سوهاج: ..ومئات الأفدنة مهددة لنقص مياه الرى

55

كتب إبراهيم عبد الرؤوف
ندد المزارعون بقرية الكوامل بحرى بمحافظة سوهاج، بالنقص الكبير فى مياه الرى اللازمة للزراعة وعن عدم قدرتهم على رى أراضيهم وتعرض زراعاتهم للتلف.
وتقدم عدد من المزارعين بقرية الكوامل بحرى بمحافظة سوهاج بشكاوى إلى المسئولين بمديرية الرى، ولكن دون استجابة لحل المشكلة.
يقول محمد على أحد المزارعين أملك 3 أفدنة من الأرض وبزرعها ذرة بجانب بعض الزراعات الأخرى ويعانى من نقص مياه الرى بعكس باقى المزارعين فى الأماكن الأخرى حيث أن ترعة الفارة التابعين لها خاوية من المياه وحاولوا مرارا وتكرارا التقدم بشكاوى إلى المسئولين الذين قاموا بفتح المياه يوما واحدا فقط، ثم تم غلقها مما أدى إلى جفاف الأرض وتعرض المحاصيل للتلف.
ويضيف محمد قمنا بإرسال شكاوى إلى وزارة الرى ومديرية الزراعة أيضا بسوهاج لحل مشكلتنا فالزرع فى طريقه للتلف «وبيوتنا هتتخرب «وطالب وكيل وزارة الرى بسوهاج بسرعة الاستجابة لمطالبنا دون استجابة. ويؤكد المزارع محمد عبد الرحمن الى أنه يملك 12 فدانا والمزارعون أغلبهم قاموا برى أراضيهم باستثناء البعض الآخر الذى يعيش فى نهاية الخط لم يتمكنوا من رى اراضيهم بسبب عدم وجود المياه ونقصها بشدة، مضيفا:» هناك بعض المزارعين قاموا برى أراضيهم بعد أن تم فتح المياه يوما واحدا فقط إلا أننا لم نقم برى الأرض حتى الآن مما قد يعرض الزراع للتلف.
وطالب عبد الرحمن المسئولين برى الأرض قبل فوات الأوان حفاظا على المحاصيل.
من جانبه قال المهندس فؤاد زكريا مدير عام الرى بسوهاج، وردت بالفعل بعض الشكاوى من المزارعين بنقص مياه الرى على مستوى المحافظة وقمنا على الفور بفتح المياه وملء الترع وتم رى الأراضى بنسبة 98 % إلا أن هناك عددا قليلا من المزارعين لم يتمكن من رى الأرض لوجود أراضيهم نهاية الخط مؤكدا أنه تم رفع منسوب المياه وسوف يتم رى هذه الأراضى خلال الايام القليلة القادمة.

التعليقات متوقفه