اتفاقية تعاون بين الأكاديمية العربية للنقل وجامعة كال بولى الأمريكية

184

وقعت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى وجامعة – كال بولى بمدينة سان لويس أوبيسبو – كاليفورنيا الولايات المتحدة الأمريكية – اتفاقية لتأسيس تعاون أكاديمي يطرح من خلاله برامج مشتركة تتيح لطلاب الأكاديمية التدريب بالجامعة.
ويأتى ذلك على خلفية زيارة وفد من طلاب الأكاديمية لجامعة كال بولى الأمريكية، حيث ضم الوفد 120 طالبًا من – كلية الهندسة والتكنولوجيا – أقسام الميكانيكا، العمارة، التشييد والبناء، الإلكترونيات، الكهرباء الحاسب الآلى، إلى جانب طلاب من كليتى الإدارة والتكنولوجيا والنقل الدولى واللوجيستيات من جميع أفرع الأكاديمية.
وأعرب رئيس الأكاديمية الدكتور إسماعيل عبد الغفار، عن سعادته للتعاون مع جامعة كال بولي، وقال “يسرنا توقيع هذه الاتفاقية التى تعتبر بداية سلسلة من مجالات التعاون المشترك بيننا وبين جامعة “كال بولى” فى مجالات عدة، أبرزها تدريب الطلبة.
وأضاف، أن أحد أهداف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، هو فتح آفاق لتدريب طلابها فى كبريات الجامعات العالمية، مشيرًا الى أن الاتفاقية تأتي متماشية مع رؤية الأكاديمية وسعيها الدائم لدعم الاقتصاد القائم على المعرفة.
وأعرب “عبد الغفار” أن هذه الاتفاقية نتيجة حتمية للتوسع فى مجال البحث العلمى والتدريب الذي تشهده الأكاديمية، مؤكدًا أهمية التعاون مع شركاء استراتيجيين فى مختلف المجالات والتخصصات العلمية بين الجامعتين، لافتا إلى أن التعاون مع جامعة كال بولى يعد فرصة قيمة للشراكة مع مؤسسة علمية عريقة.
وقال “عبد الغفار” إن البعثات التدريبية التى توفرها الأكاديمية لطلابها بالتعاون مع كبريات الجامعات العالمية، تأتي فى إطار استراتيجية تعليمية تنتهجها لتخريج كوادر فنية قادرة على استيعاب التقنيات الحديثة من خلال التدريب فى أكبر الجامعات.
من جانبها، عبرت السفيرة لمياء مخيمر، قنصل عام جمهورية مصر العربية، فى لوس أنجليس، عن سعادتها وترحيبها بالوفد الطلابى للأكاديمية العربية، وأشادت بالجهود التى يبذلها الدكتور إسماعيل عبد الغفار واهتمامه بإقامة شراكات مع كبريات الجامعات فى العالم لإثراء محتوى العملية التعليمية فى مصر والوطن العربى.
وقالت مخيمر: “لقد نجحت الأكاديمية فى ترسيخ سمعة طيبة لنفسها، كإحدى أفضل الجامعات المتخصصة فى مجال العلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، معربة عن أملها فى فتح آفاق جديدة من التعاون بين الجامعات المصرية وكبرى الجامعات فى أوروبا وأمريكا بما يعود بالنفع على الطالب المصرى والعربى لتحقيق مستقبل أفضل”.
وأعربت “مخيمر” عن أملها فى قيام المتدربين من طلبة الأكاديمية بنقل المعرفة والمهارات التى اكتسبوها من البرامج التدريبية لزملائهم لتحقيق الاستفادة القصوى وإثراء تجربتهم العلمية.
كما طالبت المتدربين باستغلال فرصة تواجدهم فى الولايات المتحدة الأمريكية، لاكتساب مزيد من المعارف والمهارات التى تساعدهم فى حياتهم العلمية بما يعود بالنفع العظيم على مصر.
من جانبه، أشاد رئيس جامعة كال بولي البروفيسور جيفرى ارمسترونج، بما حققته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، من تقدم وتطوير شامل على المستوى التعليمي والبحثي والتدريبى، كما أشاد بارتفاع المستوى العلمى للطلاب المتدربين.
وقال: “لم أكن أتوقع ذلك التطور وأشعر بالسعادة البالغة لما شاهدته من تقدم فى مستوى الطلاب، مشيرا إلى أن هذا ليس بغريب على الأكاديمية الزاخرة بالعلماء وأعضاء هيئة التدريس والمتخصصين فى شتى المجالات.
ومن المقرر، أن يقوم وفد رفيع المستوى من جامعة كال بولي بزيارة مقر الأكاديمية العربية فى أبى قير بالإسكندرية خلال الفترة المقبلة لتعزيز التعاون المشترك مع الأكاديمية.
يشار إلى أن جامعة “كال بولى” هى جامعة أمريكية عامة، تقع فى سان لويس اوبيسو الواقعة على الساحل فى ولاية كاليفورنيا، تأسست عام 1901، وتتميز بأنها تحظى بأعلى تقييم ضمن فروع منظومة جامعة كاليفورنيا الحكومية الـ23، وحصلت الجامعة على المركز الأول على مستوى الجامعات التى تمنح الماجستير كأعلى شهادة وذلك لخمسة وعشرين عامًا متتالية.

التعليقات متوقفه