محمود أباظة، رئيس حزب الوفد الأسبق وعضو المجلس الاستشاري الحالي للحزب، إن خطاب الرئيس كان مختصرا، وركز على 3 نقاط أساسية في المرحلة المقبلة، وهى الديمقراطية والتعليم والصحة، موضحا أن الرئيس السيسي نجح في تحقيق الكثير من الإنجازات في فترة ولايته الأولى، وزاد قائلا: “لو لم يحقق الرئيس في فترة ولايته سوى مشروع التأمين الصحي، فهو إنجاز كبير”.
وأضاف أباظة، أن الرئيس أراد بالإشارة إلى كلمته عن التعليم نقل رغبته في إصلاح حال التعليم من الحالة المتردية التي يعاني منها حاليا إلى مرحلة الحداثة، كما سلط الضوء على قضية الديمقراطية، موضحا أنها واجب تبادلي بما يعني أن رئيس الدولة عليه أن يتيح الفرصة ولا يسمح بوضع أي معوقات، وفي نفس الوقت على القوى السياسية أن تعمل في إطار الحداثة.
واشار إلى أن السياسة أصبحت تعمل في إطار وضع الأولويات للمشاكل من أجل حلها، فالقضية تكمن في تلاقي إرادتين، منوها أن القوى السياسية عليها أن تجتهد وتطور من نفسها لمساعدته خلال المرحلة المقبلة.
توازن
وأكد المتحدث الرسمي باسم حزب الإصلاح والنهضة أن كلمة الرئيس السيسي كانت متوازنة بين الماضي والمستقبل، وحملت عددا من الرسائل المهمة، التي أشارت إلى أن ما تم تخطيطه والعمل فى فترة الولاية الأولى، من مواجهة للإرهاب، ووضع مخطط شامل للإصلاح الاقتصادي، بل وأيضًا رسمت رؤية وملامح فترة الولاية الثانية، والتي يأتي على رأسها التعليم والصحة لما يمثلانه من أهمية بالغة فى بقاء المجتمع المصرى قويا ومتماسكا.
خطاب تاريخى
وقال جلال الهريدى رئيس حزب حماة الوطن إن خطاب الرئيس السيسي فى مجلس النواب تاريخي خاصة أنه أول رئيس منذ ثورة 25 يناير وحتى الآن يحلف اليمين امام مجلس النواب، موضحا أن الخطاب يجسد حكاية وطن وقصة شعب ورئيس استطاعوا الانتصار على كل الأصعدة والمحاور الداخلية والخارجية، كما حدد ملامح المرحلة القادمة ورسم رؤى المستقبل لما فيه صالح الوطن.
وأشاد رئيس الحزب بما قاله الرئيس السيسي فى خطابه بأن مصر للجميع وأنه رئيس لجميع المصريين لمن اختلف معه ومن اتفق وان بناء الإنسان المصرى على رأس أولويات الدولة خلال المرحلة القادمة.
وأضاف الهريدى أن هناك تحديات كبيرة تواجه الرئيس فى الولاية الثانية والسنوات الأربع المقبلة سنجنى ثمار الإصلاحات الاقتصادية والقرارات الصعبة التي تحملها المواطن، فضلًا عن جهود الدولة الحثيثة فى اقتلاع جذور الإرهاب ومحاربة الفساد وضخ دماء جديدة من الشباب والمرأة فى المحليات لتحقيق المصلحة العامة للوطن.
وبعث تيسير مطر رئيس الحزب الدستورى الحر ببرقية تهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسى بمناسبة أداء سيادته اليمين الدستورية أمام مجلس النواب.
وقال تيسير مطر رئيس الحزب الدستورى ان حديث الرئيس عن التنمية السياسية بمثابة رسالة لجميع الأحزاب السياسية لإعداد وتأهيل الشباب وان الحزب الدستورى سوف يستحق أمانة للتنمية السياسية من خلال إرادة جيل ذراع التنمية السياسية داخل الحزب.
واشاد تيسير مطر باعلان الرئيس انه رئيس لجميع المصريين وقبول الاخر باستثناء من تبنى فكر التطرف ومنهج الارهاب فبامكان له على ارض مصر وعلى المعارضين ان يعولوا اهمية هذه الرسالة
وتابع: ثم الإصلاح السياسي وبما يستتبعه من اصلاح تشريعي يضمن تراجع دور الدولة الي الحد اللازم لإنفاذ القوانين وتحول السلطة الي مجموعة ادوار محدده تؤدي بناء على مهام واضحة واعلاء قيم الشفافية والمساءلة فى المجتمع.
دستور للعمل
وقال ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل ان الرئيس السيسى وضع دستور عمله فى الولاية الجديدة فى خطابه الى الشعب المصرى العظيم عندما قال :انا رئيس لكل المصريين لكل من اتفق او اختلف معى وما يجمعنا هو حب مصر، وانه سيعمل مع كل المصريين وكل اختلافاتنا قوة وإضافة لنا واعتبره إشارة من الرئيس إلى الاهتمام بالحياة الحزبية والسياسية وتوسيع هامش العمل والنشاط فيها والاهتمام بالرأى الاخر.
وأكد الشهابى ان الرئيس السيسي حدد مبادئ سياسات مصر الخارجية بأنها متوازنة وعاقلة ولا تتدخل فى شئون الدول الأخرى والتمسك بالحفاظ على الدولة الوطنية والدفاع عن قضايا العرب المصيرية فى إشارة لقضية فلسطين وسوريا وليبيا،ولقد وصف ‏الرئيس السيسي ما حدث فى الفترة السابقة وصفا دقيقا عندما قال ارتضيت أن أكون على رأس فريق إنقاذ الوطن ولن أدخر جهدا وان قيادة دولة بحجم مصر أمر لو تعلمون عظيم.

التعليقات متوقفه